العراق

مدينة العزير في محافظة ميسان

مدينة العزير في محافظة ميسان

مدينة العزير

مدينة العزير في محافظة ميسان ، واحدة من المدن الواقعة في الجهة الجنوبية من العراق ، وتحديداً في قضاء قلعة صالح التابع إدارياً إلى لواء العمارة وبالقرب من منطقة الأهوار الجنوبية، يمرّ من خلالها نهر دجلة، ويجاورها سكان عرب من قبيلة آل أبو محمد.

مساحة مدينة العزير

تبلغ مساحة مدينة العزير 1161 كيلومتراً مربعاً، على ارتفاع سبعة كيلومتر عن سطح البحر، وتضم سبعةً وعشرون قرية.

سكان مدينة العزير

يبلغ عدد سكان مدينة العزير 45.000 ألف نسمة بناءاً على آخر احصائيات أجريت عام 2014م، تتوزع ما بين المدينة والريف، وقد سكنت المدينة فيما مضى جالية يهودية كبيرة قبل خمسينيات القرن العشرين.

تسمية مدينة العزير

سُميت مدينة العزير بهذا الاسم نسبة إلى ضريح النبي عزير المتواجد على أراضيها.

الخدمات في  مدينة العزير

  • المياه في مدينة العزير، تعاني المدينة من عدم توفر مياه نقية وصالحة للشرب، وما زالت تعتمد في حصولها على مياه للشرب من الحنفيات.
  • الطرق في مدينة العزير، تحتوي المدينة على إثني عشر طريق معبد بالإسفلت، وستة عشر طريق ترابي.
  • التعليم في مدينة العزير، تعاني المدينة من قلة الإهتمام في التعليم فيها؛ حيث تحتوي على اثني وعشرين مدرسة للفئة الإبتدائية، ولا تحتوي على أيّة مدارس للفئات العمرية المتوسطة.
  • المراكز الصحية في  مدينة العزير، تحتوي المدينة على ثمانية مراكز صحية، وتعاني من عدم وجود أيّة صيدليات فيها؛ وقد أدّى قلة الإهتمام بالخدمات الصحية فيها إلى اضطرار قاطنيها الذهاب إلى المدن المجاورة للحصول على العلاج المناسب.
  • الطبيعة والمرافق في  مدينة العزيز، تضم مدينة عدة حدائق على أراضيها، ولكنها تفتقر إلى وجود الطبيعة فيها.

الآثار الدينية في مدينة العزير

تكمن أهمية مدينة العزير في احتوائها على ضريح أو مقبرة العزير، الواقع على الساحل الغربي لنهر دجلة؛ وهو أحد أنبياء بني إسرائيل الذين قاموا بتجديد دين التوحيد لبني إسرائيل وعلمهم التوراة من جديد، وعلى الرغم من أن بعض المؤرخين اليهود يؤكدون أن قبر النبي عزير موجود في القدس،  إلا أن اليهود الذين سكنوا العراق لا يشكّكون في صحة وجود القبر في مدينة العزير، ويعتقد سكان المدينة حالياً أنها المكان الذي دفن فيه، وأصبح مزاراً يهودياً مقدساً.

إقرأ أيضا:محافظة معان في الأردن

وقائع في مدينة العزير

فيما عانت مدينة العزير من مياه السيول؛ حيث غمرت عدداً من مناطقها، مما اضطر الدفاع المدني وبدعم من فرق الدفاع المدني الخاصة بمدينة كربلاء إلى إخلاء عدد من العائلات المتضررة منها إلى منطقة الزجية التابعة لمدينة العزير، وهي منطقة آمنة تقع خلف سدة النهر.

نبذة عن محافظة ميسان

تقع محافظة ميسان في شرق العراق على الحدود الإيرانية، وعاصمتها مدينة العمارة. سُميت قديماً باسم مملكة ميشان، وذكرت قديماً في العديد من المؤلفات وبعدة لغات. تبلغ مساحة أراضيها ستة عشر ألفاً واثنان وسبعون كيلومتر مربع، وقد سكنها فيما مضى عدداً من القبائل؛ ومنهم قبيلة بني كعب من هوازن من قيس عيلان من عدنان، قبيلة خفاجة من هوازن من قيس عيلان من عدنان، قبيلة بني لام من طيء من كهلان من قحطان، قبيلة كنانة المضرية من خندف (إلياس) من عدنان، فيما بلغ عدد سكانها بناءً على آخر إحصائية أجريت عام 2011 نسبة  971,400 نسمة، تتوزع ما بين سكان الريف والمدينة في مختلف الأقضية والنواحي البالغ عددها 15 وحدة إدارية.

إقرأ أيضا:محافظة بابل في العراق

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
مدينة العباسية في محافظة النجف
التالي
مدينة السماوة في محافظة المثنى