اقرأ » مدينة النعمانية في محافظة واسط
العراق دول ومعالم

مدينة النعمانية في محافظة واسط

مدينة النعمانية في محافظة واسط

مدينة النعمانية

تقع مدينة النعمانية في محافظة واسط في الجهة الشرقية الوسطية من العراق، حيث تتمركز على الضفة الغربية من نهر دجلة، وتزدهر بها الزراعة وصيد الأسماك بشكل كبير وتعتبر من المدن الخلابة في العراق، كذلك وتحوي العديد من الآثار والأضرحة مثل آثار مدينة المناذرة وضريح الشاعر المتنبي وقصر النعمان بن المنذر وقد سميت بـ(البغيلة) سابقاً.

تبلغ مساحة مدينة النعمانية 950 كيلو متراً مربعاً ويقطنها حوالي مئة ألف نسمة، يعمل العديد منهم في الزراعة حيث تحوي أكثر من مئة بستان، والتي تغطي مساحة تقدر بألفين وخمس مئة دونم، وذلك بسبب نوعية تربتها الرسوبية وتوفر مصدر مياه دائم، وتتنوع محاصيل الزراعة بين الفواكه والخضراوات وزراعة النخيل والبطيخ، أما ما تميزت به فكان زراعة الحبوب؛ مثل: الحنطة والشعير والذرة والشلب، ومن الجدير بالذكر أن الحالة الاقتصادية لم تكن تعتمد على الزراعة كمصدر دخل فحسب؛ بل يمارس السكان العديد من الحرف والصناعة حيث احتوت المدينة على مصانع كبيرة؛ مثل: مصنع شركة ريحان للمشروبات الغازية وغيرها، كذلك وتقع المدينة بالقرب من حقل الأحدب النفطي الذي أدى لظهور العديد من شركات النفط وتكريره، وتعتبر المدينة من المدن السريعة التوسع والتطور وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز.

طبيعة مدينة النعمانية

يعد مناخ مدينة النعمانية مناسباً للزراعة ففي فصل الصيف تصل الحرارة الى 44 درجة مئوية، أما في الشتاء فإنها تصل للصفر وما دونه، كذلك وتتميز النعمانية بموقعها الجغرافي المميز، حيث تبعد عن الحدود الإيرانية حوالي مئة وستون كيلو متراً وتبعد عن بغداد حوالي المئة وعشرون.

يقطع مدينة النعمانية شارع رئيسي وهو شارع النعمانية-الحسينية، وتحوي المدينة العديد من المساجد والمراكز الصحية والخدمات، حيث تمتلك جميع ركائز المدن الأساسية، كذلك وتحوي ضفة كبيرة على نهر دجلة، وتعتبر المدينة محطة نقل بين المناطق الشمالية والمناطق الجنوبية في العراق ومحافظات الوسط، ذلك أدى إلى تقوية اقتصاد مدينة النعمانية وازدهارها، حيث تعتبر المدينة من المدن السريعة التطور والتوسع والقابلة للاستثمار والمشجعة له.

مدينة النعمانية ثقافياً

من الناحية الثقافية تتملك مدينة النعمانية مكانة ثقافية عالية، حيث تشتهر بالدواوين وتخريجها للشعراء والمفكرين والكتاب والسياسيين، ويقام في المدينة مهرجان للشعراء وهو مهرجان المتنبي، حيث يجتمع فيه العديد من الشعراء والكتاب والهواة ليقدموا فيه العديد من الفقرات الأدبية تخليداً لذكرى الشاعر وتعزيزاً للمخزون الأدبي، ويتم إقامته في منطقة ضريح الشاعر المتنبي الذي يجاور العديد من الأضرحة والمواقع الأثرية؛ مثل قصر النعمان بن المنذر.

هذا وتكون مدينة النعمانية أحد المدن ذات التأثير العميق سابقاً وفي الوقت الحالي سواءً على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي والثقافي في العراق.

نبذة عن محافظة واسط

تمتد محافظة واسط على مساحة تقدر بحوالي 17,153 كيلو متر في شرق العراق على الحدود الإيرانية العراقية، وتتمركز في وسط البلاد مع عدد سكان يبلغ حوالي المليون والنصف، عاصمتها مدينة الكوت، والتي تتميز بأنها شبه جزيرة حيث تحيط بها المياه من ثلاث جهات.

تتكون محافظة واسط إدارياً من عدة أقضية ونواحي وهي:

  • قضاء الكوت، والذي يحوي ناحية الشيخ سعد وناحية الواسط.
  • قضاء الصويرة، والذي يحوي ناحية الزبيدية و ناحية الشحيمية.
  • قضاء العزيزية، وتحوي ناحية تاج الدين وناحية الديوانية.
  • قضاء النعمانية، وتحوي ناحية الاحرار.
  • قضاء بدرة، ويحوي ناحية زرباطية وناحية حسان.
  • قضاء الحي، ويحتوي ناحية الموفقية و ناحية البشائر.

تتنوع الديانات للسكان في المنطقة حيث يوجد بها الأفراد المسلمين الكرد والعرب وتحوي بعض الأفراد من الديانة اليهودية والمسيحية.