دول أجنبية

مدينة ريزا في تركيا

مدينة ريزا في تركيا

مدينة ريزا

مدينة ريزا هي عاصمة محافظة ريزا وهي مدينة سياحية ساحلية تقع في القسم الشمالي الشرقي من تركيا في منطقة شرق البحر الأسود على مقربة من الحدود ما بين تركيا، وجورجيا تبعد عن إسطنبول حوالي 1300كم، وعن أنقرة 1000كم، ومساحتها حوالي 250كم²، وعدد السكان مئة ألف نسمة.

تاريخ مدينة ريزا

قَدِم اليونان قديماً إلى مدينة ريزا، وأطلقوا عليها هذا الاسم، والذي يعني باللغة اليونانية جمال الجبال؛ لوجود العديد من الجبال الممتدة الجميلة، والمرتفعات ذات التربة الخصبة المليئة بالخضرة فيها، وظلت المدينة تحت حكم اليونان فترة طويلة ثم استولى عليها البيزنطيون إلى أن استردها السلاجقة عام 1080م، وهي إلى هذا الوقت تحت السيادة التركية.

ميزات مدينة ريزا

مدينة ريزا هي مدينة حديثة تقع في ميدان رئيسي جذاب، وتشتهر ببساطها النباتي الأخضر الخلاب، إضافة إلى إمكانية ممارسة العديد من الأنشطة كركوب الأمواج، وتسلق الجبال، أو قضاء وقت وسط المناظر الطبيعية؛ نظراً لثراء المدينة بمقومات الجذب السياحي، وتشتهر المدينة بزراعة الشاي، والصيد. 

مناخ مدينة ريزا

مناخ مدينة ريزا مناخ معتدل طوال العام خفيف رطب دائم العواصف لوقوعها على البحر الأسود، لا يشكل المناخ عائقاً يمنع من زيارتها. 

الأماكن والجهات السياحية في مدينة ريزا

  • وادي أيدير: هو جهة مقصودة من السياح؛ حيث حمامات أيدير الطبيعية التي تمتع زائريها بمياه دافئة معدنية، وطبيعة خضراء ساحرة.
  • جبال جاي مكجور: يزور تلك المنطقة العديد من السياح أغلبهم من محبي هواية تسلق الجبال. 
  • ساحل البحر الأسود من أكثر المناطق تميزاً في ريزا يمكن هنا ممارسة أنشطة متعددة كركوب الأمواج والصيد، ويمتاز الساحل أيضاً بوجود بيوت ريفية جميلة. 
  • شلال أجاران: يمتد هذا الشلال بشكل جميل على خور سايرلير المنحدر من منطقة.
  • هضبة آيدر: أو غابة العسل التي تكتسي باللون الأخضر وتشتهر بكثافة الأشجار المرتفعة.
  • وادي فرتينا: ينعم وادي فرتينا كغيره من مناطق مدينة ريزا ببساط نباتي، وما يميزه وجود ببلدة جامليهمشين فيه، وهي قرية صغيرة الحجم تمتاز بثرائها طبيعي وأهميتها السياحية؛ لتنوّع أشكال الحياة الطبيعية، وتقع البلدة على مرتفع في وادي فرتينا يحظى وادي فرتينا بتربة خصبة تمتد في الجبال والوديان، وتظهر المدينة بأسرها في حلة طبيعية خضراء كثيفة، كما يوجد بالوادي مناطق أثرية حيث يوجد هناك العديد من الجسور الحجرية التي تعود إلى عهد الخلافة العثمانية.
  • قاعة ريزا: تقع هذه القلعة في وسط مدينة ريزا على ارتفاع 150م، ويقال أنّ جدران القلعة بُنيت في عهد ألكسيوس الثاني، وهو إمبراطور طرابزون، ورممت القلعة بعد ذلك على يد العثمانيين.
  • منتزه أرابدوزو: هو منتزه طبيعي يمتد على أحد تلال مدينة ريزا بين الجبال، ويطل المنتزه على شلالات مائية، ويوجد به ممشى حجري طويل ينتهى بشرفة خشبية تطل على الشلالات المائية، ويحتوى على استراحات ومضلات خشبية. 
  • هضبة كافرون: هي أكبر هضبة موجودة في مدينة ريزا يوجد بها الكثير من الكهوف والسهول إضافة إلى النبات، والأشجار، وتحتوي أيضاً على الجبال وتعد الهضبة مركزاً سياحياً شهير؛ لأنها يقام فيها المهرجانات، والحفلات. 

حديقة كتشكار: هي حديقة وطنية يتوسطها جبل كتشكار، لكنها أيضاً محمية طبيعية تحتوى على فصائل حيوانية نادرة لا توجد إلا في هذه المحمية، وتعد من أجمل المناطق في مدينة ريزا، و تقع تلك الحديقة على مقربة من منطقة آيدر، وبلدة جامليهمشين.

السابق
سيارة بورش باناميرا 2019
التالي
مدينة رفحاء في السعودية