العراق

مدينة دربندخان في محافظة السليمانية

مدينة دربندخان في محافظة السليمانية

مدينة دربندخان

تقع مدينة دربندخان في محافظة السليمانية في العراق في إقليم كردستان، وهي تقع بالقرب من بحيرة دربندخان، ويحدها من الشمال سلسلة جبال برانان التي تتكون من جبال قشتي، وسالم بيرك، وناوتق، وفقيجنة، ومن الجنوب وادٍ تكثر فيه الينابيع، ومن الشرق جبل زمانكو، ومن الغرب نهر سيروان، قرية كاني سارد، جبال كولان وزردا، جبال خوشك بمو، ودالاهو.

المساحة والسكان في مدينة دربندخان

يبلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي 85 ألف نسمة ، وغالبية السكان من الأكراد يتخللهم أقليات من اللور. وتبلغ مساحتها 2703 كيلومتراً مربعاً.

تسمية مدينة دربندخان

ينقسم اسم مدينة دربندخان في محافظة السليمانية إلى قسمين، هما: (دربند) و(خان)، أما دربند فهي تعني المضيق الذي يقع بين جبلين وذلك بسبب وقوع المدينة بين سلاسل جبال برانان التي تحدها من الشمال، وجبل زمانكو الذي يحدها من الشرق، وأما خان فهو مكان يمكث فيه الزوار والرحالة، وهو إشارة إلى الخان الذي كان موجوداً في المدينة في ذلك الوقت، ولذلك سميت بدربندخان.

أهم المعالم والآثار في المدينة

سد دربندخان

يقع بالقرب من مدينة دربندخان في شمال محافظة السليمانية سد دربندخان، والذي بدء مشروع تأسيسه سنة 1956م على ضفاف نهر ديالي وتم افتتاحه سنة 1961م، وهو يقع بين جبلي زمانكو وقاشتي من سلسلة جبال برانان، ويحتوي على محطة لإنتاج الطاقة الكهرومائية. يصل ارتفاع السد إلى 128م، أما طوله فيصل إلى 445م، في حين يصل عرضه إلى 17م، وتبلغ مساحته التخزينية قرابة الـ 7 مليون متر مكعب.

إقرأ أيضا:مدينة الخالدية في محافظة الأنبار

بحيرة دربندخان

يشكل سد دربندخان بحيرة تصل سعتها التخزينية إلى 3.25 مليار متر مربع، وتكثر من حولها الأشجار والأراضي الخضراء مما يجعلها من أجمل المناطق التي قد يأتي إليها الزوار للاستمتاع بجمال الطبيعة واستنشاق الهواء العليل، كما تم إقامة العديد من المرافق السياحية حولها لتعزيز قدوم السياح والزوار إليها بإستمرار. في الفترة الأخيرة قل منسوب المياه في البحيرة نتيجة تشيّد العديد من الجسور على نهر سيروان، الذي يعد الرافد الأساسي الذي يمدها بالمياه، حيث بات معدل دخول المياه إليها يصل إلى 95 متراً مكعباً في الثانية وبذلك انخفض بمعدل 300 متر سيجا.

كهف كونبا

يجذب كهف كونبا في مدينة دربندخان السياح إليه باستمرار نظراً لما يحتويه من مناظر كريستاليه جميله، ولما يتميز به  من دفئ في الشتاء وبرودة في الصيف، و يقع على جبل كولان غرب مدينة دربندخان.

توني بابا

هو نفق طويل يقع في جنوب مدينة دربندخان في محافظة السليمانية، تشكل نتيجة العوامل البيئية، و يعد ملفتاً للنظر من قبل السياح والزوار نظراً لجماله وإحتوائه على مصدر مائي.

آثار دربند بيولة

هي خريطة حُفرت على أحجار دربند بيولة، تعد قديمة جداً حيث تعود إلى 32 سنة قبل الميلاد، أي ما يقارب 4 آلاف سنة. و هي عبارة عن رسمة لشخص محارب حجمه نصف الحجم الطبيعي، يحمل بيديه قوساً ورمح وعلى حزامة فأس، بالإضافة إلى شخصين أسيرين.

إقرأ أيضا:مدينة بئر العاتر

المعبد الزرادشتي

تم تأسيس المعبد الزرادشتي في الفترة ما بين 227 و651 قبل الميلاد، وتحديداً في العصر الزردشتي في منطقة كمبي خوار جنوب مدينة دربندخان،  يقع على ضفاف نهر سيروان ويعد من الأماكن الأثرية المهمة في دربندخان.

الملعب السياحي

تم تأسيس الملعب السياحي عام 2009م في منطقة كمبي خوار جنوب مدينة دربندخان في محافظة السليمانية، على يد مديرية سياحة دربندخان، وتساهم الطبيعة  الخلابة التي يضفيها عليه نهر سيروان المار بجانبه على جذب الزوار إليه باستمرار.

السابق
مدينة زاخو في العراق
التالي
محافظة قلقيلية في فلسطين