السياحة والسفر

مدينة جالوس السياحية

مدينة جالوس السياحية

مدينة جالوس

تقع مدينة جالوس السياحية في إيران في إقليم مازندارن، التي تمتد من سلسلة جبال البرز وصولاً الى بحر قزوين في شمال ايران، وتعتبر أحد أهم وأجمل الوجهات السياحية؛ لتمتعها بطبيعة ساحرة واحتوائها على مجموعة من أجمل المواقع السياحية؛ كالشلالات والبحيرات والقصور، كما أنها تحوي منتجعاً للتزلج، ومناخها رائع يجعلها أحد الوجهات التي يلجأ لها سكّان المناطق الجنوبية في أيام الصيف الحارة.

المعالم السياحيّة في مدينة جالوس

ذكرنا سابقاً أهمية مدينة جالوس وتنوعها أثرياً، تاريخياً، جغرافياً وحتى مناخياً، الذي جعلها إحدى المدن الإيرانية الأكثر جذباً للسياح، ولاحتوائها على العديد من الخدمات السياحية والترفيهية. وسنتحدث هنا عن أهم المعالم السياحيّة لمدينة جالوس في إيران.

الشلالات

  • شلال هريجان : يعتبر شلال هريجان من أجمل شلالات جبل البرز، ويبلغ ارتفاع الشلال 9م، والموجود في قرية تحمل نفس الاسم بالقرب من مرتفعات هزار جم على طريق طهران – جالوس، والذي يشكّل منظراً خلاباً بما يحيط به من مناظر طبيعية خلابة، وانقسامه الى عدة شلالات، أعطى للمنطقة المحيطة منظراً جميلاً ويمكن الوصول اليه بالسيارة.
  • شلال اكابل: يقع شلال اكابل الخلاب في منطقة جال كلاردشت، وتحديداً في غاباتها الجبلية الباردة؛ ونظراً لوجوده بمحاذاة مصيف كلاردشت وبحيرة ولشت، زاد من الإقبال السياحي عليه وبكثرة.

القصور

  • قصر اجابت: يقع القصر في قرية اجابت من ضواحي منطقة كلاردشت، والذي يعود بنائه إلى العهد البهلوي، في مكان يشرف على كلاردشت، وساحته مغطاة بأشجار السرو عملاقة، أما بالنسبة إلى الزخارف التي يراها السائح في القصر؛ فهي مستوحاة من الفن الأوروبي، وأول ما يجذب الأنظار عند الدخول إلى القصر، هو فنائه الداخلي وثرياته الكبيرة والملفتة للنظر، والاستفادة من القصر في الوقت الحالي للاستراحة.
  • قصر شاي خوران: بني تقصر شاي خوران في أوائل العهد البهلوي، وخلافاً للقصور التي بنيت في ذلك العهد؛ فمظهره الخارجي والداخلي وزخارفه بسيطة جداً؛ حيث استخدم في بناءه الحجر والآجر، ويغلب عليه الطابع الأوروبي البسيط.

الحدائق والغابات

  • حديقة وغابة جالوس: تقع الحديقة على بعد 7كم من شارع جالوس – طهران، ويسري نهر من خلال حديقة جالوس مما يضفي عليها خصوصية وجمالاً من نوع آخر، وتم استغلال هذا الأمر؛ فبُنيت الاستراحات لإقامة السياح والمسافرين ليتمتعوا بالمناظر الخلابة للحديقة. 
  • حديقة وغابة نمك ابرود: تعتبر الحديقة من أجمل الحدائق حول العالم؛ حيث تبلغ مساحتها أكثر من 200 هكتار، وتحتوي على العديد من الأشجار الكبيرة والمعمرة؛ مثل أشجار الشمشاد، التي يصل عمرها بأقل تقدير إلى أكثر من 700 عام.

البحيرات والسدود

  • بحيرة سد دريوك: تقع بحيرة وسد دريوك مقابل وادي ولي ابادهز ارجم على سفح جبل دال، بلغ مساحتها هكتار تقريباً وعمقها 5م، كما أن مياهها عذبة، ويوجد حولها العديد من المراعي والسهول، التي تعتبر مناسبة لعيش العديد من الحيوانات والطيور على اختلاف أنواعها.
  • بحيرة ولشت: تقع بحيرة ولشت في وادي عميق جنوب غرب جالوس وشمال شرق منطقة كلاردشت، يمكن الوصول إليها عن طريق مرزن اباد غرب طريق جالوس، وتبلغ مساحتها 15 هكتاراً وعمقها 20م، وتحتوي على ما يقارب 3 مليون متر مكعب من المياه العذبة؛ مما يجعلها مكاناً ملائماً للطيور المهاجرة والأسماك وسائر المخلوقات المائية. 
  • مستنقع كندوجال: يرتفع هذا المستنقع حوالي 730م عن سطح البحر، ويتوسطه غابات جالوس الكثيفة “في ين”، ويصب فيه من الينابيع المجاورة ويغطي سطحه عيدان القصب ويحيط أطرافه أشجار غابات كثيفة.
السابق
مدينة ديربورن ميشيغان
التالي
مدينة بالي الأندونيسية