دول أجنبية

مدينة تبريز في إيران

مدينة تبريز في إيران

مدينة تبريز

هي واحدة من أهم المدن وأكثرها شهرة في جمهورية إيران، كما أنها خامس أكبر مدن إيران تبعًا للإحصاء الوطني الإيراني لعام 2011م، كما أنها تعتبر أكبر مدينة موجودة في الجهة الشمالية الغربية في البلاد، ويرجع سبب التسمية إلى رواياتٍ تاريخية عديدة منها أنها تشتهر بكثرة الينابيع الحارة فيها، وتبريز باللغة الإيرانية تعني الدفء والحرارة، وقد مر على تبريز العديد من الحضارات العريقة من أهمها الحضارة الإسلامية التي تركت فيها العديد من المعالم التاريخية الهامة، وهذا يظهر جليًا من خلال الطابع المعماري الإسلامي المستخدم في إنشاء الأبنية القديمة، وهي تعتبر اليوم مدينة اقتصادية بامتياز؛ لأنها تشتهر بالعديد من الصناعات المهمة مثل: صناعة السيارات، والماكينات والإسمنت، كما عرفت هذه المدينة بسجادها ذو الخامة المميزة والذي يصدّر إلى معظم دول العالم، ويأتي ذلك نتيجة ظروفها المناخية التي فتحت أمامها المجال لتربية المواشي والأغنام واستخدام صوفها في صناعة السجاد الذي تطورت صناعته مع الوقت والخبرة لينتج أجود التصاميم والخامات المحلية.

موقع مدينة تبريز

تقع هذه المدينة في الجهة الشمالية الغربية من إيران، غرب محافظة أذربيجان الشرقية، وهي تعتبر العاصمة الرسمية لمحافظة أذربيجان، وهي محاطة بجبل عون بن علي من الجهة الشمالية، وجبل سهند في الجهة الجنوبية والذي يعتبر أعلى قمة جبلية في جنوب إيران وأكثرها خصوبة في إقليم أذربيجان وذلك لمرور نهري تلخة ومهران عبر أراضيها.

مساحة وسكان ومناخ تبريز

تقدّر مساحة مدينة تبريز الإيرانية بحوالي 235كم²، أما عن عدد سكانها فيبلغ 1.494.988 نسمة تبعًا لإحصائيات عام 2011م، وترتفع هذه المدينة عن سطح البحر مسافة تتراوح بين 1300-1500 م، ويتصف مناخ هذه المدينة بالبرودة في الشتاء والحرارة الشديدة في الصيف.

أهم المعالم التاريخية في تبريز

  • مقبرة الشعراء: هو عبارة عن نصب تذكاري تم إنشاؤه تخليدًا لذكرى شعراء تبريز المشهورين، حيث تم بناء هذا الصرح التاريخي في القرن العشرين، وقد احتضنت هذه المقبرة العديد من الشخصيات الأدبية المعروفة في تبريز من أبرزهم: علي بن موسى التبريزي، وقطران التبريزي، وهمام التبريزي.
  • متحف المكيال: تم إنشاء هذا المتحف ليختص في جمع الأدوات والمعدات الخاصة بالأوزان والمكاييل؛ حيث يوجد فيه العديد من أنواع المكاييل التي تزن الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى أجهزة أخرى متعلقة بالرصد الجوي، ومكاييل خاصة بقياس الزيوت والبترول، ومجموعة من المكاييل لأغراض أخرى متنوعة.
  • المسجد الأزرق: بُني هذا المسجد على الطراز المعماري الفارسي، وهو يتميز بجمال بنائه ورسوماته وزخرفته الجميلة، إذ بني عام 1465م في عهد مظفر الدين شاه بن يوسف الذي تم قتله ودفنه في الجزء الجنوبي من ركن المسجد، لكنه تعرّض لأضرار كبيرة بعد وقوع زلزال إيران المدمر عام 1779م.
  • مسجد السيد حمزة إمام زاده الجامع: وهو مسجد بُني في وسط مدينة تبريز، وسُمّي بهذا الاسم نسبةً إلى وجود ضريح أبو القاسم حمزة بن موسى الكاظم، الذي لا يزال موجودًا حتى الوقت الحاضر.
  • المتحف القاجاري أو دار الأمير نظام: بُني هذا القصر في عهد الأمير نظام؛ حيث كان سكنًا خاصًا له في ذلك الزمن، ولكنه تحول فيما بعد إلى متحف تاريخي ووطني يحوي على أهم المقتنيات التي تعود إلى العهد القاجاري، وهو العهد الذي تلا فترة الحكم المغولي في إيران، لذا أصبح من أهم المعالم الهامة في تبريز الإيرانية.
  • سوق تبريز القديم: يعد من أهم معالم المدينة لاحتوائه على تجمع كبير للبازارات التجارية المتنوعة التي وجدت في بناءٍ معماري بديع يشمل كافة المرافق اللازمة لهذا السوق.
السابق
مدينة سلا في المغرب
التالي
مدينة براغ في جمهورية التشيك