اقرأ » مدينة تازة خورماتو في محافظة كركوك
العراق دول ومعالم

مدينة تازة خورماتو في محافظة كركوك

مدينة تازة خورماتو في محافظة كركوك

مدينة تازة خورماتو

تقع مدينة تازة خورماتو أو تازة جنوب مدينة كركوك في محافظة كركوك، وتبعد عنها بمسافة 20 كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 45 ألف نسمة طبقًا لإحصائيات عام 2014م، ويتكون اسم المدينة من كلمتين، تازة تعني الجديد باللغة التركية و”خورماتو” تعني التمر الكثير أو ملح وكرم.

الخصائص الجغرافية لمدينة تازة خورماتو

  • يحد المدينة من جميع الجهات تقريبًا العديد من المناطق المعروفة، فمن الشرق توجد ناحية ليلان، ومن الجنوب الغربي ناحية الرشاد ومن الشمال الغربي ناحية يايجي ومن الجنوب قضاء داقوق.
  • ويمر بالمدينة نهران رئيسيان هما: نهر الخاصة صو في اتجاه الغرب ونهر كور دره الذي يقسم المدينة إلى قسمين: المدينة القديمة والمدينة الحديثة.

الخصائص المناخية لمدينة تازة خورماتو

  • تتميز المدينة بنمط المناخ الصحراوي الحار، والذي يتسم بالمدى الحراري الكبير بين الليل والنهار، ويتميز أيضًا بالجو الدافئ حيث تظل درجات الحرارة فوق درجة الجماد خلال الشتاء والصيف فيما عدى بعض الليالي قارسة البرودة، بشكلٍ عام يتصف مناخ المدينة بالاعتدال صيفًا والبرودة شتاءً.
  • وبالنسبة للرياح في المدينة فهي تظهر جليةً في فصل الصيف حيث تنقسم إلى نوعين، الأولى تسمى الرياح الشرقية الجنوبية (الجافة)، والثانية تدعى بالرياح الجنوبية الشرقية (المتربة)، وكما هو واضح من اسم كل منهما، فإن الأولى تتميز بالجفاف الشديد وندرة الأمطار، والثانية تتميز بقوتها التي قد تصل إلى سرعة 80 كيلو مترًا في الساعة وغالبًا ما تكون محملة بالأتربة.

تاريخ مدينة تازة خورماتو

  • لا يتوافر بين يدي أهالي المدينة التاريخ الكامل لها ولكنها مجرد قصص وحكايا بسيطة، حيث يروي الأبناء عن أجدادهم بعض الأنباء التي تقول بأن المدينة كانت تسمى سابقًا باسم “خورماتو جيك” أو “خورماتو جوك”، وكان أهالي القرية يسكنون التلة الحالية بالمدينة “قلعة تازة”.
  • وقد شهدت المدينة العديد من الظلم في عهد بعض الحكومات، حيث تعرض بعض أبناء المدينة للإعدام من دون أي سبب سوى كونهم تركمان (هم أحد الشعوب التركية يعيشون في تركمانستان وشمال شرق إيران وشمال غرب أفغانستان وفي شمال القوقاز خاصة في كراي ستافروبول، ويتكلمون اللغة التركمانية إحدى اللغات التركية).
  • وأثناء الانتفاضة الشعبية التي قام بها سكان المدينة عام 1991م، تعرض العديد من شباب ورجال وشيوخ المدينة للقتل الجماعي دون محاكمات، ودفن جثامينهم في مقابر جماعية دون مراعاة حرمتهم.

أهمية مدينة تازة خورماتو

  • بسبب وقوع المدينة بين نهري خاصة صو وكور دره، فإن المدينة تشتهر بانتشار بساتين الكروم والزيتون وأشجار الورود التي يتم عصرها واستخراج ماء الورد منها، الذي يُعد أحد أشهر المنتجات التي تتميز المدينة بصناعتها وتقوم بتصديرها إلى شتى بقاع الأرض، الأمر الذي يساهم بشكلٍ كبير في تنمية اقتصاد المدينة.
  • لا تشتهر المدينة بصنع ماء الورد فقط، حيث تمتلك العديد من الصناعات التي تمتاز بها عن غيرها من المدن الأخرى مثل: صناعة الزيتون والخل الطبيعي وعمل أغطية للفراش مصنوعة من الصوف، وهناك أيضًا العديد من الأسر التي تقوم بصناعة العديد من المنتجات اليدوية مثل: صناعة سلال الخضروات والفاكهة وصناعة ليف الاستحمام، وهناك أيضًا الأعمال البدوية مثل صناعة الفخار والنسيج والسجاد.
  • تحتوي المدينة على العديد من الأماكن المقدسة والأثرية مثل: مقام خضر الياس وبير غريب وتل تازة وسط السوق وجامع تازة الكبير وجامع المدينة القديم وحسينية الزهراء، وتُعد هذه الأماكن مزارات سياحية للعديد من السياح التي يجذبهم التصميم القديم والزخرفة البديعة، وأيضًا وجود هذه الأماكن يعمل على تنشيط السياحة التي بدورها تقوم بإنعاش الاقتصاد.