جمهورية مصر

مدينة العبور في القاهرة

مدينة العبور في القاهرة

موقع وجغرافيا مدينة العبور

تقع مدينة العبور شمال شرق مدينة القاهرة في مصر، على خط طول 31.14 درجة شرق خط غرينتش، ودائرة عرض 30.13 درجة شمال خط الاستواء، ويصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر إلى 96م، وتمتد على طريق القاهرة بلبيس الصحراوي في المنطقة الواقعة بين 15-25كم، وعلى طريق مصر الإسماعيلية بين 26-48كم، وتبلغ مساحتها كاملة 238.5كم2، وتبعد عن نهر النيل 27كم، ويتميز موقعها بالوقوع على شبكة طرق رئيسية، مثل: الطريق الدائري الإقليمي، والطريق الدائري الأوسطي، وتتميز المدينة بأنّ أرضها بكر وصحراوية.

تم إنشاء مدينة العبور عام 1982، وبدأ إنشاء قسم جديد فيها عام 2016م، وتم تسمية هذا القسم مدينة العبور الجديدة، وتبلغ مساحتها 64.75كم2.

السكان في مدينة العبور

بنيت المدينة لتتسع إلى 641 ألف نسمة عند اكتمالها، بعدد وحدات سكن إجمالي 91806، وتم تقسيمها إلى 11 حيّاً، منها ما هو للمستوى الراقي، ومنها ما هو للمستوى فوق المتوسط، ومنها ما هو للمستوى المتوسط، ومنها ما هو للمستوى دون المتوسط، ومنها 12862 وحدة إسكان شباب ومستقبل، ويسكنها حالياً 600 ألف نسمة.

المخطط العام لمدينة العبور

تم إنشاء مدينة العبور وفقاً لمخططٍ غايةٍ في الكفاءة والتنظيم والدقة، تتوزع المنشآت كالتالي:

إقرأ أيضا:محمية أبو جالوم
  • منشآت صناعية: تبلغ مساحة المنشآت الصناعية في المدينة 15.000م2، وبلغ عددها حتى الآن 1300 منشأة صناعية، عملت على توفير 83 ألف وظيفة للسكان، ويوجد 754 منشأة صناعية لا تزال قيد الإنشاء، عند اكتمالها ستعمل على توفير 27 ألف فرصة عمل للمواطنين، ومن المجالات الصناعية فيها: الصناعات الغذائية، والكهربائية، والهندسية، والخشبية، والبلاستيكية، والمعدنية، والميكانيكية، والكيماوية، وصناعة الأدوية، والأقمشة، والملابس الجاهزة، والأثاث، ومواد البناء وغيرها.
  • منشآت زراعية: تبلغ مساحتها إلى الآن 2.9 مليون م2، تشمل المزارع والمسطحات الخضراء وتشجير الطرق، بالإضافة إلى 844 ألف م2  جاري العمل على تنفيذها و102 مليون م2 تم طرحها، و2 مليون م2 خطة مستقبلية.
  • منشآت خدماتية تعليمية وثقافية، طبية، ،دينية، ترفيهية، تجارية، اجتماعية، رياضية، وأمنية.
  • منشآت سكنية: وهذه المنشآت لطبقات المجتمع المختلفة.

الخدمات العامة والبنية التحتية في مدينة العبور

  • المياه: يوجد في المدينة محطة تنقية مياه بثلاثة مراحل تُغذّيها بمياه نقية صالحة للشرب، بطاقة 850 ألف م3/يوم، وبكمية مقدارها 200 ألف م3/يوم، علماً بأنّه يجري العمل على تنفيذ وتشغيل توسعات المرحلة الرابعة للمحطة، ليصل إجمالي إنتاجها إلى 1.1 مليون م3/يوم، وتغذي المدن التالية: العبور، الشروق، وبدر، النهضة، السلام، والقاهرة الجديدة، ويتم الاستفادة من مياه غسيل المرشحات وفصل الروبة الناتجة من محطة التنقية في ري المسطحات الخضراء في المدينة، ويبلغ طول شبكة خطوط المياه والري التي تم تنفيذها 1170كم.
  • الصرف الصحي: تم تنفيذ 4 محطات صرف صحي بتكلفة إجمالية بلغت 222 مليون جنيه، وتم تنفيذ خطوط صرف صحي رئيسية بطول 83كم، وفرعية بطول 685كم، بتكلفة إجمالية بلغت 225 مليون جنيه.
  • الكهرباء: تم إنشاء 3 محطات كهربائية جهد 22/66 ك.ف، ومحطة كهربائية جهد 66/220 ك.ف، وتم تنفيذ شبكات كهرباء بطول 480.5كم.
  • الطرق: تم تنفيذ شبكة طرق بطول 580كم.
  • الاتصالات: تم تنفيذ 189 ألف خط اتصال، ويوجد خدمة إنترنت،وسيتم تحسينها في المستقبل ورفع كفاءتها وتحسين جودتها.

