العراق

مدينة تكريت في العراق

مدينة تكريت في العراق

موقع مدينة تكريت 

مدينة تكريت هي مدينة عراقية، وتعد عاصمة محافظة صلاح الدين، تقع على ضفة نهر دجلة وعلى بعد 180كم شمال مدينة بغداد، يتراوح ارتفاعها بين 45-50م، وترتفع عن سطح البحر بمقدار 110م، تمر من خلال المدينة الأودية، مثل: وادي شيشين، رومية، والزلة، وتجري في هذه الأودية مياه الأمطار التي تصل إلى نهر دجلة، وتحيط بمدينة تكريت مراكز عراقية عديدة .اشتهرت بنشاطات اقتصادية متعددة أبرزها التجارة والزراعة، وكانت ثروتها مستمدة من إنتاجها الأقمشة الصوفية.  

تاريخ مدينة تكريت  

تعد مدينة تكريت مدينة رومانية بناها الرومان، وتسمى قلعة دجلة، ولد المؤسس المسلم صلاح الدين الأيوبي فيها عام 1137. سقطت مدينة تكريت عام 1508 وكل بلاد الرافدين في قبضة الدولة الصفوية وبقيت تحت سيطرتها حتى عام 1528 حين اندلعت معركة جالديران بين السلطان سليم الأول والشاه اسماعيل الصفوي، وبعد ذلك أصبحت إدارتها تنتقل بين ولايات بغداد والموصل والرقة.  

سيطر عليها المسلمون في القرن السادس الميلادي بقيادة عبدالله بن مالك المعتم العبسي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب،  وبعد خطة محكمة من قبل المسلمين تم تحرير المدينة كاملة وأصبحت بوابة للفتوح العربية الإسلامية باتجاه الموصل والجزيرة الفراتية.

في أواخر القرن الرابع عشر دمرت المدينة نتيجة حملات تيمور العسكرية لبلاد ما بين النهرين، وبقيت قرية صغيرة حتى  القرن العشرين بدأت بالنمو مرة اخرى لتصبح مدينة رئيسية.

استولت القوات البريطانية عليها عام 1917 نتيجة  تقدم كبير ضد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى. وبحلول عام  1968 تولى صدام حسين السلطة على مدينة تكريت العراقية، والتي هي مسقط رأسه وتم دفنه بعد إعدامه  بالقرب منها في منطقة العوجة عام 2006. وكانت تكريت آخر مدينة عراقية كبرى سقطت على عاتق قوات التحالف في حرب العراق عام 2003. ومن أبرز علماء وقادة تكريت:

  • القائد البطل صلاح الدين الأيوبي.
  • الفيلسوف يحيى بن عدي التكريتي.
  • الفقيه عبدالله بن سويد التكريتي.
  • عالم الدين ابو نجيب التكريتي قاضي تكريت. 
  • عالم الزراعة المشهور جنيد فهد القيسي. 

أهم المعالم الثقافية والأثرية في تكريت 

  • متحف  تكريت والذي تعرض لأضرار خلال حرب العراق عام 2003.
  • جامعة تكريت من أهم الجامعات في جمهورية العراق. 
  • استاد تكريت هو مرفق متعدد الاستخدامات يستخدم غالباً لمباريات كرة القدم، يتسع لـ 10.000شخص.
  • القصور الفاخرة، كانت تكريت تضم عدداً كبيراً من القصور يتراوح عددها ما بين 60-100 قصر، وتعرف بمدينة القصور.
  • الكنيسة الخضراء، هي الكنيسة السريانية الارثوذكسية والتي تم تدميرها عام 2014.
  • المنشأت العسكرية العراقية، وأهمها: قاعدة تكريت جنوب الهواء، قاعدة تكريت في الشرق. 

جامعة تكريت 

تعد جامعة تكريت من أبرز المعالم الثقافية في المدينة، والتي تقع على ضفة نهر دجلة على بعد 168كم شمال بغداد، وهي جامعة عراقية حكومية تأسست عام 1987 في محافظة صلاح الدين، وهي جامعة كل العراقيين. تطورت الجامعة بشكل سريع فبدأت بكليتي التربية بنات، والطب، ثم أصبح عدد كلياتها 22 كليةً و8 مراكز بحوث، وهناك عدد من المراكز الاستشارية التي تقدم خدماتها للمجتمع. وكل عام يستحدث في الجامعة كليات، مراكز، ومختبرات جديدة. حصلت الجامعة منذ تأسيسها على مراكز متقدمة في التصنيف المحلي والدولي، وتمنح كل عام مئات من طلبتها شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف العلوم والفنون والأدب. ومما يشير إلى حيوية جامعة تكريت أنّها استطاعت إنجاز عامها  2015بنجاح في ظروف التهجير والتقشف عن طريق تأسيس موقع بديل في كركوك بمساعدة جامعة كركوك.

السابق
مدينة جميرا
التالي
مدينة بو الفرنسية