تعرف على العديد من المدن السياحية

تعرف على العديد من المدن السياحية

المدن السياحية

يضم العالم العديد من المدن الجميلة والسياحية في جميع أنحاء العالم، وقد يبحث البعض عن بعض البلدان؛ للاطلاع على بعض المعلومات عنها، أو لمعرفة مناخ بلدٍ ما، ولمعرفة بعض الأماكن السياحية التي يمكن أنّ يزورها، أو لمعرفة معلومة ما عن منطقة معينة، اخترنا مجموعةٍ من المدن السياحية يمكن الاطلاع عليها والاستفادة من المعلومات عن كل مدينة.

مدينة هامبورغ

مدينة هامبورغ

تقع مدينة هامبورغ في أقصى شمال دولة ألمانيا، بمحاذاة نهر الألب، إذ إن نهر الألب يتفرّع إلى فرعين ، نوردرلب وسودرلب، يلتقي كلٍّ منهما مرة أخرى لتشكل أونترلب، بالإضافة لتدفق نهرين آخرين على نهر الإلب في هامبورغ، وهما نهري ألستر من الشمال وبيل من الشرق، إلى جانب ذلك يوجد في المدينة بحيرة صغيرة تقع في قلبها، تبلغ مساحتها 184 هكتارًا، تشكّلت بفعل وجود سد ألستر، وتحيط بها عدد من الضواحي الراقية والأنيقة، بالإضافة لوجود مجموعة من الممرات المائيّة حيث يتم التنقّل بينها بواسطة القوارب، والتي غالبًا ما تكون رحلاتها للمتعة والمرح، كما تحتل مدينة هامبورغ  المرتبة الثانيّة في لائحة أصغر ولايات ألمانيا، والتي يبلغ عددها 16 ولاية، بمساحة تبلغ 755كم²، كما أنها من المدن الأكثر ازدحامًا من ناحية وجود السكان فيها، وربما يعزى الأمر لامتلاكها أحد أكبر الموانئ الموجودة في قارة أوروبا.

سكان مدينة هامبورغ

يشهد التعداد السكاني في مدينة هامبورغ تناقصًا بشكلٍ مستمر؛ حيث بلغ تعداد السكان في عام 1965م ما يقدّر بحوالي 1.850.000 نسمة، أما حاليًا فهو أقل بكثير مما كان عليه، مع وجود تنوّع في ديانة السكان، إذ يعيش فيها كلّ من الروم الكاثوليك، والبروستانت، بالإضافة لوجود أقليات من المسلمين، ونسبة ضئيلة من اليهود.

إعلان السوق المفتوح

طقس مدينة هامبورغ

يمتاز الطقس في مدينة هامبورغ باعتدال الجو شتاءًا، حيث تبلغ درجات الحرارة متوسطًا يتراوح حول  1.2 درجة مئوية، أما الصيف فيمتاز بالبرودة، مع ارتفاع درجات الرطوبة ووجود كثيف للضباب أحيانًا، ومتوسط درجات حرارة 16.9 درجة مئوية، أما بالنسبة لفصل الربيع ، فعادةً ما يتأخّر.

أفضل الأماكن السياحيّة في هامبورغ

تعد مدينة هامبورغ الألماني وجهةً سياحيّة رائعة لزوارها، حيث تحتوي على عدد لا بأس به من المعالم والأمور التي تجعل من السياحة فيها أمرًا رائعًا، منها:

