دول عربية

مدينة سرت اللييبة

مدينة سرت اللييبة

مدينة سرت

تصنف سرت شعبية حسب التقسيم الإداري لليبيا وتقع في مكان قرية بونيقية القديمة؛ وتطل على الخليج المتفرع على البحر الأبيض المتوسط المسمى خليج سرت؛ وتقع في منتصف الساحل الليبي بين طرابلس وبنغازي؛ وتبعد عن العاصمة 450كم شرقًا، وعرفت قديمًا باسم كراكسط وأتشينا.

تشمل سرت جميع المنطقة الممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ما بين العقيلة شرقًا، وبويرات الحسون غربًا، أما مناخ المدينة فيجمع بين الاعتدال البحري والطقس الصحراوي.

نشأة سرت

نشأت مدينة سرت في حوالي منتصف القرن الثامن الميلادي، وقد قيل أن الفاطميون قد حكموها في القرن العاشر للميلاد وأنشؤوا فيها مدينة وأسموها بسرت.

أنشئت مدينة سرت الحالية في عام 1885-1886م أي 1303هـ خلال ولاية الوالي أحمد راسم باشا على طرابلس الغرب، وقد تولى إنشاءها قائم مقام قضاء سرت عمر باشا المنتصر؛ وكان قد تولى منصبه عام 1879م؛ واستمر في تقلد منصبه ما يقارب ثلاثين عامًا؛ فكان له النصيب الأوفر في الإشراف على المدينة، ووطن بها من يرغب من قبائل البادية.

أهمية سرت الجغرافية

تعرف مدينة سرت باحتلالها موقع جغرافي مميز في الجماهيرية الليبية فهي في الوسط بين شرق ليبيا وغربها؛ وتعتبر كذلك بوابة للمناطق الداخلية بفزان لذلك تعتبر مدينة سرت من المواقع المهمة للشمال والجنوب.

إقرأ أيضا:المملكة العربية السعودية

نشاط سرت الاقتصادي

يشتهر سكان سرت بتربية الإبل، والضأن، والماعز؛ حيث تعتبر غنية باحتوائها أكبر عدد رؤوس الماشية ويقدر بحوالي 580 ألف رأس؛ بالإضافة إلى بعض الانشطة الزراعية والمهنية الحرفية.

أهم المعالم في سرت

تشتهر مدينة سرت بعدة معالم تميزها عن غيرها من المدن الليبية؛ مثلًا يوجد فيها:

  • الآثار الفاطمية: منها بقايا المسجد الفاطمي؛ إضافةً لبعض الآثار الإسلامية المحفوظة في متاحفها. 
  • تتخذ آثار المدينة الشكل البيضاوي غير المنتظم ومحاطة بسور يبلغ طوله 1750م، ومن المباني الحديثة قاعة واقادوقو الخاصة بالاجتماعات والمؤتمرات.
  • مباني الوزارات المهمة: أسست لما كان للقذافي معقلًا في سرت.
  • مدينة سلطان: هي مدينة قديمة تقع شرق المحافظة وتأسست على يد مجموعة من القبائل الوطنية منذ عهود قديمة واشتهرت بتبادل السلع التجارية مع السكان مرفأ لرسو سفنهم فأصبحت ضمن منطقة نفوذهم ونظمهم.
  • قصور حسان:هي في الحقيقة لا تعبر عن قصر بل عن قرية كاملة قام بتأسيسها القائد الإسلامي حسان النعمان الذي تولى قيادة الفتوح في المنطقة المغاربية، وجعلها مقرًا لحكمه لخمس سنوات، وانطلقت منها الجيوش الإسلامية لمحاربة الكاهنة فكانت معقل العلماء وقادة الفكر ومهد الفتوحات الإسلامية؛ تقع غرب سرت الحالية بحوالي ستين كم، ومما اشتهرت به المدينة أيضًا ما يسمى بحصن بو نجيم؛ ويرجع تاريخها للعصر الروماني، ويعتقد بأنه من أبراج التخوم التي شيدت لمواجهة القبائل الصحراوية.
  • مدينة قرزة: ترجع في شهرتها التاريخية إلى الفينيقيين عندما كانت محطة لتجارة القوافل مع مناطق القارة الإفريقية والسواحل الشمالية؛ وعرفت قرزة من بين مناطق التخوم في زمن الإمبراطور الروماني سبتميوس سويرس؛ حيث تتوزع في المدينة آثار الرومان من بنيان، ومنارات، وأضرحة منقوش عليها من تلك الآثار القديمة، كما وجد بالقرب منها آثار سدود لحجز المياه، وكل ما تم ذكره عزز من أهمية سرت بين المناطق السياحية في الجماهيرية.

أهم قبائل سرت

استوطنت الكثير من القبائل عقب التاريخ في سرت فكان أكثر من اشتهر منهم: العمامرة، وورفلة، والقذاذفة، والحسون، والفرجان، ومعدان، والهماملة، والجماعات، والمزاوغة، وقماطة، والربايع، والمشاشية، وأولاد وافي، والمغاربة، وأولاد سليمان، والزياينة، والهوانة، كما انتقل إليها عدد من العائلات من مصراتة.

إقرأ أيضا:استاد البحرين الوطني

احتلال سرت عبر التاريخ

تميزت مدينة سرت بمكانة جغرافية واقتصادية فكانت دائمًا تحت الأطماع الداخلية والخارجية؛ فقد تعرضت المدينة للاحتلال الإيطالي في عام 1912 في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر، فوقعت فيها أهم معركة ضد  الإيطاليين عام 1915 في التاسع والعشرين من أبريل؛ وتعتبر هذه المعركة القرضابية الشهيرة والتي اتحد فيها كل الليبيين وهزم فيها الإيطاليون بقيادة الجنرال أمياني، وكذلك عقد فيها أول مؤتمر للوحدة الوطنية عام 1922 في الثاني والعشرين من يناير 1922 أيام الجهاد ضد الغزو الإيطالي لليبيا.

إقرأ أيضا:أين توجد مدينة أم صلال

اشتهرت مدينة سرت بأنها كانت مسقط الرئيس السابق معمر القذافي؛ وفي العشرين من شهر أكتوبر عام 2011 اتخذها معمر القذافي مقرًا له عام 2011 في الأول من سبتمبر بعد فقدانه السيطرة على طرابلس خلال ثورة 17 فبراير وفيها قتل.

سيطرت داعش تنظيم الدولة عليها فاستخدمتها كمعقل لها عام 2015، وانتهى الحال بها اليوم بعد زوال داعش إلى خراب كبير.

السابق
دولة فلسطين
التالي
مدينة الواحات في ليبيا