العراق

مدينة دهوك في محافظة دهوك

مدينة دهوك في محافظة دهوك

مدينة دهوك

دهوك هي عاصمة محافظة دهوك في كردستان العراق، وهي مدينة كردية عدد سُكانها حوالي 340،000 نسمة، ويتألف معظمهم من الأكراد والآشوريين، ومُحاطة بالجبال على طول نهر دجلة، وتقَع على الطرف الشمالي لوادي نهر دجلة، إذ تَقع دهوك على خط عرض 36.87 وخط طول 42.99، على ارتفاع 567 متر فوق مستوى سطح البحر.

في عام 1992 تأسست جامعة دهوك التي تُعتبر مركز مشهور للتدريس والبحث.

تعدّدت التفسيرات حول أصل كلمة دهوك، فالبعض يقول أنّ كلمة دهوك (دهوك داسيني) تعني قرية يزيدي، وأقوال أُخرى تحدّثت أنّ أصل الاسم يأتي من Taok (بمعنى العنب باللغة الكردية)؛ لأن المنطقة معروفة جدًا بأشجار العنب.

مناخ مدينة دهوك

مناخ دهوك شبه جاف، ففصل الصيف حار جداً والشتاء بارد ورطب نسبيًا، وتهطل الأمطار في الأشهر الأكثر برودة.

المنطقة التي تقع فيها دهوك غير صالحة للزراعة ولكنها مُناسِبة لبساتين الفاكهة والمراعي، وتحتوي المدينة على مصنع لِتَعليب الفاكهة ومصنع نسيج.

تاريخ مدينة دهوك

جغرافياً تمتّعت دهوك بموقع استراتيجي، لذلك مرَّ عليها حضارات عديدة بين القرن الخامس والعشرين والثاني والعشرين قبل الميلاد منها الأكاديّة والسومرية والآشورية والأمورية والغوتية والحورية والهاثية، ومنذ منتصف القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد أصبحت جُزءًا من آشور، ومنذُ منتصف القرن السابع الميلادي قام المسلمون بِفتحها لِتُصبح جُزءاً من العالم الإسلامي. في عام 1898 كان هناك إحدى عشرة مدرسة صغيرة، ومدرستين من المدارس الآشورية ومدرستين من المدارس اليهودية وفي عام 1920 كان في العراق خمس مدارس ابتدائية للفتيات واحدة منها كانت في دهوك.

إقرأ أيضا:الاستعلام عن مخالفات المرور في الكويت

محافظة دهوك

تقع هذه المُحافظة شمال غرب العراق، وهي واحدة من ثلاث محافظات يتكون منها إقليم كردستان العراق الذي يحظى بالحكم الذاتي، ويحدها من الشمال تركيا، كما أنها تشترك في الحُدود مع محافظة الحسكة في سوريا، وتتميز بالأراضي الوعِرة والمرتفعات الجبلية، ويسكن محافظة دهوك بشكل رئيسي الأكراد والآشوريون، مع عدد قليل من اليزيديين والأرمن، و يُقدَّر عدد سكان محافظة دهوك بنحو مليون ومئتي ألف حسب إحصاءات 2014 غالبيتهم من المسلمين، إضافة لِقوميات متعددة تشمل الأكراد والعرب والتركمان.

تنقسم محافظة دهوك إلى سبع مناطق، أربع منها تُعتبر رسمياً جزء من إقليم كردستان، في حين أنّ ثلاث مناطق أخرى تخضع لحكومة إقليم كردستان بِحُكم الأمر الواقع، ومناطق المُحافظة هي: عميدي، دهوك، سيميل، زاخو، عكر، وشيخان، وبردرش.

اقتصاد محافظة دهوك

تستمد المُحافظة أهميتها الاقتصاديَّة من موقعها، فَهيَ ُتمثل معَبرا حدوديا مُهماً مع تُركيا مِن خلال معبر خابور الذي يُعتبر بوابة لصادرات تُركيا إلى العراق وباقي الدُّول العربيَّة؛ بسبب مناخه محافظة دهوك المُعتدل وتضاريسها الجبليَّة تُعتبر دهوك مقصداً للسياح من محبّي الطبيعة، كما أنّها تزخر بالمواقع الأثريَّة التي يرتادها محبوا الآثار والتي تُشير التقديرات إلى أنّ عددها يَصِل إلى أكثر من 150 موقع أثري منها كهف جار ستين الواقع في جبل بمنطقة سد دهوك.

إقرأ أيضا:مجمع المنطقة 17 في مدينة محمد بن زايد

معالم سياحيّة في محافظة دهوك

  • مساجد دهوك التاريخيّة: وهي مساجد بُنيت خلال الحُكم العثماني ومنها مسجد دهوك الكبير و مسجد آزادي و مسجد صلاح الدين الأيوبي و الجامع الكبير في عقرة.
  • الكنائس التاريخية: مثل كنيسة مار أوديشو في قرية ديري
  • مدينة الأحلام”Dream City “: تُعتبر مكان الترفيه الأكثر شعبية بين سكان دهوك.
  • وادي وسد دهوك: إلى الشّمال من دهوك، مقابل السد يمكن رؤية الرّيف والمناظر الطبيعية الخلابة.
  • شلالات دهوك: على الرّغم أنها صناعيّة إلا أنها مقصد للسكان في المنطقة للاستمتاع بمنظرها الجميل
  • بازار دهوك: مليء بألوان البضائع، مثل أكشاك الفاكهة والخضروات والمشروبات والملابس و الإلكترونيات، يوجد مسجد قديم ومتحف للفنون الشعبية في وسط البازار.
  • جاليري دهوك: يعرض العديد من النماذج الفريدة من الفن الكردي.
السابق
مدينة زاخو في محافظة دهوك
التالي
مدينة دوكان في محافظة السليمانية