المملكة المغربية

مدينة مكناس في المغرب

مدينة مكناس في المغرب

مدينة مكناس

توجد مدينة مكناس في الجهة الشمالية من وسط المغرب، وتبعد ما يُقارب 110كم عن المحيط الأطلسي، وما يُقارب 58 كم عن مدينة فاس، ونشأت مدينة مكناس في القرن العاشر؛ إذ عاش فيها مجموعة أشخاص من قبيلتيّ الزناطة والأمازيغية، وأسسوا فيها إمبراطورية مغربية، وهي مجموعة قرى توجد بين بساتين الزيتون، لذا سميت بمكناس الزيتون أو مدينة الزيتون، وبُنيت قلعة المرابط في مدينة مكناس في القرن 11، فغدت مدينة مكناس عاصمةً للمملكة المغربية سنة 1673 أثناء حكم مولاي إسماعيل، وفي ذلك الحين بُنيت قصور ومساجد عدة أعطت المدينة اسم فرساي المغرب، كما يوجد بها مباني ضخمة عدة ذات  تصميم معماري مميز، وحدائق مروية فيها بحيرات اصطناعية، كذلك ترتبط مكناس بمدن المغرب الأخرى عبر السكك الحديدية والطرق الحديثة، ويصل ارتفاع مكناس عن مستوى سطح الأرض 531م تقريبًا، كما تصل مساحة المدينة 370كم2، ويقطنها حوالي 545،705 نسمة.

أهم مناطق مدينة مكناس

  • سيدي بوزكري: هي عبارة عن منطقة صناعية في المدينة وأساسها الاقتصادي، إذ يُقام سوق الأحد فيها، وهو سوق المدينة الأسبوعي الذي تُباع فيه المواشي والخضروات وغيرها من السلع.
  • حي وادي الذهب: من الأحياء القديمة في المدينة، وهو موجود في منطقة سيدي بوزكري مكناس، وغالبية الأشخاص الذي يعيشون فيه هم من عائلات الجنود المتقاعدين. 
  • منطقة حمرية: هي المنطقة التجارية الحديثة للمدينة، وبنيت أثناء مرحلة استعمار المغرب من قبل الفرنسيين، وفي المنطقة بنايات مهمة؛ كعمارة بيرنار، وعمارة الزموري، والقصر البلدي، وعمالة مكناس، ومحكمة الاستئناف، والسوق المركزي، وسينما كاميرا، والكنيسة الكاثوليكية، والمعهد الفرنسي، والمركز اللغوي الأمريكي، والمعهد الموسيقي. 
  • منطقة الحبول: هي عبارة عن حدائق خلابة بُنيت بأمر من المولى إسماعيل، ولا تزال تستقبل الزوار طوال أيام الأسبوع، وتضم مساحة هواء طلق واسعة، وحديقة حيوانات، إلى جانب حديقة ألعاب للأطفال، ومقهى. 
  • جامع الزيتونة: من أقدم مساجد المغرب عامةً، ومدينة مكناس خاصةً، ولا يزال يحتفظ بطابعه الأصلي.

أهم أسواق مدينة مكناس

  • السوق المركزي أو ماركي سنترال: من أبرز أسواق مدينة مكناس، وهو موجود في منطقة فيل نوفيل في أحدث جزء من المدينة، وهذا السوق معروف جدًا بين مواطني المغرب والسياح، وفيه منتجات عديدة، مثل الملابس، والأدوات المنزلية، والسلع الغذائية والشيشة، إضافةً إلى الهدايا التذكارية.
  • سوق ميدان الهديم: من أهم أسواق مدينة مكناس.، ويوجد في الشوارع الموجودة حوله الكثير من المتاجر التي تضم منتجات منوعة، ومن أهمها: الأزياء، والسجاد، وأغطية الوسائد، والأحذية، والحقائب، والأدوات المنزلية الزخرفية، وأواني الفخار، ومجموعات الشاي،كما أن هنالك محلات لألعاب الأطفال، وهذا السوق هو مكان مثالي لشراء أجمل الحلي والتذكارات.
  • مارش ملاح: من أهم أسواق مدينة مكناس، وهو يقع في الحي اليهودي القديم فيها، وهو سوق حي نموذجي، إذ إن فيه منتجات مرتبة على الأكشاك، ويوجد بائعي كل من اللحوم، والزيتون، والتوابل، والخبز، والسلع الغذائية، وبإمكان المتسوقين شراء الملابس، وأوشحة الرأس، وأدوات منزلية، وهو مكان مثالي للتسوق والتعرف على السكان المحليين.
  • سوق Twarkh Market: يمتاز هذا السوق بكونه يقع قرب شارع رحال مسكيني، وفيه تباع منتجات عديدة؛ كالخضروات والفواكه الطازجة، ويزوره كل من سكان المدينة المحليين والسياح، وهذا السوق مكان ممتاز للزيارة وإعداد أشهى المأكولات المغربية من الموطن الأصلي الخاص بها، ويمتاز بأن المنتجات والأسعار فيه جيدة.

أبرز شوارع مدينة مكناس

في مدينة مكناس شوارع عديدة مهمة، ومن أبرزها:

شارع النصر

شارع النصر هو من أشهر شوارع مدينة مكناس، وهو من شوارع المدينة الرئيسية بالمدينة، وفيه محلات تجارية ومعالم سياحية وأسواق عدة، مثل سوق الريحان، ومسجد مولاي مليانة.

شارع السعديين

هذا الشارع من أبرز شوارع مكناس، وفي الشارع متاجر وأماكن تسوق عدة، كذلك ينتشر على جانبيه بنوك ومكاتب صرافة، إلى جانب مطاعم ومقاهي عدة.

شارع القدس

شارع القدس من أبرز الشوارع في مدينة مكناس، ويحتوي هذا الشارع على متاجر كثيرة فيها سلع منوعة بأسعار مناسبة، كما في شارع القدس مطاعم إذ يستطيع الزائر تناول ألذ المأكولات المغربية، والجلوس في مقهى، والتعرف على سكان المدينة.

السابق
مدينة نيويورك في أمريكا
التالي
مدينة دنفر في أمريكا