المملكة العربية السعودية

مدينة تبوك في السعودية

مدينة تبوك في السعودية

موقع وجغرافيا مدينة تبوك

تنقسم منطقة تبوك إلى ست محافظات، هي: تبوك المدينة٬ أملج٬ الوجه٬ ضباء٬ تيماء٬ وحقل، وتعتبر مدينة تبوك عاصمة الإمارة ومركزها الإداري، تشغل المدينة الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية على دائرة عرض 36.56 وخط طول 28.4 ٬ يحدها من الغرب البحر الأحمر٬ ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية٬ تغطي مساحتها قرابة 30.000 هكتار، ويبلغ ارتفاعها بين 600-800م عن سطح البحر٬ كما تعرف ببوابة الشمال؛ بسبب موقعها الجغرافي المتميز.

مناخ مدينة تبوك

تتمتع مدينة تبوك بمناخ معتدل في الصيف وبارد وممطر في الشتاء٬ كما تتأثر في بعض الأيام بمناخ البحر الأبيض المتوسط مما يؤدي إلى الهطول الثلجي وانخفاض كبير في درجات الحرارة في الشتاء وخاصةً على قمم السلاسل الجبلية.

تاريخ مدينة تبوك

تمتاز مدينة تبوك بالعراقة والأصالة، حيث يعود تاريخها إلى 500 سنة قبل الميلاد٬ وكانت تعرف قديماً باسم تابو أو تابوا٬ وتزخر المدينة وضواحيها بالمعالم الأثرية التي تمثل أحقاب التاريخ والحضارات المتتابعة منها: قوم ثمود٬ وأصحاب الأيكة٬ ومدائن شعيب بالإضافة إلى الأنباط، أما الرومان فأتوها غزاةً لا مستقرين، وفي العهد الإسلامي برزت المدينة بعد الغزوة الشهيرة غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة.

إقرأ أيضا:مجمع المزهر 2 في منطقة المزهر

المعالم التاريخية والسياحية في مدينة تبوك

  • مسجد التوبة: ويعرف أيضاً بمسجد الرسول، حيث أدى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم صلواته فيه أثناء غزوة تبوك٬ وتم إعادة تجديده على طراز المسجد النبوي الشريف.
  • قلعة تبوك الأثرية: شيدت عام 1559 في عهد السلطان سليمان القانوني٬ وتعد محطة رئيسية على طريق الحجاج الشامي٬ وتتكون القلعة من طابقين يحتوي الطابق الأول على فناء مكشوف٬ عددٍ من الغرف٬ مسجد٬ٍ وبئر، أما الطابق العلوي فيحتوي مسجداً مكشوفاً٬ وغرفاً، إضافةً إلى درج يؤدي إلى أبراج المراقبة.
  • سلاسل الجبال: وهي السلاسل المحاذية للمدينة من الشمال الغربي، بعضها يحتوي على نقوش وكتابات قديمة٬ ويعتبر جبل اللوز الواقع شمال غرب تبوك قرب الحدود الأردنية السعودية واحداً من أعلى سلاسلها الجبلية وأكثرها جمالاً.
  • عين تبوك: أو ما يعرف بعين السكر وتقع بالجزء الجنوبي الغربي من قلعة تبوك.
  • القلاع والحصون العثمانية: حيث بنيت على طول طريق الحج الشام؛٬ وذلك لحماية الحجاج والقوافل التجارية.
  • محطة سكة حديد الحجاز: أسس السلطان عبد الحميد الثاني سكة الحديد لربط دمشق والمدينة المنورة٬ وقد اتخذها أهل الشام طريقاً للسفر إلى الحجاز لأداء مناسك الحج وطريق تجاري.

السياحة في مدينة تبوك

تعد تبوك مدينة سياحية ناشئة بقوة، حيث إضافةَ إلى المعالم الطبيعية والتاريخية المهمة والمناخ المعتدل والمتنوع بين سلاسل الجبال والسهول٬ فإنّه يقام كل عام على أرضها عدة مهرجانات، مثل: مهرجان الربيع٬ الملتقى الثقافي٬ مخيم صيف تبوك٬ كرنفال الورود والفاكهة٬ والمهرجان الزراعي. ومن أشهر أسواقها: سوق تبوك المركزي٬ ميلاغرو بوتيك مول٬ مجمع جراند بلازا٬ الهرم بلازا٬ وستي ماكس إضافةً إلى الأسواق الشعبية، ومنها: سوق الحراج٬ سوق الخالدية٬ وسوق الجمعة.

إقرأ أيضا:محافظة رياض الخبراء

الزراعة في مدينة تبوك

تشتهر المدينة بالمنتجات الزراعية، حيث أدت وفرة الأراضي الزراعية  الخصبة ووفرة المياه إلى أن تشهد المدينة نهضة زراعية متميزة٬ وقد شجعت المملكة السعودية عشرات المشاريع الزراعية والحيوانية من خلال صندوق التنمية الزراعية، وتعد شركة تبوك للتنمية الزراعية من أهم المساهمين في هذا القطاع، ومن أهم منتجاتها الزراعية:

إقرأ أيضا:أين تقع جبال الأنديز
  • الحبوب: وأهمها القمح والشعير.
  • الفاكهة: مثل المشمش٬ الخوخ٬ الكمثرى٬ البرقوق٬ والعنب.
  • الخضروات: حيث تقوم بإنتاج خضروات الأبصال والدرنات مثل البطاطس.
  • الورود: مثل الورد الجوري٬ القرنفل٬ الأقحوان٬ الليليوم وغيرها. وهي من أهم الزراعات فيها حيث يتم بيعها وتسويقها محلياً وعالمياً.
السابق
مدينة مهد الذهب
التالي
مدينة أضم