اقرأ » مدينة طرابلس في ليبيا
دول ومعالم ليبيا

مدينة طرابلس في ليبيا

مدينة طرابلس في ليبيا

طرابلس

تعدّ مدينة طرابلس عاصمة دولة ليبيا، وتقع على مرتفع صخري يطلّ على البحر الأبيض المتوسّط، وتلقّب بعروس العرب أو طرابلس العرب للتمييز بينها وبين طرابلس الموجودة شمال لبنان.

موقع مدينة طرابلس

تقع المدينة السّاحلية طرابلس في شمال غرب ليبيا، على مرتفع صخري محاذٍ لسوحل إيطاليا، ويحدّها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن جهة الجنوب منطقة السواني، أما من الجهة الشرقيّة فتحدها منطقة تاجوراء ويحدّها من الغرب منطقة جنزور، وتقع على خط طول 32.88، ودائرة العرض 13.19، وترتفع عن سطح البحر 21م. 

سكان مدينة طرابلس

يبلغ عدد سكان المدينة 1,160,918 نسمة، ويعمل معظم السكان في التجارة والوظائف الحكومية في مختلف الدوائر، ويعتمدون في كسب عيشهم على الموارد الطبيعية كالنفط والغاز، وكانا عاملاً رئيسياً في ازدهار الاقتصاد في ليبيا وتوسيع حركات الإعمار والبنية التحتية.

تُعدّ طرابلس العاصمة الثقافية، والاقتصادية، والسياسية، والسياحية في ليبيا، فنجحت فيها الأعمال المصرفية، والأعمال التجارية، والماليّة، وشركات الاتصالات المتطورة، بالإضافة إلى كونها نقطة جذب للسياح، ونقطة جذب للمهاجرين من مختلف الدول العربية، لوجود فرص العمل وكسب الرزق المتاحة.

تاريخ ليبيا ومدينة طرابلس

تُشير الدلائل التاريخيّة إلى أنّ أرض ليبيا كانت مأهولةً بالسُكّان منذ حوالي 30,000 سنة، وعندما وصلت القبائل البربريّة إلى مناطق شمال أفريقيا استقرّ الكثير منهم في أرض مدينة طرابلس، والتي كان الرّومان قد أسّسوا فيها حضارةً مُهمّةً في ذلك الوقت، وأثناء حكمهم شَهدت ليبيا ازدهاراً كبيراً في العديد من المجالات، وقد حرص الرّومان على تعزيز الخطوط التجاريّة مع المناطق المُحيطة بهم.

تمّ فتح ليبيا عام 647م عندما وصلت الجيوش المسلمة إليها، وفي عام  750م أصبحت ليبيا جزءًا من الدول العباسيّة، وتم تحقيق الاستقرار الاقتصاديّ والسياسيّ في ليبيا أثناء فترة الخلافة العباسيّة، وبدأ تطويرها  أثناء القرن السّادس عشر للميلاد بشكل أوسع فقامت فيها العديد من الصناعات، وازدهر مجتمعها، وتمّ تقسيم ليبيا لثلاث أقسام عندما وصلها العثمانيون عام 1500م، وهي تونس، وطرابلس، والجزائر.

اقرأ أيضاً  محافظة القاهرة في مصر

احتلّت القوّات الإيطاليّة الأراضي الليبيّة لمدّة ثلاثين سنة عام 1911م، ثم أعلن استقلال ليبيا عام 1950م، وأصبح اسمها المملكة الليبيّة، وانتهى الحكم الملكي لتصبح ليبيا جمهوريةً عام 1969م، ثمّ تحولت في عام 1977م لتصبح الجماهيريّة الليبيّة الشعبيّة الاشتراكيّة العُظمى، وبعد ثورة عام 2011م عادت ليبيا مُجدّداً لتصبح جمهوريّةً.

المعالم التاريخية والحضارية في مدينة طرابلس

  • قوس ماركوس أوريليوس: تم بناء القوس  في العصر الروماني عام 163م، تخليدًا لذكرى الإمبراطور ماركوس أوريليوس.
  • متحف بيت الجماهيرية: يقع المتحف في وسط طرابلس، وفيه العديد من القطع الأثرية العريقة والمهمة.
  • قلعة طرابلس: بنيت القلعة في القرن السابع الميلادي، وكانت موطن للكثيرين خلال التاريخ، وهي تابعة لمتحف بيت الجماهيرية.
  • جامع قرجي: بني جامع القرجي عام 1833م، ويقع وسط المدينة القديمة وهو أحد أقدم مساجد طرابلس، وأحد مجمعات المباني القديمة والأثرية ، واستوحي الفن المعماري في الجامع من الفن المعماري الأجنبي، من وجود الرخام وأنواع مختلفة من البلاط التي تغطي الجامع.

تتميّز طرابلس بمناخها الحار نهاراً واللطيف المائل إلى البرودة ليلاً، ومناخها مناسب للزراعة كونها منطقة ساحليّة، ويفد العديد من السيّاح للاستمتاع بالمناخ والطبيعة والآثار العريقة فيها.