الكويت

مدينة حولي في الكويت

مدينة حولي في الكويت

مدينة حولي

مدينة حولي هي ثاني أكثر المناطق الحضرية كثافة سكانية في محافظة حولي في الكويت، ومن أهم المحافظات في دولة الكويت التي تأسست عام 1962م، كما تميزت بأهميتها الجغرافية وموقعها الفريد الذي يقع على ساحل الخليج العربي في الجزء الشرقي من الكويت وعلى ارتفاع 11 متر فوق مستوى سطح البحر، تحيطها بعض المدن الكبرى ومنها النقرة ومنطقة الروضة في الغرب، ومنطقة الشعب في الشمال، وشرق حولي في الشرق ومنطقة الجابرية والبيان في الجنوب، وتعد حولي من أصغر المحافظات مساحة وأكثرها كثافة سكانية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 82238 نسمة، وفقًا للسجلات الرسمية الصادرة عام 1995م.

الإقامة في مدينة حولي 

تعد حولي مركزًا سكنياً وتجارياً رئيسياً متعدد الثقافات، تسكنها عدة جاليات عربية مختلفة الجنسيات وتعتبر واحدة من المناطق المكتظة بالسكان وخاصة من أصول عربية غير الكويتية، كما اشتهرت بالمناطق السكنية المنظمة والمباني العالية والأبراج التي تعبر عن روعة الأعمال الهندسية هناك والذي جعلها تجذب الزوار إليها من كل مكان، إن القيمة المذهلة لهذه الشقق تعود إلى خصائصها المريحة، نظراً لأن مساحتها الصغيرة تمنح جواً ومسكناً مريحاً للعائلات، فهي تساعد على تقوية الروابط الأسرية وتمكن جميع أفراد العائلة من الاجتماع، وأيضاً في كثير من الحالات، تعمل على حل صعوبات تنظيم الأثاث الصعبة كالإختيار بين وجود أريكة أو اثنتين في غرف المعيشة.

إقرأ أيضا:مجمع قرطبة في منطقة ذا فيلا

المطاعم المحلية في حولي 

تقدم مجموعة واسعة من المطاعم في حولي مأكولات تقليدية من مختلف المطابخ في كل شارع وزاوية في حولي فيتم إعداد الأطباق اللذيذة كل يوم في أحيائها ومنها الفلافل، الحمص، الشاورما، الفطائر والمعجنات المخبوزة في أفران حجر القرميد والشاباتي، إن لهذه الأطعمة الشعبية إلى جانب التنوع الثقافي في البلاد موجودة في معظم مناطق في الكويت، وذلك يبرر الازدحام المروري اليومي. 

في العقدين الأخيرين، شهدت البلاد زيادة هائلة في الشركات العالمية التي تقدم أطعمة تحتل الآن مساحة كبيرة داخل مراكز التسوق، والتي تنتشر في الواجهة البحرية على طريق الخليج، على الرغم من توفرالأطعمة المحلية في بعض الأحيان، مع وجود فارق بين الأسعار.

مجال التعليم في حولي

تعتبر حولي مركزاً للتنوير والتعليم في مختلف المجالات، إذ بها أكثر من عشرة مدارس تقع على مسافة قصيرة هدفها تعزيز فرص التفاعلات التعليمية بين الآلاف من الطلاب، كما أن معظم المدارس في حولي، إن لم يكن كلها هي مدارس خاصة، مما يعني أن الطلاب يمكن أن يكونوا كويتيين وغير كويتيين في حالات محدودة واستثنائية في المدارس العامة.  

إن هذا العدد الكبير غير المنطقي للمدارس في منطقة صغيرة مكتظة بالسكان مثل حولي تستقبل الطلاب من جميع أنحاء الكويت، إضافة إلى أن الكثير منهم لا يستخدمون حافلات النقل المدرسي حيث يغادرون جميعهم في فترة ما بعد الظهر، وذلك يخلق ازدحاماً مرورياً هائلاً يثير غضب الآباء والسائقين الآخرين، لقد كانت هذه مشكلة كبيرة في الكويت مؤخراً، حيث دعى ذلك إلى إجراء المناقشات الحكومية واسعة النطاق.

إقرأ أيضا:مجمع الروضة 3 في إمارة عجمان

ومن الأمثلة على المدارس الدولية في منطقة حولي، حيث تعد موطناً للمدرسة الأمريكية والمدرسة الدولية الباكستانية الجديدة. 

مناطق جميلة في مدينة حولي

تشتهر حولي بمجمعات للتسوق ومراكز تجارية عديدة ومجمعات سكنية ضخمة، من أهم شوارعها الرئيسية شارع بيروت وشارع تونس وشارع سالم المبارك في السالمية، وتعتبر منطقة السالمية في محافظة حولي من أجمل المناطق التجارية في الكويت بها العديد من الأسواق، أما شارع الخليج على البحر الممتد من السالمية إلى العاصمة فيعتبر من أجمل الطرق الشاطئية في الكويت.

إقرأ أيضا:محافظة بدر الجنوب في السعودية

على الرغم من ارتفاع التكاليف في مراكز التسوق، إلا أنه يمكن للسياح أن يثقوا في جودة المنتجات المتوفرة فيها وفي مول محلب الذي يعد أكبر المراكز التجارية وأكثرها شهرة وإحدى مناطق الجذب السياحي المفضلة في حولي. تتألف محافظة حولي من عدة مناطق، تشمل بعض المناطق الرئيسية على  السالمية والسلوى وبيان والمشرف والجابرية، وأيضاً تضم مناطقها:

  • الشعب.
  • الرميثية.
  • مشرف.
  • حطين.
  • الزهراء.
  • الشهداء.
  • النقرة.
  • ضاحيه مبارك عبدالله الجابر.
  • الصديق.
السابق
تقسيم مدينة حولي في الكويت
التالي
مدينة الجهراء في الكويت