مدينة مهد الذهب

مدينة مهد الذهب

مهد الذهب

مهد الذهب هي محافظة تتبع المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتُعد من أكبر المحافظات فيها، تقع جنوب شرق المدينة المنورة، تبعد عنها 170كم ذات مساحة تُقدر حوالي 25.2 ألف كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر 1000م، ويبلغ عدد سكانها ثمانية آلاف نسمة، ومعدل النمو السنوي للسكان 2.8%، ويمثل عدد سكانها 3.2 من سكان المدينة المنورة، وسميت المدينة بالمحافظة الذهبية نظراً لاحتوائها على أكبر منجم فى الشرق الأوسط.

الآثار الموجودة في المحافظة

الدروب والطرق

  • درب زبيدة: يسمى الحاج العراقي، وهو درب يصل ما بين الكوفة في العراق إلى مكة المكرمة، وكان طريقاً للحجاج والمسافرين قديماً، وأنشأته زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، ويبلغ طوله 1300كم.
  • درب العويدي: هو درب قديم لكن لا تزال معالمه واضحة حتى الآن، كانت تمر منه القوافل المسافرة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، ويحتوي على آبار أثرية أشهرها بئر العويدي الأثري.

النقوش والكتابات

نحت المارّون من المحافظة ذكرياتهم على الجبال، وكانت أغلب هذه النقوش والكتابات لطلب المغفرة والتوبة.

المراكز والقرى

  • مركز السويرقية: يبعد عن مهد الذهب حوالي 75كم من الغرب، وهو من أهم المراكز التابعة للمحافظة تاريخياً، وكان له أهمية كبيرة في العصر الجاهلي والعصر الاموي.
  • مركز صفينة: هي بلدة جنوب غرب مدينة مهد الذهب، وصفينة تصغير صفنة، وفيه طريق زراعي يُوزع فيه النخيل، وهو أقدم مركز في مدينة مهد الذهب، اُسس عام 1377هـ.

الآبار والبرك

  • البركة المربعة: تقع على وادي يمين درب زبيدة، مبنية من صخور البازلت المتينة، وهي مربعة الشكل.
  • بئر معونة: يقع بين ثلاث قرى من ضواحي مهد الذهب.
  • بئر أم صالح: كان على طريق الحاج العراقي، حيث  كان لامرأة صالحة تدعى أم صالح، يوجد بجانبه بستان كثير الاشجار.

أهم أحياء مدينة مهد الذهب

  • حي لذه: يقع في غرب المدينة، وهو قريب من منجم الذهب.
  • الحي الشمالي: يقع شمال المدينة، ويحتلّ المرتبة الثانية من حيث التلوث بعد حي الذهب.
  • الحي الجنوبي: يوجد في جنوب المدينة، ويُعد أكبر الأحياء مساحةً.
  • حي المخطط القديم: يبدأ من نصف المدينة، وينتهي بمسجد الفقيه، وفي هذا الحي ابتدأ العمران السكاني في مهد الذهب.
  • الحي الشرقي: من أحدث أحياء المدينة، ويتميز بارتفاع أسعار المساكن والشقق، وذلك لِقربه من الطريق الذي يربط الحي بمحافظة أم عفيف.

نشأة مركز محافظة مهد الذهب

كان يجتمع أفراد القبائل في الجهة الشمالية لِمنجم الذهب، حيث كانوا يعملون بشكل يومي في المنجم، ويستوفون أُجورهم النقدية كل يوم وإلى جانبها موادٍ غذائية كالسكر والشاي وخِلافه، وما لبثت المنطقة أن ازدهرت ونهضت نهوضاً شاملاً تزامناً مع ما تم توزيعه من الأراضي وتقسيم المخططات، وانتقال القبائل إلى الجهة الشرقية للمنجم، بعد ذلك سُميت بالمهد القديم، ثم أصبح اسمها مدينة مهد الذهب.

أهم مشاريع مدينة مهد الذهب

من أهم المشاريع التي أقيمت في مهد الذهب منجم تحت سطح الأرض، بأنفاق يزيد طولها على 40كم، يضم: مصنعاً، ومصفاة، ومحطة كهرباء، ووحدة لتحلية المياه، وورشة للصيانة، ومستودعات، كما يوجد فيه ايضاً مدينة سكنية للموظفين، وكبار العائلات، وسكن للعاملين، كما يوفر هذا المشروع خدمات عديدة كخدمات الترفيه والرياضة، إلى جانب تقديمه المواد الغذائية، ويضم أيضاً مركزاً للرعاية الصحية، ومكتبة، ومغسلة، ومُختبراً، ويتم استخراج وإنتاج المعادن بطرق حديثة ومتطورة بدايةً من مرحلة الإنتاج (التعدين)، انتهاءً بمعالجة المنتجات النهائية من المعادن كالذهب، والفضة، والنحاس،  وذلك بإدارة من شركة التعدين السعودية.

مقالات مشابهة

ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

معلومات عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

الأماكن السياحية في ليبيا

الأماكن السياحية في ليبيا

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة