المملكة المغربية

مدينة بني ملال في المغرب

مدينة بني ملال في المغرب

موقع مدينة بني ملال

مدينة بني ملال هي عاصمة تادلة أزيلال في المغرب العربي، وتقع بين مدينتي فاس ومراكش، حيث يحدها من الجنوب الشرقي إقليم الراشيدية، ومن الشمال الشرقي إقليم خنيفرة، ومن الشمال الغربي إقليم خريبكة، وإقليم قلعة السراغنة من الجنوب الغربي.

تقع بني ملال في الوسط الغربي للمملكة المغربية على خط عرض 32.34 وخط طول 6.35، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 538 م، وتبعد عن الدار البيضاء 250كم، وعن العاصمة الرباط 340كم.

مناخ مدينة بني ملال

يعتبر مناخ مدينة بني ملال قاريًا؛ حيث يوصف المناخ فيها بالتناقض، وذلك لبرودة الجو الشديدة في الشتاء حيث تنخفض الحرارة عدة درجات تحت الصفر، وارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة في الصيف حيث تتجاوز الأربعين درجة. تعتبر نسبة المياه جيدة بالمنطقة وذلك راجع إلى وفرة العيون والمنابع.

سكان بني ملال

يبلغ عدد سكان مدينة بني ملال المغربية 166.399 حسب إحصائيات سنة 2018؛ مما يجعلها أكبر مدينة في تادلة أزيلال.

يعتبر سكان مدينة بني ملال مزيجًا بين الأمازيغ والعرب ممّا أعطى تنوعًا ثقافيًا من حيث اللغة والتراث والعادات والتقاليد؛ هذا التنوع نتج عن مرور حضارات مختلفة على هذه المدينة، ويعتنق أغلب سكان مدينة بني ملال الديانة الإسلامية مع أقلية من معتنقي الديانة اليهودية والديانة المسيحية.

إقرأ أيضا:منطقة البنيات في محافظة عمان

التعليم في بني ملال

تنتشر في بني ملال الكثير من المدارس الأساسية والثانوية بالإضافة إلى وجود جامعات عريقة، ومراكز التأهيل والتدريب المهني؛ ممّا أدّى إلى انتشار التعليم بين سكان بني ملال؛ حيث ينهي الطلاب المرحلة الأساسية التي تعتبر إجبارية في مدن المغرب من عمر خمس سنين إلى خمس عشرة سنة، وينتقلون لإتمام تعليمهم في المرحلة الثانوية، وغالبيتهم ينتقلون لإتمام تعليمهم العالي في الجامعات سواء داخل مدينة بني ملال أو خارجها.

السياحة والتسوق في بني ملال

تعتبر مدينة بني ملال نقطة سياحية جديدة تجذب الزوار إلى المغرب العربي؛ حيث إنها تتمتع بطبيعة خلابة، وذلك لوجود الشلالات الرائعة، والجبال الشامخة، وتعتبر إقليماً غنياً بالثروات الفلاحية، حيث كروم الزيتون التي تنمو بكثافة في الوادي المقابل لها، وأشجار البرتقال التي تزدهر في المنطقة.

تتميز بني ملال بتوفر الأسواق المحلية مثل سوق السبت الذي يعتبر أكبر سوق أسبوعي لجبال الأطلس وأيضاً سوق الثلاثاء؛ بحيث توفر هذه الأسواق كافة الاحتياجات، بالإضافة إلى البطانيات الصوفية البربرية المصنوعة يدوياً، ويمكن للمشترين مقابلة البائعين والسكان المحليين الذين يرحبون بالسيّاح في كل مكان.

أهم المناطق السياحية في بني ملال

عين أسردون

المدار السياحي لعين أسردون يقع على ربوة صغيرة حيث شلالات المياه التي تساعد على نمو الحدائق المذهلة، وذكر مدينة بني ملال غالبًا ما يقترن بعين أسردون وأهميتها السياحية، حيث إنها تعتبر من بين المزارات السياحية الرائعة بالمغرب، ويزوره الآلاف من السيّاح المولعين بالمناطق الجبلية والماء والخضرة.

إقرأ أيضا:محافظة النجف في العراق

زوّار منبع عين أسردون ليسوا مغاربة فقط، حيث يزور سيّاح أوروبيون المغرب فقط من أجل مشاهدة  شلالات عين أسردون، ومنظر تدفق مائها، والحدائق البديعة التي تحيط بها، إذ باتت عين أسردون وشلالات المياه والحدائق المخضرة صيفًا وشتاءً أشهر من المدينة نفسها.

إقرأ أيضا:دولة الكويت

شلالات الأوزود

تعتبر شلالات الأوزود من أهم الأماكن السياحية في مدينة بني ملال بشكل خاص وفي مدينة المغرب بشكل عام، وهي سلسلة كبيرة من الشلالات التي تحيط بها المنحدرات ذات اللون الأحمر والوديان الخضراء.

يمكن للزائرين السير على طول المسارات التي تصطف عليها أشجار الزيتون للوصول إلى أسفل الشلالات التي يبلغ ارتفاعها 600م، وهي تعتبر من أعلى الأماكن وأكثرها زيارة في كل المغرب لذلك ينصح بزيارتها في أوائل الصيف لتجنب وجود حشود من السياح.

السابق
السفارة التركية في بغداد
التالي
مدن محافظة ديالى