جمهورية مصر

مدينة رشيد المصرية

مدينة رشيد المصرية

موقع مدينة رشيد

تقع مدينة رشيد في أقصى شمال جمهورية مصر العربية، وتتبع إدارياً لمحافظة البحيرة، والتي تقع على أحد فرعي نهر النيل المسمى على اسمها، كما أن مدينة رشيد تبعد مسافة 263كم عن مدينة القاهرة من الجهة الشمالية. تبلغ مساحتها ما يقارب 2.5كم²، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2006 حوالي 72491 نسمة.

تعتبر مدينة رشيد المدينة الأولى بعد مدينة القاهرة بكونها محتفظة بشكل نسبي في بعض أجزائها بالطابع المعماري، الذي يضم آثار اسلامية ترجع إلى العصور العثمانية، كما تتنوع آثار المدينة ما بين دينية، حربية، بالإضافة إلى مباني ومنشآت خدمات اجتماعية.

تسمية مدينة رشيد المصرية

يرجع سبب تسمية المدينة بهذا الاسم إلى “رخيت” الاسم المصري القديم، والذي أصبح يعرف في العصر القبطي باسم “رشيت”؛ حيث تم العثور فيها على حجر رشيد يحتوي على كتابات تضم رموز الكتابة القديمة المصرية بينت محضر تنصيب الملك بطليموس الخامس من قبل الكهنة واعترافهم به ملكاً على البلاد، وهذا الحجر الرشيد أحد أنواع الحجارة البازلتية أسود اللون الذي يبلغ طوله متراً واحداً وعرضه 73سم،  بينما تبلغ سماكة الحجر 27سم. بينت الدراسات أن تاريخ هذا الحجر يعود إلى عام 196 قبل الميلاد.

إقرأ أيضا:قرية كمزار محافظة مسندم

المعالم الأثرية في مدينة رشيد

قلعة قايتباي

أنشأت هذه القلعة من قبل السلطان قايتباي عام 901 هـ، وتقع على الشاطئ الغربي لنهر النيل. تشبه القلعة الحصن من حيث البناء؛ حيث صممت بشكل المربع مع أربعة أبراج مستديرة يحيط بهذه الأبراج  خنادق التي ما زالت بعض آثارها موجودة حتى وقتنا الحاضر، كما عُثر على حجر رشيد داخل القلعة من قبل أحد جنود الحملة الفرنسية عام 1799. 

المساجد

  • مسجد زغلول: بني في عهد زغلول عام 985 هـ، وهو مملوك السيد هارون أحد الأمراء خلال القرن السابع عشر الميلادي، يعتبر هذا المسجد من أهم المساجد؛ لأن إشارة البدء بعملية المقاومة الشعبية ضد حملة فريزر صدرت من خلال هذا المسجد، حيث انتقم فريزر بتحطيمه إحدى مآذن المسجد.
  • مسجد أبو مندور: يقع المسجد على شبه جزيرة معروفة باسم تل أبو مندور، وهي عبارة عن ربوة عالية تقع على نيل رشيد، كما يعرف المسجد أيضاً باسم العارف بالله أبو النضر، وهو من نسل سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من أهل كربلاء.
  • مسجد سيدي على المحلي: يعتبر ثاني مسجد في مدينة رشيد من حيث الاتساع بعد مسجد زغلول، ويتميز بناؤه كونه مبطن بالقيشاني الملون والأخشاب المخروطية بأشكالها المتعددة، ويقوم المسجد على 99 عمود بأشكال مختلفة، ويضم 6 أبواب، بالإضافة إلى مكتبة تحتوي على المخطوطات والكتب الاسلامية، سُمي المسجد بهذا الاسم نسبة إلى السيد على المحلى الذي توفى ودفن بمدينة رشيد عام 90 هـ.

معالم أخرى

  • طاحونة أبو شاهين: بُنيت هذه الطاحونة من أجل طحن الغلال، والتي كانت تدور وتتحرك بواسطة الدواب ولها تروس خشبية، تم بناؤها القرن الثالث عشر الهجري من قبل عثمان أغا الطوبجى.
  • حمام عزوز: ظهرت الحمامات لأول مرة من في العصور الرومانية وأخذها بعدهم المصريون، وكانت هذه الحمامات مخصصة للتدليك ومعالجة بعض الأمراض ولعمل حمامات البخار، صممت أرضيات الحمام من الرخام، وأسقفه عبارة عن قباب مفرغة تتضمن أطباق زجاجية بألوان مختلفة.

مناخ مدينة رشيد المصرية

تعتبر مدينة رشيد ضمن نطاق إقليم مناخ البحر الأبيض المتوسط بسبب قربها منه، بالإضافة إلى مرور نهر النيل فيها؛ مما يؤدي إلى تأثير الجو من النسيم اليابس والماء وما يترتب عليه من الاختلاف في درجة الحرارة اليومية، كما يؤثر موقع المدينة في المدى الحراري اليومي والفصلي والسنوي. تسود الرياح الشمالية في المدينة وكذلك الشمالية الغربية والشمالية الشرقية، أما الرياح الجنوبية فهي قليلة الهوب، وتزداد الرطوبة في شهر تموز وتقل في شهر آذار.

إقرأ أيضا:مدينة الرميثة في محافظة المثنى

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
مجمع دبي الصناعي في إمارة دبي
التالي
مدينة دهب في سيناء