اقرأ » مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين
العراق

مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين

مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين

مدينة الشرقاط أو آشورات؛ هي أحد أشهر مدن محافظة صلاح الدين في العراق، كما أنها تُعد من أقدم المدن العراقية. تقسم مدينة الشرقاط -بسبب مرور نهر دجلة من خلالها- إلى قسمين؛ الساحل الأيسر الذي يمثل ريف المدينة، والساحل الأيمن الذي يشكّل مركزها.

موقع مدينة الشرقاط

تقع مدينة الشرقاط في شمال مدينة بيجي، إذ إنها تحتل موقعاً جغرافياً يتوسط 3 محافظات؛ حيث إنها تقع على بُعد 135 كم غرب محافظة كركوك، و 115 كم جنوب محافظة نينوى، و125 كم شمال مدينة تكريت، كما أنها تبعد حوالي 320 كم عن العاصمة بغداد.

حدود مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين

وتُحاط هذه المدينة بالتلال من عدة جهات؛ حيث أنه يحدّها من الشمال تلال الجرناف، ومن الغرب تلال الجميلة التي تحتضن قرية الجميلة التي تعد من أكبر قرى المدينة، ومن الجنوب تلال الخانوكة، بالإضافة إلى وجود تلال أخرى متفرقة.

سكان مدينة الشرقاط

بلغ عدد سكان المدينة وفق إحصاء عام 2014؛ حوالي 90.000 نسمة. ينحدر سكان هذه المدينة من عدة عشائر منها: عشيرة شمر، والدليم، والجغايفة، والتكارته، والعكيدات، والجميلة.

تاريخ مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين

كانت مدينة شرقاط قديماً تابعة لمحافظة نينوى قبل أن يتم إضافة بعض أطرافها الشرقية إلى مدينة كركوك، و يعود سبب تسميتها بـ آشورات إلى الكلمة الآشورية اشور كات التي تعني بوابة آشور؛ إذ أنها بنيت على بقايا آثار آشور التاريخية.

أهمية مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين

كما تعد مدينة الشرقاط سهلاً غنياً صالحاً للزراعة؛ لذلك فهي تعتبر مصدراً جيداً للكثير من المحاصيل مثل: الشعير والقطن والسمسم والقمح، بالإضافة إلى الفواكة والخضراوات التي تقوم بتصديرها للمدن المجاورة لها.

وتتوافر مياه الشرب بشكل كبير لسكان هذه المدينة؛ وذلك بسبب مرور نهر دجلة من منتصفها والذي تصب فيه عدداً من الأودية في موسم الأمطار مثل: وادي المعيبر ووادي أم الشبابيط، بالإضافة إلى التقاء نهر دجلة بـ نهر الزاب القادم من الشمال مروراً بدوكان وناحية الزاب والدبس.

الأدب في مدينة الشرقاط

تشتهر مدينة الشرقاط بوجود الكثير من الشعراء والأدباء القصاصين على مستوى الأدب العربي والعالمي أيضاً مثل: الكاتب الشهيد إبراهيم حسن ناصر، والكاتب الدكتور محسن الرملي، والكاتب الشهيد حسن مطلك، والقاص حمد صالح، والقاص محمود جنداري، وغيرهم الكثير.

أهم آثار مدينة الشرقاط

تعتبر مدينة آشور التاريخية من أهم الآثار الموجودة في شرقاط؛ حيث تحوي هذه المدينة العديد من المعالم الحضارية، بالإضافة إلى 38 معبداً تمّ إكتشاف 7 معابد منها فقط، كما تضم إثنا عشر بوابة. وفي عام 2011 تمّ اكتشاف خريطة تشير إلى بناء الزقورة في المدينة والتي يعود أثرها إلى الملك أدد مرار الأول.

نبذة عن محافظة صلاح الدين

تقع محافظة صلاح الدين في شمال بغداد في العراق، حيث تمّ تأسيس هذه المحافظة عام 1946م، كما تمّ التصويت على جعل المحافظة إقليماً فيدرالياً من قبل مجلس المحافظة؛ إلا إن هذا القرار لاقى بعض المعارضة من قِبل بعض أطراف الحكومة المركزية. وتحتل محافظة صلاح الدين مساحة 24.363 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.270.200 نسمة وفق احصائيات عام 2014.

وقد شهدت المحافظة نشوء العديد من الحضارات مثل الحضارة الآشورية، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من الأماكن الأثرية مثل؛ قصر العاشق، ومدينة آشور التاريخية، كما اكتسبت هذه المحافظة أهمية دينية كبيرة؛ وذلك بسبب وجود العديد من المراقد فيها مثل؛ مرقدي الإمامين العسكريين.

مدن محافظة صلاح الدين

تحوي محافظة صلاح الدين العديد من المدن؛ منها: تكريت، وبلد، والدجيل، وسامرّاء، والشرقاط التي تحدّثنا عنها في بداية المقال.