العراق

مدينة العباسية في محافظة النجف

مدينة العباسية في محافظة النجف

مدينة العباسية

ناحية أو مدينة العباسية هي مدينة عراقية، تتبع إدارياً لقضاء الكوفة أحد أقضية محافظة النجف، تبلغ مساحتها 2.39 كيلو متر مربع، بلغ تعداد سكانها 88 ألف نسمة وفق إحصائيات غير رسمية، إلى جانبها الشرقي يمر أحد فروع نهر الفرات، ويمتد طول الشاطئ لمسافة 1.87 كيلو متر. يعود أصل تسمية المدينة إلى الخلافة العباسية، ويعد العرب أكثر ساكنيها.

تقع مدينة العباسية في منطقة الفرات الأوسط، وتبعد عن محافظة العاصمة بغداد 165 كيلو متر جنوباً، وتبعد عن مدينة نجف مركز محافظة النجف 14.8 كيلو متر باتجاه الشرق، أما قضاء الكوفة التي تتبع له المدينة إدارياً، يبعد مسافة 9.2 كيلومتر إلى الغرب منها.  

مناخ مدينة العباسية

تتمتع مدينة العباسية بمناخ صحراوي وجاف، ويشهد صيفها درجات حرارة عالية، يبلغ متوسط حدها الأقصى 46 درجة مئوية، وقد وصلت درجة الحرارة في أعلى مستوياتها إلى 50 درجة مئوية، ويصل متوسط الحد الأدني للحرارة إلى 27 درجة مئوية في الليالي الصيفية. في الشتاء تشهد المدينة أجواءاً باردة ليلاً تتراوح درجات الحرارة فيها بين درجتين تحت الصفر في أدنى مستوياتها إلى 7 درجات مئوية، أما في النهار فتكون درجات الحرارة معتدلة تتراوح بين 19 درجة مئوية و 22 درجة مئوية.

إقرأ أيضا:مدينة الريان في قطر

تشهد مدينة العباسية معدلات هطول شهرية قليلة تصل في أعلاها 14 ملم، وتكون معدومة في أشهر الصيف، وقليلة جداً في بداية الخريف ونهاية الربيع تصل إلى 6 ملم. وتتراوح سرعة الرياح في المدينة بين 5 كم/ ساعة و 38 كم/ ساعة، ويشهد فصل الصيف أعلى معدل لهبوب الرياح بسرعة تصل إلى 28 كم/ ساعة فيما يعرف بالرياح الموسمية، ويستمر الهبوب لعدة أيام.

معالم مدينة العباسية

يعد جسر العباسية من أبرز المعالم في المدينة، ويمتد الجسر فوق نهر الفرات المحاذي للمدينة، ويربطها بناحية الحرية الواقعة إلى الشرق، بالإضافة إلى أن الجسر يربط مدينة العباسية بمحافظات الشمال وكذلك العاصمة، ويوجد في ناحية العباسية محكمة العباسية، ومديرية ناحية العباسية وملعب نادي العباسية. وفيها عدة مصارف مثل مصرف الرافدين، والمصرف الزراعي الذي يقدم تسهيلات مالية وقروض للفلاحين لغايات تمويل نشاطهم الزراعي وتسهيل شراء المعدات الزراعية، وكذلك كراج العباسية وهو محطة لوقوف السيارات يتبع للحكومة.

من المعالم أيضاً مستشفى الإمام السجاد الذي يوفر الخدمات الطبية والتمريضية والمختبرية بأنواعها لأبناء الناحية ويستقبل يومياً قرابة 500 مراجع، ويتوفر في المستشفى قسم طوارئ يعمل على مدار الساعة، وكذلك يتوفر تجهيزات لإجراء 15 نوع من العمليات الجراحية بأنواعها، ويوفر المستشفى كذلك خدمات السونار وتصوير الأشعة و الإيكو وتخطيط القلب.

إقرأ أيضا:استمارة التقديم على مجلس القضاء الأعلى

قطاع الرعاية الصحية

يسمى أيضاً بقطاع العباسية، وهو قطاع صحي يقدم خدماته في ناحيتي العباسية والحرية، ويستفيد من هذه الخدمات الصحية 140 ألف نسمة من سكان الناحيتين، يتواجد القطاع الصحي في المنطقة بثلاث أنواع رئيسية هي المراكز الصحية الرئيسية، وتشمل مركز العباسية للرعاية الصحية ومركز الدور للرعاية الصحية، ومركز الحرية للرعاية الصحية والذي يوفر قسم الولادة وقسم للطوارئ. أما النوع الثاني فهي المراكز الصحية الفرعية، ومنها في ناحية العباسية مركز صحي الأمل ومركز صحي الإحسان ومركز صحي نهر الحيدري.يسمى النوع الثالث بالبيوت الصحية، وفي مدينة العباسية يوجد عدة بيوت، منها بيت صحي الزرفات و بيت صحي الجفيرة وبيت صحي الشريمة، بالإضافة إلى بيت صحي البو حداري وبيت صحي ابو غرب وبيت صحي آل مواش و بيت صحي آل علي بالإضافة إلى المفرزة الطبية في كلية العلوم.

إقرأ أيضا:مدينة أربيل في العراق
السابق
مدينة الضلوعية في محافظة صلاح الدين
التالي
مدينة العزير في محافظة ميسان