العراق

مدينة كبيسة في محافظة الأنبار

مدينة كبيسة في محافظة الأنبار

مدينة كبيسة

تُعتبر مدينة كبيسة التي تقع غرب العراق في محافظة الأنبار، من أصغر المدن العراقية من حيث المساحة، وعلى الرغم من ذلك فهي تضم أكبر العشائر والقبائل العربية، وأنجبت العديد من الأعلام والمشاهير في مختلف المجالات.

تسمية كبيسة

يُقال أن أصل تسمية كبيسة، جاء من كبس التمور التي كان يشتهر بها أهالي المدينة، وهناك رواية أخرى تقول بأن الاسم مشتق من قبيلة لكبسة القحطانية، وهي قبيلة مهاجرة من تثليث، ثم الخريص، فالعراق، وتحالفت مع الكبيسات في المدينة، ثم هاجروا إلى قطر.

أهمية كبيسة التاريخية

تتميز مدينة كبيسة بمكانتها التاريخية، إذ تعود أهميتها إلى اتخاذ القائد خالد بن الوليد دليلًا من أهلها منها رافقه في فتح بلاد الشام وكان يُدعى أبو ليلى، وقد كانت المدينة بمثابة طريق تعبر من خلاله القوافل التي تنتقل من العراق والخليج العربي لتصل إلى بلاد الشام.

موقع وسكان مدينة كبيسة في محافظة الأنبار

تقع مدينة كبيسة في غرب العراق بمحافظة الأنبار، كما أنها قريبة من مدينة هيت، وتبعد عن العاصمة العراقية بغداد بمساحة تبلغ 180كم تقريبًا، بينما تبعد مدينة الرمادي وهي مركز محافظة الأنبار بمسافة تبلغ 80كم تقريبًا، وترتفع عن سطح البحر حوالي 131م.

إقرأ أيضا:بلدة كفر الماء في محافظة إربد

تبلُغ المساحة الإجمالية لمدينة كبيسة حوالي 2428كم² تقريبًا، ويبلُغ عدد سكّانها 12 ألف نسمة وفقًا لإحصائيات التعداد السكّاني عن عام 2012م.

ثروات كبيسة الطبيعية

تحتوي أرض مدينة كبيسة على العديد من العيون التي يحيط بها غابات النخيل الشاسعة، حيث إنّها تضمّ أكثر من 10 آلاف نخلة، ومن أشهر تلك العيون عين كبيسة، وعين الجربا؛ ونظرًا لاقترابها من الصحراء الغربية، فإنّها غنيّة بمادة الكبريت، حيث إنّها تحتوي على عيون المياه الكبريتية وتعطيها منظرًا جميلًا لتلوّنها المتدرّج ليلًا ونهارًا حسب درجات الحرارة، التي تنتج بسبب تفاعل المياه الكبريتية مع التربة.

عشائر وقبائل مدينة كبيسة في محافظة الأنبار

تضم مدينة كبيسة عدّة عشائر وقبائل عربية أشهرها شمر، وعنزة، والعزة، والكبيسات وهم سبع عشائر كالآتي:

  • عشيرة الحاج عيسى: سكنت العشيرة مدينة كبيسة مع انحدار قبائل بني يوسف في سوريا، وجنوب تركيا والعراق، وذلك للوقوف مع الدولة العثمانية ضد الجيش الصفوي، وقد سُمّيت العشيرة بهذا الاسم نسبة إلى الجد الأكبر الحاج عيسى بن تقي الدين أمير بني يوسف، وهم ينتمون إلى قبيلة بني يوسف من أصول الإمارة المرداسية الكلابية، من بني عامر صعصعة بن قيس عيلان.
  • عشيرة البو حيدر: تعود أصولهم إلى طيء، وقد سُمّيت العشيرة بهذا الاسم نسبةً إلى الجد حيدر، الذي سكن مدينة كبيسة في عهد الأمير عامر الخفاجي، ولديه من الأبناء اثنان، هما: خليف وخلف، وقد امتدت عشيرتا البوحيدر منهما، ويرأس العشيرة الشيخ قدوري بن محمد بن فرج بن عبد الحافظ بن عبد المحسن بن أحمد بن حامد بن محمود بن فليح بن خليف بن حيدر.
  • عشيرة الدريعات: يعود أصلهم إلى نسب آل غزي من الفضول، ويتبعون بن لام من طيء، يرأسهم الشيخ عبد السلام محمد عبيد آل محيميد.
  • عشيرة المثلوثة: عشيرة قيسية تتبع قبيلة جيس، يرأسهم الشيخ فاضل بن إسماعيل الشواف الكبيسي، وهم أيضا أبناء عم مع عشيرة الحاج عيسى.
  • عشيرة البو حمد: تعود أصولهم القبلية إلى عشيرة العبيد الزبيدية، وقد انحدروا من منطقة حضر في الموصل، ويرأس العشيرة حاليًا الشيخ صكَر عبد صكَار عوض الجهجاه عبد الفتاح مانع عز الدين حمد مزهر بيدر حمد جاسم حمد مشهد حازل كَطبة العبيد.
  • عشيرة البو شديد: تعود أصولهم إلى سلالة العباسيين، من الموالي، وينتمون إلى بطن الأمار من الجماجمة، ونسبهم يعود إلى جهدهم الأكبر حسين الكسير بن شديد، الذي كان أميرًا على منطقة البنان، ولديه من الأبناء عليا وخضير، ويرأسهم حاليًّا الشيخ حافظ كامل صلبي الكبيسي.
  • عشيرة البو فرج الله: تعود أصولها إلى عشائر اللهيب، ويرأسهم حاليًّا الشيخ مهدي صالح الكبيسي، وقد كانت في قديما عبارة عن عشيرة واحدة مع عشيرة البو شديد تُسمّى المحلف، وقد تمّ انفصالهما إلى عشيرتين.

بعض أعلام مدينة كبيسة في محافظة الأنبار

  • عارف عبد الرزاق الكبيسي، رئيس الوزراء العراقي.
  • البروفيسور الدكتور سالم محمد بديوي.
  • البروفيسور الدكتور عمر خضر الكبيسي.
  • الداعية الإسلامي العلّامة الدكتور أحمد الكبيسي.
  •  الشيخ عبد الستار الكبيسي.
  • الشيخ محمد فياض الكبيسي.
السابق
محافظة عنيزة في السعودية
التالي
مدينة هيت في محافظة الأنبار