العراق

مدينة القيروان في محافظة نينوى

مدينة القيروان في محافظة نينوى

مدينة القيروان

تقع ناحية القيروان في الجنوب الشرقي من قضاء سنجار في محافظة نينوى، الذي يشكل فيها جبل سنجار منطقة وصل مهمة بين الأراضي السورية والعراقية، وتسمى أيضًا ناحية القيروان بليج، وتبعد مسافة 120كم غرب مدينة الموصل، كما أنه في الفترة الأخيرة ظهرت مشاريع جديدة تبحث تغيير التقسيم الإداري لمحافظة نينوى، حيث ستكون سنجار محافظة مستقلة، تضم قضاء سنجار وناحية الشمال والقيروان، ويشار أن هذا المشروع في حال إقراره، سيلحق المحافظة بإقليم كردستان العراق.

التقسيم الإداري لمدينة القيروان

تم إحداث بلدية ناحية القيروان في محافظة نينوى، وهي بلدية من الصنف الرابع، تتبع محافظة نينوى، استنادًا للتشريع رقم: 8175 للعام 1980، تحت أحكام المادة السابعة من هذا القانون، وفى الحدود المبينة أدناه:

  • شمالًا: تبدأ من النقطة أ على وادي شالج أم عامر، على الخط الواصل بين ركن تحادد أراضي قرية هذيل الكبير الغربي، مقاطعة رقم 80، وطريق بليج 372 الملح مقاطعة 62 بليج مع تل أم عامر أو معمر الكواز الأثري، وتبعد عن التل المذكور بمسافة 900م، ثم تستمر شرقًا إلى النقطة ب على طريق سيباية عماش 304 بليج والتي تبعد عن تل السمن مسافة 500م، ومن القرى الواقعة شمال القيروان قرية تل باشوك.
  • شرقًا: تبدأ من النقطة ب، وتستمر إلى الجنوب نحو النقطة ج، نحو تقاطع د على طريق هذيل الشرقي 430 الجزيرة، وتبعد عن تل هذيل الأثري مسافة 300م.
  • جنوبًا: تبدأ الحدود من النقطة د وتستمر باتجاه الغرب إلى النقطة هـ التي تقع على طريق هذيل 371 الملح، وتبعد عن تل المنظر الأثري مسافة 2500 م، وتقع قرى ثري الكراح، وتل الزنانير، وتل الضلع في جنوبه ناحية القيروان.
  • من جهة الغرب: تبدأ من نقطة ھ ثم إلى جهة الشمال، للنقطة أ الواقعة على وادي شالج أم عامر، وتقع في القسم الغربي من ناحية القيروان قريتي تل القصب، وتل البنات الايزيديتين.

تعتبر بليج مركز ناحية القيروان، ويبلغ عدد السكان فيها ما يقرب 8000 نسمة من العرب، وتضم كذلك قرية كوجو بعدد سكان يبلغ حوالي 1200 نسمة من الإيزيديين، وتتبعها قرية الحاتمية، وعدد سكانها 2000 نسمة من الايزيديين أيضًا، كما تتبعها العديد من القرى الأخرى ذات التنوع السكاني المختلف من ايزيديين، وكرد مسلمين، وغيرهم من المكونات العرقية ذات الديانة الإسلامية، ومن هذه القرى المختلطة، قرية تل البنات بتعداد سكاني 22000 نسمة، يتكون 85% منهم من الايزيديين، يقابلهم 15% من الكرد المسلمين، بالإضافة لقرية تل قصب بـ 80% من الايزيديين، و20% من المكونات الأخرى من المسلمين.

الخدمات الصحية في مدينة القيروان

افتتح في العام 2018 مجمع طبي بناحية القيروان، حين قامت صحة محافظة نينوى باستحداث مجمع طبي في ناحية القيروان ضمن قضاء سنجار شمال غرب الموصل، وحسب تصريحات مدير صحة نينوى الدكتور فلاح الطائي فإن الفرق العاملة في صحة نينوى بالتعاون مع بلديات الموصل افتتحت مجمعًا طبيًا يضم مركزًا صحيًا، ومختبرات، وأجهزة سونار، وايكو، بالإضافة لمستشفى متخصص بأمراض السكر، والأمراض المزمنة، مزود بأحدث الأجهزة والكوادر الطبية.

الاستثمار الزراعي في محافظة نينوى 

تتيح الحكومة العراقية عددًا من الفرص الاستثمارية، والتي تتيح الفرصة للمستثمرين الراغبين في استغلال هذه التسهيلات الحكومية، حيث تبلغ مساحة الأراضي المهيأة للاستثمار في ناحية القيروان في محافظة نينوى للعام 2019، 100 دونم.

السابق
مدينة الكرمة في محافظة الأنبار
التالي
مدينة العبيدي في محافظة الأنبار