المملكة المغربية

مدينة شاون المغربية

مدينة شاون المغربية

مدينة شاون

مدينة شاون التي تعرف رسميًا باسم شفشاون؛ هي مدينة تقع في الجهة الشمالية من المغرب، وتبعد ما يُقارب 90كم عن مدينة طنجة التي تطل على مضيق جبل طارق، وما يُقارب 240كم من الجهة الشمالية من العاصمة المغربية الرباط في وسط جبال الريف التي تتميز بتضاريسها الصعبة، واسم هذه المدينة مشتق من كلمة أصولها أمازيغية؛ وهي إشاون التي تعني قرون، وتطلق عادةً على قمم الجبال الحادة، ويصغر الكثيرون اسم المدينة إلى اسم شاون.

تضاريس ومناخ مدينة شاون 

في مدينة شاون تضاريس جبلية صعبة ذات انحدارات مفاجئة، وأودية منخفضة للغاية، إلى جانب انكسارات عديدة، كذلك فإن المناخ في المدينة معتدل؛ بحيث تهطل الأمطار على المناطق الجنوبية والمرتفعة والساحلية خلال فصل الشتاء، لكن كمية الهطول تختلف بين إقليم وآخر، أما فصل الصيف فهو معتدل في الأقاليم المختلفة.

الأحياء العتيقة في مدينة شاون 

  • حي الأندلس: هو حي مبني للفوج الثاني من المهاجرين الأندلسيين، وهو ذو تصميم مشابه لحي السويقة، لكنه يختلف عنه ببناء منازل بشكل طوابق.
  • حي العنصر: يقع هذا الحي في الجهة الشمالية الغربية من سور المدينة، ويختلف عن الأحياء الأخرى بأنّ برج المراقبة الذي في وسطه مميز بترميمه العصري.
  • حي الصبانين: يقع هذا الحي على الطريق المؤدي إلى منبع رأس المال، وهو مميز باحتوائه على طواحين عديدة استخدمت في الماضي لطحن الزيتون، إلى جانب وجود فرن تقليدي.
  • منبع رأس المال: هو أساس بناء مدينة شاون، والمنبع الوحيد الذي يُزود المدينة بالمياه الصالحة للشرب، وري المزروعات المختلفة.

المعالم السياحية في مدينة شاون

المسجد الأعظم

لهذا المسجد أهمية سياحية كبيرة بالإضافة إلى أهميته الدينية، وهو من أكثر الأماكن السياحية ازدحامًا بالسياح، ويشهد إقبالًا كبيرًا يوميًا، وهو من أقدم المساجد المغربية، حيث يرجع تاريخه إلى عام 969هـ، وهو من أفضل الأماكن السياحية في المدينة بسبب مساحته الكبيرة، وتنتشر فيه جدران مزخرفة، كما ان إضاءته مبهجة، إلى جانب أن فيه نجف خشبي جميلًا جدًا، وهو مصمم على طراز معماري ذو مستوى رفيع.

إقرأ أيضا:مدن السعودية

شلالات أقشور

لهذه الشلالات مكانة خاصة في قلوب السياح، وهو مكان مثالي لمحبي الهدوء والاسترخاء، وفيه يمكن للزائر قضاء وقت مميز بالاستجمام، إذ يمكن الاستمتاع بمشاهدة مناظر طبيعية خلابة، وإلتقاط صور مميزة، بالإضافة إلى التجول في المحمية الطبيعية التي يوجد فيها الشلال، والتي هى محمية تلا سمطان التي تعتبر من أفضل الأماكن السياحية في مدينة شاون لأنها غنية بالمناظر الطبيعة الخلابة.

حي السويقة

يضم هذا الحي أقدم المنازل الأثرية المبنية على طراز معماري ذو مستوى رفيع، وعند الذهاب إلى هذا الحي الأثري الجميل يمكن مشاهدة أجمل الألوان التي تتزين بها جدرانه ومنازله، وغالبيتها زرقاء اللون، وهذا ما جعل المدينة تُلقب بالمدينة الزرقاء، وعند التواجد فيه يمكن الحصول على كل الاحتياجات من طعام وشراب، إذ أن المنتجات متوفرة فيه بكثرة، ويمكن شراؤها بأفضل الأسعار، كما أن التجول فيه يُعتبر أجمل جولة سيرًا على الأقدام، إذ يمكن للسائح الاستمتاع بمشاهدة جمال وعراقة المنازل الأثرية التي تتزين بألوانها الزرقاء الجميلة، وهى مكان مثالي لالتقاط صور تذكارية جميلة، خاصةً التقاط صور مميزة للنافورة الحائطية المميزة.

الحمام المغربي

هو أشهر حمام في الوطن العربي، ففيه يتمتع الزائر بوقت مميز من الاسترخاء بحمامات البخار، وجلسات التدليك، كما أن فيه مكان خاص بالعلاج الطبيعي.

إقرأ أيضا:مدينة الزاوية في محافظة الأنبار

المتحف الإثنوغرافي

لهذا المتحف موقع مميز في القصبة، وهو موجود في إحدى أكبر ساحات المغرب، والتي تُعرف باسم ساحة وطاء الحمام، وفيه يمكن مشاهدة الكثير من القطع الأثرية، بالإضافة إلى النقوش، والرسومات، والتحف؛ التي تعرض حضارة وثقافة شعب المغرب، كما أن فيه أدوات موسيقية كثيرة تؤكد على اهتمام شعب المغرب بالفنون، وأجمل تشكيلات الحلى الرائعة.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مدينة جرم في تركيا
التالي
مدينة رابغ الاقتصادية