دول أجنبية

مدينة ليماسول القبرصية

مدينة ليماسول القبرصية

مدينة ليماسول

تعدّ ثاني أكبر مدبنة في قبرص بعد نيقوسيا، تقع في أقصى جنوب قبرص. يبلغ عدد سكانها حوالي 183.658 نسمة حسب الإحصائيات الأخيرة المتوّفرة، وأغلب هؤلاء السكان يعتنقون المسيحية الأرثودوكسية. أمّا بالنسبة لمساحتها فتبلغ 39.87كم مربع. 

تعتبر مدينة ليماسول نقطة ربط بين المناطق في شرق البحر الأبيض والمناطق الواقعة غربه. أما بالنسبة لحدودها الجغرافية، يحدّها من الشمال سوريا، ومن الشرق لبنان، ومن الجنوب جزيرة كريت اليونانية وتركيا. 

مدينة ليماسول هي عاصمة مقاطعة ليماسول، وتمّ تصنيفها كإحدى أهمّ الوجهات السياحية، كما احتلت المرتبة الثالثة من بين عشر وجهات يقصدها السائحون. 

مناخ مدينة ليماسول

مدينة ليماسول تمتاز بمناخ شبه استوائي متوسطي، يكون الطقس دافئًا في فصل الصيف، ومعتدل الحرارة في فصل الشتاء. أمّا في الفترة الواقعة مابين شهري ديسمبر ومارس يكون الطقس ممطرًا أحيانًا أو عاصفًا مع ظهور الشمس لمدة ست ساعات في المتوسط. وكمية الأمطار غالبًا ماتكون كثيرة في هذه الفترة من السنة مع حدوث عواصف رعدية أغلب الأوقات، ولكن لمدّة قصيرة. يتساقط الثلج مع المطر كل 7 أو 13 عامًا. وبصفة عامة تساقط الثلوج في مدينة ليماسول نادر الحدوث.

اقتصاد مدينة ليماسول

اقتصاد ليماسول الأساسيّ يعتمد على العائدات الواردة من التجارة البحريّة، بالإضافة إلى الأرباح الناتجة من مسابقة (فورميلا1)، وعائدات السياحة، والصناعات التحويليّة والخفيفة، كما أنّ هناك الكثير من المؤسسات والشركات المحليّة والدولية المساهمة في تطوير اقتصاد المدينة. 

إقرأ أيضا:منطقة شارع فوعرة في محافظة إربد

ليس هناك عائدات من الخدمات الجويّة، نظرًا لعدم وجود مطار في مدينة ليماسول. وأقرب مطار إليها هو مطار (لارناكا) ويبعد عنها مسافة أربعة وسبعين كيلو مترًا. أمّا بالنسبة للعائدات الاقتصادية من الزراعة فنسبتها قليلة. 

السياحة في مدينة ليماسول

تنتشر الحافلات في ليماسول كوسيلة نقل لها أهميتها، ومن خلالها يمكن الانتقال إلى العديد من المناطق السياحية الرائعة، وفيما يلي بعضًا منها:

  • قلعة كولوسي: هي من أشهر الأماكن السياحية في مدينة ليماسول، وتقع على مسافة 14كم غربًا من ليماسول نحو طريق مدينة بافوس. تحتوي القلعة على الكثير من الآثار العريقة.
  • قلعة ليماسول: يعود تاريخها لأيام البيزنطيين في القرن العاشر. تمّ تحويلها لمتحف يضمّ آثارًا حربية ومقتنيات من العصور الوسطى، وهي من أشهر الأماكن السياحية في ليماسول.
  • المتحف الأثريّ: يحتوي على مجموعة من الآثار التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث في العصر الروماني، وهذه الآثار تمّ العثور عليها في منطقة ليماسول، مثل: النقود المعدنية، والمجوهرات، والأعمدة، والمنحوتات، والفخاريات، بالإضافة إلى الطين الرومانيّ.
  • حديقة فاسوري ووترمانيا: تُعدّ من الأماكن السياحية والترفيهية االمناسبة للعائلات في ليماسول، وهي أكبر حديقة مائية وتحتوي على أكبر بركة سباحة في أوروبا.
  • آثار آماثوس: من أشهر المعالم الأثرية في قبرص، تقع شرق مدينة ليماسول على مسافة 11 كيلو مترًا. يعود تاريخها إلى عام 1100 قبل الميلاد. 
  • الحديقة العامة: تنتشر فيها أنواعًا مختلفة من الأشجار مثل: شجر السرو والصنوبر وأشجار الكينا، كما يوجد فيها حديقة صغيرة للحيوانات، والطيور المتنوّعة. وبالقرب من الحديقة يوجد مسرح الحديقة، ومتحف التاريخ الطبيعي الصغير. تقع الحديقة على الطريق الساحليّ لمدينة ليماسول.
  • متحف الفن الشعبيّ: يضمّ العديد من القطع الفنية الشعبية والقبرصية العائد تاريخها للقرنيين الماضيين، مثل: المنسوجات، والسترات الرجالية، والأزياء المحليّة، وبعض الملابس الخفيفة، والقلائد، والأزياء الوطنيّة. والمتحف عبارة عن بيت قديم تمّ إنشائه عام 1985م.  
  • مهرجانات ليماسول: تمتاز مدينة ليماسول بمهرجاناتها الجميلة، مثل مهرجان ليماسول التي تستمر فعالياته لمدة عشرة أيام، ومهرجان الكرنفال. تبدأ المهرجانات باستعراض للملكة الكرنفالية وبعدها تبدأ مسابقة لباس الهوى للأطفال. ويحرص العديد من الزوار من جميع أنحاء الجزيرة على حضور المهرجانات والاستمتاع بفعالياتها.
السابق
مدينة نابل السياحية
التالي
مدينة لوسيرن في سويسرا