دول أجنبية

مدينة فوشان

مدينة فوشان

نبذة عن مدينة فوشان

معنى اسم فوشان باللغة الصينية 佛山 والذي يعني الكلمة المختصرة تشان، وهي عبارة عن مدينة تتمركز في محافظة كونغدنغ جنوب الصين، ويصل تعداد السكان فيها إلى أكثر من 5 مليون نسمة، وأكثر من مليون شخص يعيش في المدينة نفسها حسب تعداد عام 2000، وتعتبر فوشان واحدة من المدن الثقافية ذات التاريخ الزاخر، فهي مكان نشوء أوبرا قوانغدونغ، كما أنها منطقة مشهورة في مجال الووشو والخزف، إضافةً إلى ذلك فهي منطقة اقتصادية بارزة في مدينة دلتا قرب نهر اللؤلؤ، فهي بقيت آلاف الأعوام تعرف بأنها منطقة تجارية ومركزاً للصناعة المتطورة في الصين، وتمتاز مدينة فوشان بوجهاتها السياحية الكثيرة، مثل المناظر الطبيعية والمصطنعة الأمر الذي شجع على زيادة نسبة الزوار من داخل الصين وخارجها.

تاريخ مدينة فوشان

تعد مدينة فوشان من المدن ذات المكانة العريقة والقديمة التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 500 سنة ماضية، والتي ظهرت أيام حكم عائلة تانغ، وهي من أهم وأبرز الموانئ التجارية الموجودة في جنوب جمهورية الصين الشعبية نظراً لقدمها، كما أنها تابعة لمحافظة كونغدنغ، وتعتبر ثالث أضخم مدينة في بريطانيا، كما وتعتبر تسمية المدينة باسم فوشان مرتبطةً بتماثيل بوذا الثلاثة الموجودة داخل المدينة.

إقرأ أيضا:قرية الخبيرة السكنية في منطقة الغدير

موقع ومساحة فوشان

تساوي مساحة مدينة فوشان حوالي 3840كم2، أما ارتفاع المدينة عن مستوى سطح البحر فيصل إلى 16م تقريباً، وتقع المدينة في وسط مقاطعة قوانغدونغ جنوباً ضمن منطقة دلتا وتشرف على نهر اللؤلؤ، ويحدها من الشرق مدينة قوانغتشو، ومن الجنوب توجد هونغ كونغ وماكاو، كذلك بالاتجاه الشمالي الغربي توجد منطقة تشاوتشينغ، أما على الجهة الشرقية تقع مدينة قوانغتسو على بعد 20كم، أما على الجهة الغربية تقع منطقة يونفو، وتقع مدينة جيانغمن في الجزء الجنوبي الشرقي، أما بالنسبة لمناخ مدينة فوشان فهو شبه إستوائي وماطر أغلب الأوقات.

سكان مدينة فوشان

يبلغ عدد السكان في مدينة فوشان تقريباً 7 مليون نسمة أو أكثر وفقاً لتعداد السكان لسنة 2012م، ويتحدث سكان المدينة باللهجة الكانتونية المحلية، وقد تم تقسيمهم على 9 بلديات مختلفة أبرزها، خمسة مناطق هي: شوند، وسانشوي، وتشانتشينغ، ونانهاي، وقاو.

ميزات فوشان 

تشتهر مدينة فوشان بالمعابد البوذية القديمة، والتي تعد تحفة هندسية ضمن فن العمارة الصينية، كما وتمتاز المدينة بموقعها الجغرافي الإستراتيجي، وجمال طبيعتها الأخاذ، وتلعب فوشان في الوقت الحالي دوراً هاماً في مجال الصناعات اليدوية والأثاث والصناعات الحرفية؛ مثل الفخار، والخزف الصيني، والسيراميك، وهي كذلك مكان لفنون القتال والدفاع عن النفس، وأيضاً تحتوي على الأوبرا ويتم فيها عمل مجموعة من المسلسلات الكانتونية، إضافةً إلى ذلك تتميز مدينة فوشان بصيد الأسماك، وزراعة نبتة الأرز. 

إقرأ أيضا:مدينة همدان في إيران

أبرز الأماكن السياحية في مدينة فوشان 

  • جبل تشيتشياو: يعتبر جبل تشيتشياو واحداً من البراكين الخامدة، التي تمتاز بالطبيعة الخلابة المحيطة بها إضافةً إلى الإطلالات الرائعة والمناظر الساحرة. 
  • المعابد: تكثر المعابد في فوشان ومن أهمها معبد فوشان، ومعبد شيشان، أيضاً معبد رنشو، كذلك معبد باولين. 
  • مقر شون للفخار القديم: يرجع هذا المركز إلى زمن الامبراطوريات التي توالت بتولي الحكم في الصين قديماً، وحتى الآن يأتي الحرفيون المتخصصون بالخزف والسيراميك داخل الصين إليه لأنه مايزال مفتوحاً حتى الوقت الحالي. 
  • حدائق فوشان الطبيعية: تكثر الحدائق الطبيعية في المدينة ومن أبرزها حديقة كينغهوي، وحديقة غابات سانشوي، وحديقة تشونغشان، وحديقة ليانغيوان.
  • معالم أخرى في مدينة فوشان: هناك أيضاً أماكن كثيرة ومرافق سياحية في فوشان قد يرغب الزوار بالذهاب إليها مثل: أماكن التسوق، والمراكز التجارية، بالإضافة إلى جمعية فوشان للفنون الشعبية، والمطاعم، والفنادق، والمقاهي، ومشاهد الفنون القتالية التي يحبها السياح، الأمر الذي ساهم وساعد في تحسين اقتصاد المدينة.
السابق
مدينة ترير
التالي
مدينة بطمان التركية