  • الفنادق الأنيقة، يوجد في المدينة عدد هائل من الفنادق الفخمة، والبيوت الباهظة ذات الطابع الراقي، منها فندق  جاستويرك الذي يقع على مقربة من محطة الحافلات، وهو ذو تصميم جميل سواء أكان خارجيًا من الطوب الأحمر، أو خارجي مؤلّف من غرف بطابق علوي ذي ديكور بسيط وديكور صاخب بعدد من الأرائك الجلدية المريحة، والسبا والبار المستوحى من الثقافة الغربية والذي يضيف الدفء على المكان، بالإضافة لفندق  لاندهاوس شيرار، الحائز على نجمة ميشلان، والذي يمتاز بتصميم المكان بما يجمع التناقض بين أجواء العالم القديم مع لوحات عصريّة مفعمة بالحيويّة.
  • أكبر خط سكة حديديّة، والتي تعتبر من أروع الأماكن الموجودة في المدينة، ويرتادها الجميع من مختلف الأعمار، خاصّة مع انشغال الأطفال بالتحديق في الهواء الطلق، وقيام المراهقين بالتقاط صور سيلفي على خلفية الكازينوهات في لاس فيجاس أو جبال الألب السويسرية، وغيرها من الأمور.
  • سوق فلوشانزي، وهو عبارة عن سوق مختص ببيع الملابس، والكتب، واللوحات القديمة والثريات غير المكلفة، بالإضافة لعدد من الصناديق الكريستالية والتحف باهظة الثمن.
  • متحف ميل، يحتوي هذا المتحف على خمسة معارض كبيرة، تستقبل عددًا من أكبر مجموعات اللوحات الفنيّة الموجودة في أوروبا.
  • سوق السمك، نظرًا لاحتواء المدينة على أكثر الموانئ ازدحامًا، وبالتالي عدد كبير من الزوار، كان لابد من احتوائها على عدد كبير من المطاعم، التي تفخر بتقديم الوجبات البحريّة والأسماك على جه الخصوص، وبالتالي لابد من وجود سوق للسمك، يضم كافة أنواع المأكولات البحريّة والأسماك، من سلمون، وسمك الهلبوت، وسمك الرنجة، بالإضافة لوجود الأزهار، والفواكه، والملابس وحتى التماثيل والهدايا التذكاريّة، حيث يقوم جميع التجار والباعة بالصراخ والهتاف بعبارات مثل تعال إلى هنا يوجد سلمون، لجذب العملاء، مع احتواء السوق وقربه من بعض الحانات، والمقاهي للترفيه عن العملاء، والسكان المحليين.
اقرأ أيضاً:  قانون العمل العماني للوافدين

مدينة هلسنكي

مدينة هلسنكي

مدينة هلسنكي هي عاصمة فنلندا وتقع في الجهة الجنوبية من فنلندا، وبالتحديد في شبه الجزيرة التي تحتوي على موانئ طبيعية عديدة في خليج فنلندا، وهذه المدينة هي أكثر العواصم الأوروبية قارية، وتُلقب بمدينة الشمال البيضاء؛ وذلك لأن كثير من المباني فيها مبنية من الجرانيت ذي الألوان الفاتحة.

تبعد مدينة هلسنكي مسافة 80 كم عن شمال تالين في جمهورية إستونيا، كما تُقدر المسافة بينها وبين غرب مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا بحوالي 388 كم، وتقارب المسافة بينها وبين شرق مدينة ستوكهولم في السويد 400 كم، وهي تقع على خط طول 24.94، وخط عرض 60.17، وعلى ارتفاع 26م تقريبًا عن مستوى سطح البحر.

اهم الأماكن السياحية في مدينة هلسنكي

  • متحف كياسما: متحف كياسما هو مكان سياحي يسلط الضوء على الفن المعاصر في فنلندا، بدايةً من شكل مبنى المتحف نفسه من الخارج، إذ إن شكله وهيئته غير عاديين إطلاقًا ويثيران الجدل والإعجاب في آن واحد، ويقع متحف كياسما بالقرب من البرلمان في وسط مدينة هلسنكي وهو جزء من المتحف الوطني الفنلندي، وفيه أعمال فنية لما يزيد عن 4000 فنان في غرف ذات شكل مستطيل مع جدار منحنٍ للحفاظ على الهدوء حتى يتمتع الزائر بالفن فيه، كما أن المعارض فيه تتجدد باستمرار حتى يرجع السياح والزوار إلى المتحف من جديد، ولجعلهم يشاهدون أعمالًا مختلفةً عن السابق.
  • مدينة ملاهي لينانماكي: يمكن للسياح وأطفالهم الذهاب إلى مدينة ملاهي لينانماكي التي تحتوي على أكثر من 44 لعبة مسلية والتي قد لا يناسب البعض منها ضعاف القلوب، كبرج السقوط الحر، والألعاب الدوارة، إلا أنه يوجد ألعاب أخرى لطيفة وتعطي شعورًا بالاسترخاء، كذلك يوجد في مدينة ملاهي لينانماكي المنزل المسكون، ويمكن للسائح ركوب الخيل، وفي هذا المكان أكثر من 13 مطعمًا تُقدم طعامًا لذيذًا، وتذهب أرباح هذه المدينة إلى رعاية الأطفال في فنلندا.
  • حصن سوومنلينا: هذا الحصن هو عبارة عن قلعة بحرية قديمة، وهو يوجد في فنلندا، إلا أن السويديين هم من بنوه في منتصف القرن 18 لاتخاذه مكانًا لحمايتهم من الغزاة الروس، لكن هذا الأمر لم ينجح، إذ إن الغزو الروسي قد حدث فعلًا في سنة 1808م، لكن حصن سوومنلينا كان يشكل قاعدةً بحريةً للسفن الحربية، ونجح في هذا الأمر، ويقع هذا الحصن على 6 جزر صخرية مقابل مدينة هلسنكي، ويستطيع أي شخص الوصول إليه بواسطة العبارة، وهو من الأماكن السياحية الأكثر شعبية في مدينة هلسنكي، ومع أنه مفتوح في كل أيام السنة، إلا أنه يفضل التنزه فيه في فصل الصيف.

الفنادق في هلسنكي

  • فندق هوليداي ان هلسنكي سيتي سنتر: يقع هذا الفندق قرب محطة هلسنكي المركزية، وفيه غرف عدة من الطراز الاسكندنافي، كذلك فهو يوفر خدمات عديدة للسياح، كمنطقة لألعاب أطفال، ومركز للياقة البدنية، ومركز تجميل، ومرافق خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وغرف عازلة الصوت، وهو مناسب للأشخاص غير المدخنين، إذ يمنع كليًا التدخين فيه.
  • فندق كراون بلازا هلسنكي: هذا الفندق مميز بالتصميم العصري، وتوفير أفضل الخدمات للسياح، كوجود مسبح داخلي، ونادٍ صحي، ومطاعم مميزة، ومركز للياقة البدنية، وساونا، ويمكن إدخال الحيوانات الأليفة، وفي الفندق كذلك قاعات اجتماعات، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة، وأماكن للاحتفالات، وغرف للمتزوجين حديثًا.
  • فندق كلاريون هلسنكي: هذا الفندق مطل على واجهة بحرية خلابة، ويوفر خدمات مميزة عديدة، كمركز للياقة البدنية، ومطاعم عديدة تقدم ألذ المأكولات، المستوحاة من مانهاتن، وخدمات أخرى كموقف مجاني للسيارات، والسماح بإدخال الحيوانات الأليفة، وغرف لمرضى الحساسية، وتراس مدهش.
اقرأ أيضاً:  مدينة صفد في فلسطين

مدينة قبرص

مدينة قبرص

تقع مدينة قبرص التركية على جزيرة شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي الشمال الغربي من قارة آسيا، والجنوب الشرقي من أوروبا، وتجدر الإشارة إلى أن قبرص ثالث أكبر جزيرة بالبحر الأبيض المتوسط من حيث المساحة والتعداد السكاني بعد جزيرة صقلية وجزيرة سردينيا الايطالية؛ كما سميت مدينة قبرص بهذا الإسم بسبب شهرتها بمعدن النحاس الذي يعني بالإنجليزية copper أو cyprus .

موقع ومناخ مدينة قبرص التركية 

يحد مدينة قبرص عدة من السلاسل الجبلية منها جبال بينتاذا كتيلوس، ومن الجنوب والغرب سلسلة جبال ترودوس، كما تقع أغلبية السهول على الساحل الجنوبي، ويُطلق إسم ميزاوريا على السهل المتمركز في منتصف البلاد، ويذكر أن المناخ في هذه المدينة عبارة عن مناخ معتدل؛ حيث يكون ممطر في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف، أما عن مناخ فصلي الربيع والخريف يعدان من أفضل الفصول؛ حيث تزيد الحركة السياحية في هذين الفصلين.

عدد سكان مدينة قبرص التركية 

تقسم مدينة قبرص إلى عدة مدن، ويبلغ عدد سكان العاصمة الرسمية وأكبر المدن في قبرص وهي مدينة نيقوسيا ما يقارب 195,000 نسمة، أما عدد سكان مدينة ليماسول ما يقارب 150,0000 نسمة؛ حيث تعد ثاني أكبر مدينة، و تليها مدينة لارنكا وعدد سكانها حوالي 66,0000 نسمة، ومدينة بافوس حوالي 36,000 نسمة، ومدينة فاماغوستا ما يقارب 37,738 نسمة، ومدينة كيرينيا حوالي 13,0000 نسمة.

