دول عربية

مدينة عكا القديمة

مدينة عكا القديمة

عكا القديمة

تعتبر عكا من أقدم المدن الفلسطينية، والتي تشتهر بحصونها، ومينائها، بالإضافة إلى تاريخها الغني بالحضارات، ويرجع اسم عكا إلى الأساطير القديمة التي تقول بأن الكنعانيون أطلقوا عليها اسم عكو، ومعناها الرمل الحار، وبعدها أطلق عليها المصريون القدماء في القرن الثاني قبل الميلاد اسم عكا، وتعتبر عكا القديمة المدينة الوحيدة التي تمتد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، والتي حافظت على أسوارها المحيطة بها دون أن يصيبها أي ضرر، لكن يوجد في أسوارها ثغرتان تستخدمان لدخول المركبات التي تعمل بالمحركات.

تاريخ عكا القديمة

يعود تاريخ عكا إلى القرن الثالث قبل الميلاد، حيث نشأت على يد إحدى القبائل الكنعانية التي تسمى بالجرجاشيين، الذين أطلقوا عليها اسم عكو، كما قاموا بتحويلها إلى مركز تجاري مهم جداً، واستمر الحكم الكنعاني حتى القرن الثامن قبل الميلاد، بعدها خضعت عكا للحكم الآشوري، وفي القرن السادس قبل الميلاد وقعت المدينة تحت الحكم الفارسي، وكانت عكا قد خضعت لحكم الإسكندر الكبير المقدوني في القرن الرابع قبل الميلاد، وتعاقب الاحتلال على المدينة فخضعت لحكم البطالمة والسلوقيين في الفترة بين 285-247ق.م، والذين أطلقوا عليها اسم بتولمايس، أما في عام 1479ق.م احتلها الجيش المصري بقيادة تحتمس الثالث، وفي عام 1324ق.م احتلها الفرعون سيتي الأول.

 كانت مدينة عكا قد تعرضت لمحاولات احتلال من العبرانيين، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، أما في القرن السابع الميلادي في عام 636 فُتحت المدينة على يد شرحبيل بن حسنة وأدخل إليها الإسلام، وفي عام 640 قام معاوية بن أبي سفيان بتأسيس جيش بحري لحمايتها من الجهة الساحلية، وقام المسلمون باستخدام ميناء عكا لبدء الفتوحات الإسلامية عن طريق البحر المتوسط. كما حصلت المدينة على أهمية تجارية كبيرة خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، حيث أسس فيها الفرنسيون مركزاً تجارياً، وأصبحت المدينة مركزاً لتجارة القطن، والحرير، والقمح في عهد ظاهر العمر الزيداني.

جغرافيا عكا القديمة

تقع المدينة على الجهة الشمالية لخليج عكا والبحر المتوسط، وتبعد عن مدينة القدس 181كم من الجهة الشمالية الغربية، ويرتبط ميناء عكا بشبكة طرق وسكك حديدية، كما تحيط المياه بالمدينة من الجهتين الجنوبية، والغربية، وتكون متصلة باليابسة من الجهتين الشرقية، والشمالية، أما الميناء فهو موجود في الجهة الجنوبية، وتعتبر عكا حلقة الوصل بين أوروبا وفلسطين، كما أنها نقطة تجمع الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة.

معالم عكا القديمة

  • قلعة عكا: بنيت هذه القلعة في القرن الثاني عشر الميلادي فوق أنقاض القلعة الصليبية، وتعتبر من أشهر القلاع في العالم، كما يوجد فيها سجن عكا الشهير الذي يسجن فيه المحكومين بالإعدام.
  • القلعة الهوسبيتلرية: بنيت هذه القلعة في عهد الدولة الصليبية، حيث استخدمها الصليبيون لعدة أغراض، والهوسبيتلاريون هم الرهبان الذين كانت وظيفتهم المحافظة على سلامة الرعايا المسيحيين في عكا.
  • نفق الفرسان: وهو نفق موجود في القلعة التمبلارية التي بناها حراس المعبد الصليبيين، ويمتد طوله إلى 350م، ويصل هذا النفق حتى ميناء المدينة، كما تم استخدامه كممر خفي تحت الأرض، وتم اكتشافه في عام 1994.
  • حمام الباشا: وقد تم بناؤه في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي، في عهد أحمد باشا الجزار، وكان يسمى بالحمام الجديد، وبعدها بحمام الباشا، ويتكون الحمام من ثلاثة أجزاء رئيسية، بالإضافة إلى بعض الغرف.
  • ميناء عكا: ويعتبر من أهم الموانئ الفلسطينية، ومن أقدم الموانئ العالمية، وقد تحول هذا الميناء إلى ميناء سياحي للزوار.
  • حدائق البهجة: تبعد هذه الحدائق عن عكا 2كم إلى الشمال من عكا، ويوجد فيها ضريح مؤسس الديانة البهائية بهاء الدين.
السابق
مدينة خميس مشيط السعودية
التالي
السفر إلى بولندا