المملكة العربية السعودية

مدينة حقل في تبوك

مدينة حقل في تبوك

موقع مدينة حقل 

تقع مدينة حقل غرب المملكة العربية السعودية على البحر، وعلى بعد 200كم من تبوك، وبالتحديد على الساحل الشرقي لخليج العقبة، وتبعد عن الأردن حوالي 30كم، ويقطن هذه المحافظة حوالي 27٬856 نسمة حسب إحصائيات عام 2010، وتعتبر هذه المدينة متحفاً طبيعياً يجعلها ملجأ لمحبي الطبيعة، فهي أصبحت من أهم المناطق السياحية وأروعها في المنطقة ومكاناً للباحثين عن الراحة.

مناخ مدينة حقل

تقع حقل على ارتفاع 15م فوق مستوى سطح البحر، ويتميز طقس المدينة بالاعتدال طوال أيام السنة، ففي أيام الصيف يكون الطقس خالياً تماماً من الرطوبة، مع أنّها منطقة ساحلية على البحر الأحمر، ويهب فيها نسمات من الهواء البارد، التي تجعلها مناسبة للراحة والاستجمام، وفي ساعات الأصيل عند غروب  الشمس خلف جبال الطور، تتعامد أشعة الشمس على سطح الماء لتمنح صور رائعة تبقى في الذاكرة.

السياحة في مدينة حقل

تعد حقل مركزاً سياحياً مهماً بل الأهم في منطقة شمال تبوك، فينتشر فيها المنتجعات والمناطق السياحية، التي أنشئت خصيصاً لتجعل السائح يشعر بنفسه كأنه داخل لوحة فنية من بديع صنع الخالق، ولا يذهب إليها السياح فقط بل المسافرين أيضا يعتبرونها مركز للاستراحة من عناء السفر، وذلك لوجود منفذ الدرة البري، وهو آخر منفذ عبر أراضي المملكة العربية السعودية للمسافرين عن طريق البر، وهي قريبة جداً من الأردن ومصر، حيث يمكن رؤية مدينة العقبة الأردنية ومدينة طابا بمصر.

إقرأ أيضا:منطقة كفر أبيل في محافظة إربد

يوجد فيها العديد من المناطق السياحية: مثل: ميناء الدرة، ومنحنيات طريق حقل،وحي السبحة، جزيرة الوصل، ومدينة حقل القديمة، كما يوجد فيها منتزه الأمير فهد بن سلطان البحري، والمسار الشمالي، وحديقة الطفيف عند المدخل الشمالي، وقامت الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بترميم القلعة التى استخدمها جنود الملك عبد العزيز أثناء عمليَّة توطيد الأمن في شمال المملكة، وهي قلعة فيها أبراج حراسة ومراقبة وبئر ماء بداخلها، كما يوجد فيها العديد من الشواطئ الخلابة وسط أجواء مريحة للسائح.

شواطئ مدينة حقل 

  • بئر الماشي: وهو شاطئ يتميز بشكله الهلالي، ويبعد عن مدينة حقل مسافة 55كم، توجد فيه سفينة صغيرة غرقت في عام 1395هـ يظهر نصفها فوق سطح الماء، وهي عبارة عن سفينة يونانية اصطدمت بالشعاب المرجانية وغرقت قبل حوالي عقدين، تبدو حقاً كمشهد من فيلم، خلفية ذات مناظر خلابة للجبال والمياه الزرقاء الكريستالية وهذه السفينة الغامضة الغارقة في منتصفها، وجبال سيناء التي يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة، وتتألف أرضه من تربة خشنة من الرمال والحصى ومياهه متدرِّجة الأعماق، وهي مناسبة للسباحة وممارسة الرياضات المائية.
  • السلطانيَّة: هو شاطئ هلالي الشكل يصلح للسباحة، أعماق المياه فيه متدرجة حتى مسافة 15م، ثم يشتد الانحدار نحو الأعماق الأكبر، ومياهه صافية ونقية.
  • الشريح: وهو خليج صغير يقع على بعد 30كم من مدينة حقل، والذي يتميز بصفاء مياهه ونقائها وتدرجها إلى الأعماق حتى حدود الجرف، وتتوفر فيها الشعاب المرجانيَّة.
  • الوصل: من أجمل شواطئ حقل الذي يتوسطه جزيرة وصل، ومؤخراً تم إنشاء شاليهات فيه مما زاد إقبال السياح للمدينة، ومن أشهر فعاليات شاطئ وصل فعالية حقلنا وناسه البحريَّة.
  • الحميضة: الذي شهد إقامة أوائل الشاليهات البحريَّة، التي تتصل بالبحر منذ أكثر من 35 عاماً.
  • أم عنم: الذي يوجد فيه أول منتجع سياحي رُخّص من قبل الهيئة العامَّة للسياحة والآثار، وهو منتجع بيتا السياحي، وقاربت تكاليف إنشائه 30 مليون ريال، كما يتميز بكثرة النخيل ووجود مجسمات جمالية، إضافة إلى ملاعب خاصة بالأطفال.
السابق
مدينة ريفرسايد
التالي
مدينة حرض السعودية