النقل والمواصلات في مدينة قبرص

تعتمد مدينة قبرص على عدة من المطارات والموانئ للنقل، حيث يعد مطار لارنكا الدولي من أكبر المطارات، بالإضافة إلى مطار بافوس، كما توجد موانئ في مدينة لارنكا، وميناء في مدينة فاماغوستا، وميناء في مدينة ليماسول، وكذلك في كيرينيا، وفاسيليكوس، كما يوجد ما يقارب 30 شركة من الخطوط الجوية التي تربط قبرص بالبلدان الأوروبية وبقية دول العالم، وتتوفر للسكان الحافلات و سيارات التاكسي الخاصة للتنقل بين المدن؛ حيث تنقلهم بين المدن الرئيسية خلال ساعات النهار، كما تتوفر الباصات للنقل بين المدن الرئيسية، وهناك باصات صفراء للمناطق الداخلية، تحت إدارة بلدية نيقوسيا.

اقتصاد مدينة قبرص التركية

يعتمد الاقتصاد في مدينة قبرص على الزراعة حيث يعد قطاعاً مهماً في بلادها، وكذلك على قطاع الصناعة، ومن أهم الصناعات التي تنتجها وتشتهر بها قبرص الصناعات الغذائيّة، و صناعة المواد الكيميائيّة، والمنتجات المعدنيّة، والخشبية، كما تعتمد على إنعاش وضعها الإقتصادي عبر السياحة بشكل أكبر، وأمّا عن أهم  المنتجات التي تقوم بتصديرها إلى خارج البلاد هي الحمضيات، والبطاطس، والعنب، وكذلك الإسمنت، والأحذية، والنبيذ، ويذكر أن قبرص تشتهر بتصنيع أفضل أنواع الجبن مثل جبن الحلّوم.

تاريخ مدينة قبرص

يعود تاريخ شعوب هذه المدينة القديمة إلى حوالي ما يقارب 6000 عام  قبل الميلاد، حيث قطن فيها اليونانيون عام 1200 قبل الميلاد، ويذكر أن قبرص تعرضت للغزو من قبل عدة شعوب مثل الآشوريين، والمصريين، واليونانيين، والفرس، والرومان؛ وعام 1191 استولى ملك انجلترا ريتشارد قلب الأسد على المدينة ثم باعها للنبلاء الفرنسيين؛ كما قام  الأتراك العثمانيون باحتلال جزيرة قبرص في القرن السادس عشر الميلادي، ودامت فترة حكمهم حتى عام 1878 ثم سلموها إلى بريطانيا؛ كما قام القبارصة اليونانيون بحملة سياسية للإتحاد مع اليونان، حيث تم تأسيس منظمة أيوكا السرية وشنت حرب عصابات ضد البريطانيين؛ وتوصلت الأتراك واليونانيون إلى قرار في مدينة زيوريخ بسويسرا  ينص على أن تصبح مدينة قبرص دولة مستقلة.

اقرأ أيضاً:  مدينة ناوان

مدينة ليماسول

مدينة ليماسول

تعدّ ثاني أكبر مدينة في قبرص بعد نيقوسيا، تقع في أقصى جنوب قبرص. يبلغ عدد سكانها حوالي 183.658 نسمة حسب الإحصائيات الأخيرة المتوّفرة، وأغلب هؤلاء السكان يعتنقون المسيحية الأرثودوكسية. أمّا بالنسبة لمساحتها فتبلغ 39.87 كم مربع. 

تعتبر مدينة ليماسول نقطة ربط بين المناطق في شرق البحر الأبيض والمناطق الواقعة غربه. أما بالنسبة لحدودها الجغرافية، يحدّها من الشمال سوريا ومن الشرق لبنان، ومن الجنوب جزيرة كريت اليونانية وتركيا. 

مدينة ليماسول هي عاصمة مقاطعة ليماسول، وتمّ تصنيفها كإحدى أهمّ الوجهات السياحية، كما احتلت المرتبة الثالثة من بين عشر وجهات يقصدها السائحون. 

مناخ مدينة ليماسول

مدينة ليماسول تمتاز بمناخ شبه استوائي متوسطي، يكون الطقس دافئًا في فصل الصيف، ومعتدل الحرارة في فصل الشتاء. أمّا في الفترة الواقعة ما بين شهري ديسمبر ومارس يكون الطقس ممطرًا أحيانًا أو عاصفًا مع ظهور الشمس لمدة ست ساعات في المتوسط. وكمية الأمطار غالبًا ماتكون كثيرة في هذه الفترة من السنة مع حدوث عواصف رعدية أغلب الأوقات، ولكن لمدّة قصيرة. يتساقط الثلج مع المطر كل 7 أو 13 عامًا. وبصفة عامة تساقط الثلوج في مدينة ليماسول نادر الحدوث.

