دول أجنبية

مدينة صوفيا في بلغاريا

مدينة صوفيا في بلغاريا

مدينة صوفيا

تعتبر مدينة صوفيا عاصمة بلغاريا وهي أكبر مدينة فيها، حيث تقع في الجهة الغربية من بلغاريا عند سفح جبل فيتوشا، بين البحرين الأسود والبحر الأدرياتيكي، وفيها العديد من الشركات التجارية، والجامعات المحلية، ومؤسسات ثقافية، ،وتقنيا صنفت مدينة صوفيا من أفضل عشرة مدن في العالم لشركات الأعمال وخاصة في مجال تقنية المعلومات والتكنولوجيا، وفقا لمعلومات نقلت من التلفزيون البلغاري الوطني.

مساحة وعدد سكان مدينة صوفيا

يبلغ مساحة مدينة صوفيا 492 كم2، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 1.23 مليون نسمة، حيث تبلغ نسبة السكان المحليين 17.5% من سكان البلاد، موزعين في ما يقارب 200% من أراضي البلاد، أما منطقة صوفيا الحضرية فتضم 1.54 مليون من السكان، على مساحة أراضيها التي تقارب 5723 كم2، ومنها مدينة صوفيا وأجزاء أخرى مجاورة لها، أما العاصمة صوفيا فيبلغ عدد سكانها  ما يقارب 1.68 مليون نسمة. 

سبب تسمية مدينة صوفيا

يعود أصل تسمية مدينة صوفيا إلى كنيسة صوفيا القائمة فيها، وتعني الحكمة باليونانية القديمة، وقد ترجمت إلى اليونانية، وتم تسجيل اسمها الأخير كإسم شرعي لها، حيث كان يطلق عليها بالعصور القديمة والوسطى سيرديكا نسبة إلى كنيسة سيرديكا القديمة، وحصلت على اسمها الحالي كإسم شرعي في القرن الرابع عشر ميلادي نسبة إلى القديسة صوفيا.

إقرأ أيضا:مدينة شنغهاي في الصين

مناخ مدينة صوفيا

ترتفع مدينة صوفيا550 مترا عن سطح البحر في غرب البلاد، على سفح جبل فيتوشا، يتميز مناخها بأنه مناخ قاري رطب معتدل ، حيث يكون الشتاء والصيف فيها باردين نسبيا، ويبلغ متوسط درجة الحرارة عشرين درجة مئوية في شهر يوليو، وواحد تحت الصفر في شهر يناير.

موقع مدينة صوفيا الاستراتيجي

تشكل مدينة صوفيا مفترق طرقا إستراتيجيا مهما لعديد من الدول، حيث يمر طريقها من أوروبا الغربية إلى أسطنبول، وتربط بين الشرق الأدنى والأوسط، مشكلة تقاطعا استراتيجا مهما بين ضفاف نهر الدانوب وشواطئ البحر الأبيض، ومن جهة أخرى بين البحر الأسود والبحر الأدرياتيكي.

المعالم التاريخية في مدينة صوفيا

تضم مدينة صوفيا عدد من المعالم التاريخية، حيث يمثل كل معلم قصة بحد ذاتها، وتمتاز بهندستها المعمارية بلمسات من التاريخ الروماني، ومن أهم معالمها:

كاتدرائية القديس ألكسندر نيفسكي

بنيت الكنيسة في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، حيث كانت محطة للجنود الروس الذين لقيوا حتفهم بالحروب، وتعد من أكبر الكنائس الأرثوذكسية، وتتصف بمساحتها الواسعة التي تسع 10000 شخصا، وتتصف بهندستها المعمارية المتمثلة بالأسقف والقبب، كما تحتوي على لوحات فنية، وتحتوي أيضا على سرداب مخصص للزائرين ويضم العديد من الرموز التاريخية.

إقرأ أيضا:مدينة آلانيا في تركيا

كنيسة سانت جورج روتوندا

بنيت هذه الكنيسة بالكامل عام 300 وتقع في مركز مدينة سيرديكا القديمة، بنيت كنيسة جورج من الطوب الأحمر، وزينت بجدراريات تعود أصولها للقرون الوسطى، وتم تحويل الكنيسة لمسجد في القرن السابع عشر، وتم استعادتها في بداية القرن التاسع عشر.

فيوتوشا بوليفارد شارع

يعد هذا المكان ساحرا وخياليا في مدينة صوفيا، حيث يجمع متاجر الأزياء ودور الأزياء الفاخرة، حيث يمنح منظر جبل فيتوشا المكسو بالثلوج مع تأثير المباني المرتفعة بشارع فيوتوشا بوليفارد منظرا خياليا رائعا، ويمكن قضاء وقت ممتع فيه؛ لاحتوائه على عدد من المقاهي، والتصميمات الهندسية مقتبس من  طراز فن الآرت نوفو.

إقرأ أيضا:مدينة غلاسكو في بريطانيا

كنيسة القديسة صوفيا

هي من أبرز معالم مدينة صوفيا التاريخية، تأسست في القرن الخامس عشر، حيث تطل على قمة مقبرة سيرديكا القديمة ، ويمكن رؤية ما تبقى منها عند زيارتها .

كنيسة بويانا

بنيت كنيسة بويانا على سفح جبل فيتوشا، وتعود أصولها للعصور الوسطى، محاطة ببستان مزروع بأشجار الخشب اللينة شاهقة الطول، وتضم جداريات رائعة لمئتين وأربعين شخصية تاريخية، وقد دونت وكتبت عليها بعض المعلومات بأسلوب واقعي قبل مئتين عام .

مريم نصرالله تحمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية، عملت في أكبر المواقع العربية منذ أكثر من سبع سنوات في شتى المجالات التقنية والعناية بالذات والتنمية والمجتمع، تحب الكتابة وترى فيها باباً نحو الحرية والإبداع الفكري.

السابق
مدينة طنطا في مصر
التالي
مدينة صفد في فلسطين