السياحة والسفر

مدينة غوا في الهند

مدينة غوا في الهند

موقع غوا

مدينة غوا في الهند هي مدينة على الساحل الغربي للهند في إقليم كونكان على ساحل مالابار، وهي مستعمرة برتغالية سابقة، وتبلغ مساحة غوا3700كم²، ويبلغ تعدادها السكاني ما يقارب 1,343,998 مليون نسمة، ويحدها من الشمال نهر تيركول الذي يفصلها عن ولاية ماهاراترا، ومن الشرق والجنوب ولاية كارناتاكا، ومن الغرب بحر العرب، وهي من أصغر الولايات الهندية وأغناها، لها تاريخ غني وتحتوي على آثار مزيج من الثقافات، والهندسة المعمارية الهندية والبرتغالية، وتشتهر بالسياحة التي تعتبر مصدر دخلها الرئيسي، وتجذب ما يقارب 2.5 مليون سائح كل عام.

تاريخ وتسمية مدينة غوا

حصلت غوا على اسمها من الملحمة الهندوسية ماهابهاراتا؛ حيث كان يشار لها باسم غوامنتاك بمعنى الأرض الخصبة، وهناك رواية أخرى أن البرتغاليين أطلقوا عليها أيضا لقب الجوهرة أو روما الشرق. بدأ البرتغاليون استعمار غوا في القرن السادس عشر ونشروا المسيحية، وظلت مستعمرة لغاية 1961م حتى حررها الجيش الهندي وضمها لولايات الهند، لتصبح ولاية رسمية عام 1987م.

سكان ومناخ مدينة غوا

يتحدث سكان مدينة غوا مزيجًا مدينة من اللغات وتتعدد فيها الأديان؛ ففي السابق كانت اللغة البرتغالية منتشرة بشكل واسع حتى انتهاء الاستعمار البرتغالي، أما في الوقت الحالي فاللغة الرسمية المعتمدة هي اللغة الكانكونية، والعديد من السكان يتحدثون باللغة الماراثية التي يتم تدريسها في المدارس بالإضافة إلى اللغة الانجليزية والهندية، أما عن الديانات فإن أغلب السكان يعتنقون الديانة الهندوسية، وهناك جزء يعتنقون الدين المسيحي الكاثوليكي بالإضافة إلي أقلية يعتنقون الدين الإسلامي، ويعرف شعب غوا بأنهم ودودون ومرحون يحبون الناس ويعيشون حالة من الرضا والقناعة الدائمتين، ويسود غوا مناخ حار على مدار العام بسبب وقوعها على خط الاستواء.

إقرأ أيضا:جزيرة شندويل بسوهاج

أهم مدن غوا

  • بنجاي: عاصمة غوا، وتعرف أيضا  باسم بانجيم باللغة الانجليزية.
  • مارغاو: ثاني أكبر مدينة،وتعد عاصمة غوا الثقافية والتجارية.
  • فاسكو دي غاما: تقع جنوب غوا، وهي أكبر مدن غوا، وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، وسميت بهذا الاسم نسبة لمكتشفها البرتغالي.
  • مابوسا: تقع شمال غوا تبعد عن العاصمة مسافة 13كم، وهي من أهم مراكز تسوق غوا.
  • غوا القديمة: هي العاصمة الأصلية قبل بنجاي وهي موطن كنائس القرن السادس عشر.

اقتصاد مدينة غوا 

السياحة من أهم القطاعات في غوا فهي تمتاز بالطبيعة الخلابة، ويوجد في المنطقة مجموعة كبيرة من الينابيع العلاجية، والشلالات، والأنهار من أهمها: نهري زوفاري وماندافي تقع بينهما جزيرة غوا، وهناك شواطئ من جميع الأنواع التي تلبي جميع احتياجات السياح من جميع أنحاء العالم من أشهرها: شاطئ ميرامار، وشاطئ أنجونا، وهناك فنادق فاخرة وفنادق ذات أسعار معقولة.

تشتهر في غوا آثار الحقبة الاستعمارية مثل: كنيسة بوم جيسوس، وكاتدرائية سي الواسعة التي تم بناؤها في القرن السادس عشر  والقرن السابع عشر، وتوجد أيضا متاحف عديدة أشهرها متحف غوا الحكومي، ومتحف الفن المسيحي، ومتحف عالم الشمع.

إقرأ أيضا:محمية الأزرق في الأردن

تعد الزراعة من أهمّ الأنشطة في غوا، والمحصول الرئيسي فيها هو الأرز ويكون موسم زراعته من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر، وتشتهر أيضا بزراعة ثمار الكاجو وجوز الهند، وهناك أيضًا عدّة صناعات فيها أشهرها التعدين صناعة الحديد والمنغنيز في الشمال، أما الجنوب فيشتهر بصناعة السفن.

تعتبر مدينة غوا من أفضل الوجهات السياحية؛ لأن لها نمط حياة يمزج بين عادات الغرب والشرق، وتتميز بكثرة الشواطئ التي تمارس فيها مجموعة كبيرة من الرياضات المائية لذلك يطلق عليها البعض لقب مدينة الشواطئ، بالإضافة إلى مطار غوا الدولي في مدينة فاسكو دي غاما الذي يعدّ من أفضل المطارات في الهند.

السابق
محافظة تاروت في السعودية
التالي
محافظة تثليث في السعودية