اقرأ » مدينة الظعاين في قطر
دول ومعالم قطر

مدينة الظعاين في قطر

مدينة الظعاين في قطر
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-04-06 21:11:07Z | |

مدينة الظعاين

مدينة الظعاين هي البلدية السابعة بالترتيب حسب ترتيب البلديات التي تتبع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني؛ حيث إن الترتيب هو بلدية الدوحة، ثم الريان، ثم الوكرة، ثم أم صلال، ثم الخور، ثم الذخيرة، ثم الشمال، وفي السنوات الأخيرة شهدت قطر توسعاً عمرانياً كبيراً ونمواً سكانياً هائلاً فقد تم بناء بلدية الظعاين والتي وافق عليها سمو الأمير في عام 2004م، وجعلها تابعة لوزارة البلدية والتخطيط العمراني.

المناطق في مدينة الظعاين

تحتوي بلدية الظعاين على العديد من المناطق ومنها: العب، ووادي البنات، ولعبيب، والخيسة، وروضة الحمامة، ووادي لوسيل، وأم قرن، وجريان جنيحات، ووادي الواسعة، والصخامة، والمسروحية، ومحمية لوسيل، والظعاين، وسميسمة، والجريان، وتنبك، وحالة أوبير، ورأس النخ، ووادي العويرة، والرحية، وجري المطروشي.

الإدارات والخدمات في الظعاين

في عام 2009م تم إصدار قرار من الأمير لتنظيم الإدارة داخل جميع البلديات، وينص القرار على وجوب وجود أربع إدارات رئيسية داخلية لكل بلدية وهي: إدارة الشؤون العامة، وإدارة الشؤون الفنية، وإدارة شؤون الخدمات، وإدارة الرقابة البلدية.

يقع المبنى الإداري لبلدية الظعاين بمنطقة أم قرن بالقرب من جسر سميسمة، وتتبع للبدلية عدة أقسام ووحدات لخدمة أهالي المنطقة ولضمان التنظيم الداخلي والأمن، ومن هذه الأقسام والوحدات: مكتب خدمة العملاء، ومكتب إدارة الشؤون الفنية، ومكتب إدارة شؤون الخدمات، ومكتب مدير البلدية، ومكتب إدارة رقابة البلدية، وإدارة الشؤون العامة.
قامت وزارة البلدية والبيئة بأول تجاربها بافتتاح مكتباً متخصصاً لخدمة الجمهور وتم الإعلان عنه رسمياً في “دوحة فيستيفال ستي” ولقد شهد إقبالاً من سكان المنطقة، حيث يقدم المكتب مختلف الخدمات مثل تلقي الشكاوي والاستعلام وكل ما يتعلق بالرقابة البلدية، وتمتد ساعات الدوام الرسمي للمكتب من الساعة التاسعة صباحاُ وحتى الساعة الثالثة ظهراً.

اقرأ أيضاً  مناطق سياحية في السعودية

المعالم الأثرية والسياحية في المدينة

تتميز مدينة الظعاين عن باقي المدن الأخرى في قطر باحتوائها على العديد من المعالم والمواقع الأثرية البارزة فيها، مثل: نادي لوسيل للرماية، مجمع الخدمات العامة، حلبة لوسيل العامة، مطار الخور.
في عام 2013م لقد قامت الهيئة العامة للسياحة بجولة لتفقد البلدية وتقييم مقومات السياحة والمناطق السياحية للعمل على تطويرها وتنشيط السياحة في المنطقة، وتعمل الهيئة جاهدةً لتصل إلى جميع قطاعات المجتمع لمعرفة جميع التحديات التي تواجه السياحة، وتأمين كافة الاحتياجات بعد الانتهاء من فترة التقييم.
صرح رئيس الهيئة العامة للسياحة أن بلدية الظعاين هي من أكثر البلديات الغنية بالمعالم السياحية والتراثية، ومنها: شاطئ سميسمة، والحديقة الأولومبية في مركز شباب سميسمة، وذكر أنّ الخطط تشمل استراتيجيات لتحفيز وتشجيع السياحة الداخلية والخارجية في المنطقة، وأكد أنّ الهيئة تقوم على توفير جميع الخدمات والاحتياجات التي تحتاجها المنطقة وتعمل على العديد من المشاريع لتطوير البلدية، كما قام رئيس الهيئة بتقديم عدّة اقتراحات ومن ضمنها اقتراح لتنظيم نشاطات داخل المدارس في البلديات هدفها تعريف الطلاب بأهم المعالم الأثرية والسياحية في المنطقة والبلديات التي حولها واقترح أيضًا طباعة كتيبات سياحية تحتوي على نبذة عامة عن أهمّ المعالم الأثرية في البلدية خاصة وفي قطر عامة، وأكّد رئيس الهيئة على أهمية هذه الكتيبات في تشجيع السياحة، وتعريف أهل المنطقة بالمعالم السياحية.

التواصل مع إدارة مدينة الظعاين

تبدأ ساعات العمل الرسمي في بلدية الظعاين من الساعة السابعة وتنتهي الساعة الثانية ظهراً، كما قامت بلدية الظعاين بنشر أرقام الهواتف الخاصة بها لتسهيل التواصل والاتصال على أهل المنطقة والرد على استفساراتهم ومن هذه الأرقام:

  • مركز خدمة العملاء 44266526 ، 44347883 ، 44266525 ، 44266527.
  • رقم الفاكس: 44728778 ، 44728873.
  • السكرتاريا: 44347880 ، 44347882.
اقرأ أيضاً  أفضل مواقع سياحة دبي