تونس

مدينة تونس العاصمة

مدينة تونس العاصمة

موقع مدينة تونس

مدينة تونس هي عاصمة الجمهورية التونسية وأكبر مدنها من حيث عدد السكان، تقع المدينة في شمال البلاد مطلة على الجانب الشرقي لخليج البحر الأبيض المتوسط، تونس مدينة مثقلة بالتاريخ شكل المدينة المتداخل يمزج الحاضر في الماضي، حيث يتشكل المركز من المدينة العتيقة لتطالعنا المدينة العصرية التي تم تشييدها بداية القرن العشرين، ويبلغ عدد سكان المدينة 1.056.24 نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2014.

يسود في المدينة مناخ البحر الأبيض المتوسط، فهي تقع ضمن المنطقة المعتدلة الدافئة الواقعة بين خطي عرض 30-37، وتمتاز بأنّها معتدلة ماطرة في الشتاء وحارة جافة في الصيف، وتعد الزراعة والصناعة شريان الاقتصاد ومصدر الدخل، وأهم المحاصيل الزراعية الزيتون والحبوب.

تاريخ مدينة تونس 

أسست المدينة جنوب مدينة قرطاج القديمة، وأصبحت عاصمة الدولة الحفصية في القرن الخامس الهجري؛ لمنع هجوم البيزنطيين على قرطاج عام 98هـ، وقام حسان بن نعمان ببناء المدينة على أنقاض قرية قديمة عرفت باسم ترشيش القديمة، وقد سُميت تونس بهذا الاسم لوجود صومعة الراهب، وكانت سرايا المسلمين تنزل بإزاء الصومعة وتأنس لصوت الراهب فكانوا يقولون هذه الصومعة تؤنس، فلزمه هذا الاسم فسميت باسم تونس.

 بناها حسان غربي البحر المتوسط، فقام بحفر قناة تصل المدينة بالبحر لتكون ميناءً بحرياً ومركزاً للأسطول الإسلامي، ولأهداف اقتصادية واجتماعية تبناها الخليفة عبدالملك بن مروان فأصبحت المدينة معسكراً حربيا ً في البداية ثم مركز استيطان وإدارة لدعم الفتوحات، وأخيراً مركزاً حضارياً لترسيخ أقدام الدولة الأموية.

إقرأ أيضا:مدينة السويداء في سوريا

حكمها العثمانيون عام 1534، ولكن بداية عام 1591 حكمها البايات بعيداً عن الأتراك، وفي عام 1881 أصبحت تحت حماية الدولة الفرنسية فأصبحت اللغة الفرنسية اللغة الرسمية إلى جانب اللغة العربية، وأصبحت مدينة تونس مقراً للجامعة العربية منذ عام 1979-1990، وتم تتويجها لتكون عاصمة الثقافة الاسلامية إلى جانب القدس عام 2019.

السياحة في مدينة تونس 

تعتبر السياحة في مدينة تونس من الدعائم الأساسية للاقتصاد الوطني، حيث تشهد تزايداً كبيراً في أعداد السياح القادمين من مختلف أنحاء العالم؛ لاستكشاف المعالم السياحية التي تتنوع بين تاريخية، ثقافية وترفيهية وطبيعية أيضاً، وتضم تونس العاصمة مجموعةً من أفضل المنتجعات والفنادق، أهمها:

  • فندق دار المرسى: ويصنف من فنادق 5 نجوم، يقع في مرسى بالقرب من الشاطئ.
  • فندق بالايس برايم: ويصنف من فنادق 5 نجوم، يقع في مدينة تونس على بعد 1.5كم من شارع الحبيب بورقيبة. 
  • فندق لا فيلو بلو: فندق أنيق يقع في سيدي بوسعيد على بعد 2.5كم من خليج تونس.

يوجد في مدينة تونس العاصمة مراكز التسوق للزائرين وحدائق عامة يتوفر فيها جميع الأنشطة الترفيهية، مثل:

  • حديقة البلفيدير، وهي من أجمل الحدائق وأقدمها، لذلك تعد من أهم المعالم السياحية في العاصمة.
  • حديقة حيوانات تونس التي تم تأسيسها عام 1963. 

أشهر المعالم السياحية في مدينة تونس

  • المتحف الوطني بباردو: يقع المتحف في مدينة باردو التي تبعد 4كم في الجزء الشمالي الغربي.
  • شارع الحبيب بورقيبة: يعد شارع الحبيب بورقيبة أساس المدينة وقلبها النابض لما له من أهمية عند التونسيين، ويحتوي العديد من المحلات التجارية المهمة، تلتقي مع هذا الشارع العديد من الشوارع الرئيسية، مثل، شارع روما، شارع الجزائر، وشارع باريس.
  • جامع الزيتونة: يعتبر أول جامع في العالم الإسلامي وثاني الجوامع التي تم بناؤها في أفريقيا، ويعد من أهم المعالم السياحية في تونس. 
  • المدينة العتيقة: تم تأسيس المدينة قبل أكثر من ألفي عام قبل الميلاد، فهي تعتبر من أقدم المدن في العاصمة. 
  • سوق البركة: يعرف سوق البركة باسم سوق الذهب، حيث يباع فيه الذهب والمجوهرات بأجمل وأزهى التصاميم.
  • سوق العطارين: يقع سوق العطارين بجانب جامع الزيتونة وسوق البركة، ويشتهر بتجارة العطور والحناء. 
السابق
مدينة بولمان واشنطن
التالي
مدينة أكرا الهندية