جمهورية مصر

مدينة رحاب القاهرة

مدينة رحاب القاهرة

مدينة رحاب

مدينة الرحاب عبارة عن حي سكني واقعة في محافظة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية؛ حيث تعتبر هذه المدينة السكنية الأولى المتكاملة التي تم إنشائها من قبل القطاع الخاص عام 1997، والتي أشرف على بنائها مجموعة طلعت مصطفى العقارية؛ حيث إن هشام مصطفى طلعت كان أول من أقام فيها مدينة سكنية متكاملة الخدمات والتي يتم تطويرها باستمرار من قبل القطاع الخاص، بالإضافة إلى أن الرحاب مدينة ذات قصة نجاح كبيرة وفريدة في مجال التطوير العمراني؛ نظرًا لما تتمتع به من ميزات وخدمات متطورة.

موقع مدينة رحاب

تقع مدينة الرحاب شرق محافظة القاهرة  وتبعد عنها مسافة تقدير 27كم على الطريق الصحرواي الواصل ما بين القاهرة ومدينة السويس، كما تتواجد على بعد عشرة دقائق من مدينة مصر الجديدة ومدينة نصر على طريق القاهرة السويس، وتبعد عن وسط مدينة القاهرة عبر الطريق الدائري الأول المتقاطع مع طريق القاهرة السويس مسافة تقدر بمدة زمنية عشرين دقيقة.

مساحة مدينة رحاب وسكانها

تقع رحاب على مساحة 10كم² وتتسع إلى مايقارب 200 ألف نسمة من السكان، وهي عبارة عن مخطط عمراني يتنوع مساكنه بين عمارات وفلل؛ حيث تقسم المدينة إلى عشرة أحياء كل منها يقع على مساحة 220 فدان، حيث إنه لم يتم الانتهاء من بناء أربعة أحياء فيها حتى الوقت الحالي، وقد بلغ معدل الكثافة السكانية لعام 2003 ما يقارب 85 فردًا على الفدان الواحد مقارنةً بـ 600 فرد على الفدان الواحد في مختلف مناطق القاهرة بالجمهورية.

رحاب المدينة الخضراء

أطلق على مدينة الرحاب اسم المدينة الخضراء؛ وذلك بسبب مساحاتها الواسعة والخضراء التي تميزها عن باقي المدن الجديدة في مصر، بالإضافة إلى تمتعها بموقعها المتميز في محافظة القاهرة، وتقديمها للعديد من الخدمات التعليمية من جامعات ومعاهد، والخدمات الفندقية، والمطاعم، وملاعب الجولف، وحمامات السباحة وذلك كله كان سببًا كافيًا لإقبال الكثير من الناس إليها والعيش فيها.

السياحة في الرحاب

تعتبر الرحاب منطقة سياحية جاذبة للسياح بامتياز؛ بسبب توفيرها للخدمات، والأماكن السياحية والأثرية، والمدن المطلة على السواحل، كما أن السياحة في الآونة الأخيرة لم تقتصر على زيارة هذه الأماكن والتمتع بها فقط، بل ظهر مفهوم جديد جاذب للسياح والاستثمار وهو توفير أماكن مريحة وترفيهية يسهل الوصول إليها من قبل الزوار كالمولات التجارية والأسواق؛ حيث قامت الرحاب ببناء أسواق بيع مختلفة سواء في السوق التجاري الخاص بمدينة الرحاب أو في مول واحد أو اثنين؛ حيث يستطيع الزائرون التجول في سوق مفتوح يضم العديد من المنتجات المتنوعة مابين السوري، والتركي، والمصري، بالإضافة إلى توفير سينما في مول واحد تعرض أحدث العروض والأفلام السينمائية.

المعالم السياحية في الرحاب

  • منطقة المطاعم المفتوحة: تضم هذه المنطقة مجموعة من المطاعم العالمية، وتقدم أشهى المأكولات المصرية؛ حيث يجلس الزائر أو السائح في منطقة مفتوحة ويقضي أجمل الأوقات مع الأصدقاء والأسر ويتمتع بدفء أشعة الشمس.
  • منطقة ستي سكوير: هي عبارة عن مربع يضم الكافيهات والمطاعم العالمية؛ حيث تمثل هذه المنطقة العرض السياحي لمدينة الرحاب؛ فهي تضم مسرح ذو وسط وتصميمات رائعة فيه مجموعة من الكافيهات، ومنطقة خاصة بالأطفال.
  • منطقة ليلاك: تمتاز هذه المنطقة بنسيمها العليل صيفًا، ودفئها في نهار فصل الشتاء، وتمثل استراحة جميلة ومكانًا يتوفر به الهدوء النفسي بعيدًا عن باقي مدن الرحاب.

مزايا مدينة الرحاب

  • تتميز المناطق السكنية في الرحاب بارتفاعها عن مستوى سطح البحر.
  • تتميز المدينة بالمناخ المعتدل والهواء النقي طوال أيام السنة.
  • تتميز المدينة بالمساحات الخضراء والمفتوحة والتخطيط العمراني الذي يضاهي المدن والحدائق في بريطانيا.
السابق
مدينة الحبانية في محافظة الأنبار
التالي
جزيرة المرجان في الخبر