الخدمات الخاصة في مدينة العبور

  • المساجد ودور العبادة: تم بناء 28 مسجدً فيها، مثل: مسجد الروضة، مسجد الشربيني، مسجد آل نصار، مسجد مالك الملك، مسجد الحي القيوم، مسجد التيسير، مسجد السيدة خديجة بنت خويلد، مسجد الصحابة، مسجد التوحيد، وغيرها، وتم بناء 6 كنائس، منها الكنيسة الإنجيلية، وكنيسة القديس بولس الرسول.
  • الخدمات الطبية والصحية: تم إنشاء 12 مستشفى، والعديد من المراكز الصحية والعيادات الطبية، منها: مستشفى جامعة عين شمس، ومستشفى مصر الأمل، ومستشفى فريد الحبيب، ومركز طبي النهضة الجديد، ومركز طبي الحي الأول، وعيادات الصفوة الطبية، وعيادات دار اليسر، وعيادات الغد الطبية.
  • مراكز التسوق والسوبر ماركت: تم إنشاء الكثير من مراكز التسوق في المدينة، لعل من أهمها: كارفور العبور، والعبور مول، ومول المدينة، ويوني مول، وسوق العبور الذي تم افتتاحه عام 1994، وتم مراعاة طبيعة المجتمع المصري وأنماط سلوكه وأساليب استهلاكه في تصميم هذا السوق، ويوجد بداخله محالّ تجارية لبيع الخضار والفواكه والأسماك واللحوم والدواجن، وبنوك، ومكتب بريد وتلفون وتلغراف، ومحلات خدمات، وكافتيريا ومطاعم ومقاهي، ونقطة شرطة وإطفاء، ومركز إسعاف، ووحدات بيطرية، وإذاعة محلية.
  • المطاعم والمقاهي: تم افتتاح العديد من المطاعم والمقاهي في مدينة العبور، أبرزها: مطعم KFC، ماكدونالدز، ومشويات تتبيلة، قهوة عمر، قهوة العندليب، وقهوة أم كلثوم.
  • النوادي الرياضية: منها نادي جمعية أحمد عرابي، ونادي العبور الرياضي الاجتماعي، ونادي City Club، نادي بلازا الرياضي، ونادي الصقر الرياضي.
  • الخدمات الترفيهية: مدينة ملاهي جيرولاند، ومدينة ملاهي City Camp، ومدينة أكوا بارك للألعاب المائية.
  • الحضانات ورياض الأطفال: من الأمثلة عليها: حضانة الهلال الأحمر، حضانة عالم سمسم، حضانة المسلم الصغير، حضانة ديزني لاند، روضة براعم الغد، وأكاديمية أطفال العبور.
  • المدارس: تم تسجيل أكثر من 35 مدرسة في المدينة، منها: مدرسة السيدة خديجة، مدرسة الفرسان، مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، والمدرسة الدولية.
  • الجامعات والتعليم العالي: يجري العمل الآن على إنشاء جامعة بنها وفرع لجامعة عين شمس، ويوجد في المدينة الكثير من الجامعات والأكاديميات ومعاهد للتعليم العالي، مثل: أكاديمية وادي العلوم، المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا، ومعهد العبور العالي.

نسرين حمّاد 23 عامًا، أتمّت العام الأول من الدراسة الثانوية بتحصيل ممتاز، ثم التحقت بدورات متعددة، منها: مبادئ في التصميم الجرافيكي، أساسيات تصميم المعلومات، فن التصوير الفوتوغرافي، تصميم الأزياء، والرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، وتمتلك مهارات عديدة، أهمها: المهارات الكتابية، والمهارات الحاسوبية، ومهارات العمل الجماعي، والتنظيم والدقة، وسرعة التعلّم. من هواياتها القراءة والتعلّم والرسم والفنون والكتابة؛ لا سيّما الكتابة في المواضيع العامة والمواضيع التي تخص المنزل والعناية به، ووصفات الطعام الشرقية، والعناية بالأطفال الرضع كونها ربة منزل وأم لطفلتين، وتبرع في الكتابة عن الأجهزة الكهربائية والمنزلية، والدول والمحافظات والمناطق الجغرافيّة.

السابق
مدينة مومباي القديمة
التالي
مدينة مومباي في الهند