اقتصاد مدينة ليماسول

اقتصاد ليماسول الأساسيّ يعتمد على العائدات الواردة من التجارة البحريّة، بالإضافة إلى الأرباح الناتجة من مسابقة (فورميلا1)، وعائدات السياحة، والصناعات التحويليّة والخفيفة، كما أنّ هناك الكثير من المؤسسات والشركات المحليّة والدولية المساهمة في تطوير اقتصاد المدينة. 

ليس هناك عائدات من الخدمات الجويّة، نظرًا لعدم وجود مطار في مدينة ليماسول. وأقرب مطار إليها هو مطار (لارناكا) ويبعد عنها مسافة أربعة وسبعين كيلو مترًا. أمّا بالنسبة للعائدات الاقتصادية من الزراعة فنسبتها قليلة. 

السياحة في مدينة ليماسول

تنتشر الحافلات في ليماسول كوسيلة نقل لها أهميتها، ومن خلالها يمكن الانتقال إلى العديد من المناطق السياحية الرائعة، وفيما يلي بعضًا منها:

  • قلعة كولوسي: هي من أشهر الأماكن السياحية في مدينة ليماسول، وتقع على مسافة 14 كم غربًا من ليماسول نحو طريق مدينة بافوس. تحتوي القلعة على الكثير من الآثار العريقة.
  • قلعة ليماسول: يعود تاريخها لأيام البيزنطيين في القرن العاشر. تمّ تحويلها لمتحف يضمّ آثارًا حربية ومقتنيات من العصور الوسطى، وهي من أشهر الأماكن السياحية في ليماسول.
  • المتحف الأثريّ: يحتوي على مجموعة من الآثار التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث في العصر الروماني، وهذه الآثار تمّ العثور عليها في منطقة ليماسول، مثل: النقود المعدنية، والمجوهرات، والأعمدة، والمنحوتات، والفخاريات، بالإضافة إلى الطين الرومانيّ.
  • حديقة فاسوري ووتر مانيا: تُعدّ من الأماكن السياحية والترفيهية المناسبة للعائلات في ليماسول، وهي أكبر حديقة مائية وتحتوي على أكبر بركة سباحة في أوروبا.
  • آثار آماثوس: من أشهر المعالم الأثرية في قبرص، تقع شرق مدينة ليماسول على مسافة 11 كيلو مترًا. يعود تاريخها إلى عام 1100 قبل الميلاد. 
  • الحديقة العامة: تنتشر فيها أنواعًا مختلفة من الأشجار مثل: شجر السرو والصنوبر وأشجار الكينا، كما يوجد فيها حديقة صغيرة للحيوانات، والطيور المتنوّعة. وبالقرب من الحديقة يوجد مسرح الحديقة، ومتحف التاريخ الطبيعي الصغير. تقع الحديقة على الطريق الساحليّ لمدينة ليماسول.
  • متحف الفن الشعبيّ: يضمّ العديد من القطع الفنية الشعبية والقبرصية العائد تاريخها للقرنين الماضيين، مثل: المنسوجات، والسترات الرجالية، والأزياء المحليّة، وبعض الملابس الخفيفة، والقلائد، والأزياء الوطنيّة. والمتحف عبارة عن بيت قديم تمّ إنشائه عام 1985م.  
  • مهرجانات ليماسول: تمتاز مدينة ليماسول بمهرجاناتها الجميلة، مثل مهرجان ليماسول التي تستمر فعالياته لمدة عشرة أيام، ومهرجان الكرنفال. تبدأ المهرجانات باستعراض للملكة الكرنفالية وبعدها تبدأ مسابقة لباس الهوى للأطفال. ويحرص العديد من الزوار من جميع أنحاء الجزيرة على حضور المهرجانات والاستمتاع بفعاليتها.

مقالات مشابهة

أهم المعلومات عن المدن الأمريكية

أهم المعلومات عن المدن الأمريكية

أين تقع نيويورك

أين تقع نيويورك

مدينة جبن

مدينة جبن

مدينة سلا بالمغرب

مدينة سلا بالمغرب

الطقس في السليمانية

الطقس في السليمانية

محافظة الدلم في السعودية

محافظة الدلم في السعودية

ناحية شيخ سعد في محافظة واسط

ناحية شيخ سعد في محافظة واسط