العراق

مدينة فايدة في محافظة دهوك

مدينة فايدة في محافظة دهوك

مدينة فايدة

تعد مدينة فايدة (Faidah) أحد مدن محافظة دهوك في العراق؛ حيث تقع في جنوب المحافظة على الحافة الغربية من جبل دهكان الصغير الواقع على الطريق المؤدي إلى مدينة الموصل، تقع المدينة ضمن الأراضي الخاضعة تحت سلطة الحكومة العراقية.

بعض المشاكل التي تعاني منها مدينة فايدة 

تعاني هذه المدينة من نقص حاد في الخدمات العامة مثل: الماء والكهرباء، كما أن الميزانية المخصصة للمدينة لا تكفي لبناء مدرسة واحدة، بالإضافة إلى أن الاعتماد الرئيسي في تقديم الخدمات للمدينة يكون من خلال المؤسسات الخدمية في محافظة دهوك، كما أنها تعاني من مشاكل على الأراضي الزراعية مثل: عدم وجود سندات ملكية للأراضي التي تم تحويلها من أراضي أميرية تابعة للدولة إلى أراضي زراعية، مما أدى إلى حدوث خلافات عديدة مع المالكين السابقين لها.

نبذة عن محافظة دهوك 

تقع محافظة دهوك ( Duhok ) في أقصى شمال غرب العراق؛ حيث أنها تابعة لإقليم كردستان، وبلغ عدد سكان المحافظة وفق احصائيات عام 2014 نحو 1.218.000 نسمة؛ إذ إن غالبية سكانها هم من الأكراد المسلمين والأزيديين والآشوريين. تبلغ مساحتها ما يقارب 6.553 كيلومتراً مربعاً.

إقرأ أيضا:مدينة الدوحة في قطر

جاءت كلمة دهوك من اللهجة الكردية؛ حيث تعني الصاعين أو المكيالين، إذ أنها حملت هذا الإسم بسبب موقعها على الطريق الذي تعبره القوافل؛ إذ أن المارين منه يقومون بأخذ صاعين من الشعير أو القمح.

اكتسبت المحافظة أهمية تاريخية وجغرافية بسبب وجود العديد من الآثار والمنحوتات في الكهوف والتلال التابعة لها، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي المميز الذي تتمتع به واحتوائها على خط مواصلات دولي يربط بين تركيا والعراق والعالم الخارجي، كما تتميز أيضاً بوجود خط أنبوب النفط المار إلى تركيا من مدينة كركوك في الزاوية الشمالية الغربية، علاوةً على وجود السهول الفسيحة والغنية بالموارد الزراعية في جنوب المحافظة.

تاريخ محافظة دهوك 

تم اعتبار محافظة دهوك معبراً تجارياً في فترة الحصار الاقتصادي الذي فُرض على العراق خلال حرب الخليج الثانية؛ وذلك بسبب وقوعها على الحدود التركية العراقية، كما تتميز المحافظة  بتنوّع القوميات فيها مثل: التركمان، والعرب، والأكراد، بالإضافة إلى التنوّع الديني فيها؛ حيث يسكن فيها الكلدانيين، والسريان، والمسيحيون، والمسلمون، والآشوريون، بالإضافة إلى العديد من العشائر الكردية مثل: عشيرة المزوري، وعشيرة الزيباري، وعشيرة البرواري التي تعتبر من العشائر العريقة التي لا تزال تحافظ على عاداتها التي ورثتها من الأجداد والآباء.

جغرافية محافظة دهوك 

تحيط بهذه المحافظة سلسلة من الجبال؛ حيث أنه يحيط بها من الجهة الجنوبية سلسلة جبال زاوا، ومن الجهة الشرقية جبال مام سين، و الجهة الجنوبية يحيط بها الجبل الأبيض، أما من جهة الغرب يحيط بها سهل سيميل الزراعي. 

إقرأ أيضا:مناطق الرياض

الأهمية السياحية لمحافظة دهوك

اكتسبت محافظة دهوك أهمية سياحية كبيرة بسبب وجودها في إقليم كردستان؛ الذي يمتاز بكثرة الينابيع والجبال الشاهقة، بالإضافة إلى الأشجار دائمة الخضرة والمصايف.كما تمتاز بمناخها الصيفي المعتدل والوضع الأمني المستقر؛ اللذان كانا سبباً رئيسياً في ازدياد الحركة السياحية فيها.

من أهم المعالم السياحية في المحافظة: سوارة توكه، ومصيف انشكي، ومصايف سولاف. بالإضافة إلى المنحوتات المميزة فيها مثل: كهف جارستين، ومدينة آميدي-العمادية، وكهف هلامتا، وغيرها العديد من المعالم الأثرية التي تشهد حضارة وتاريخ شعوب مضت.

إقرأ أيضا:درجات الحرارة في العراق

أهم مساجد محافظة دهوك

تم بناء العديد من المساجد في عهد الدولة العثمانية في محافظة دهوك والتي لا تزال قائمة في الوقت الحالي، ومنا: جامع دهوك الكبير، ومسجد صلاح الدين الأيوبي، ومسجد آزادي، والجامع الكبير في عفرة.

مدن محافظة دهوك

تضم محافظة دهوك 18 مدينة منها: العمادية، عقرة، دركار، بامرني، كاني ماسي، باطوفا، سرسنك، دهوك، دركار، بالإضافة إلى مدينة فايدة التي تحدّثنا عنها في بداية المقال.

السابق
مدينة أم قصر في محافظة البصرة
التالي
مدينة عنكاوا في محافظة أربيل