دول أجنبية

مدينة همدان في إيران

مدينة همدان في إيران

مدينة همدان

تقع مدينة همدان في محافظة همدان في غرب إيران وتمتد على سفوح جبال ألوند، وتعد المدينة من أقدم المدن الإيرانية ويعود تاريخ بنائها لقرون ما قبل الميلاد، وقد عرفت المدينة باسم أكباتان في العهد اليوناني القديم، ومساحتها حوالي 19000كم²، وعدد سكانها 1.450.000 نسمة، ويعتنق أهل المدينة الإسلام ويتحدثون الفارسية باللهجة الهمدانية، كذلك يتحدثون لغات أخرى مختلفة باختلاف مواقعهم الجغرافية.

مناخ مدينة همدان 

تتمتع المدينة بأجواء حارة ومعتدلة في فصل الصيف، إلا أنها ذات أجواء باردة في الشتاء الذي يُعد طويلًا فيها، حيث إنّ الثلوج الكثيفة تبقى تغطي القمم الجبلية لما لا تقل عن ثمانية شهور تقريبًا، وفي فصل الخريف والربيع يمكن أن تمطر، ولكن تعد أشهر الصيف أفضل وقت لزيارة المدينة حيث الأجواء المبهجة والطبيعة الخضراء، وتصل معدلات هطول الأمطار في إيران إلى 25سم سنويًّا، وحوالي 10 سم في شمال غربي إيران.

السياحة في مدينة همدان

تتميز همدان بوقوعها ضمن منطقة جبلية جذابة، وانتشار المزارع الخضراء على سفوح جبالها الشامخة، والمصائف المميزة والوديان العامرة بالسكان التي تمتد بين جبالها، والينابيع، والأنهار، ومساحات شاسعة من السهول التي تعد مكانًا لعيش العديد من الحيوانات.

الأماكن السياحية في همدان

من المناطق السياحية في همدان ما يأتي:

  • عباس أباد: هي إحدى مدن محافظة همدان تحتوي على آثار من العصور الماضية، وتحتوي أيضًا على أبحاث أثرية تتحدث عن القلاع القديمة والقصور في عصر الهخامنشيين والماديين، وتعد الصحون، والألواح، والأدوات الفضية والذهبية من الآثار المكتشفة فيها مؤخرًا، وهي موجودة في الوقت الحالي في المتاحف الكبيرة في مدينة همدان، ومنها تمثال الأسد الحجري، وهو تمثال كبير يرجع إلى عهد الإشكانيين.
  • مرقد بوعلي سينا: هو مرقد لطبيب إيراني يدعى أبو علي سينا، وقد جدّد بناء المرقد وتمّ بناء قبة له مستوحاة من برج قابوس في عام 1375ق.م، وفي ضريحه توجد مكتبة قيّمة تحتوي على عدد من النُسخ بخط اليد، وأمًا في فناء الضريح فتوجد مقبرة لشاعر يدعى أبو القاسم عارف.
  • كهف علي صدر: يعد كهف علي صدر أو ما يدعى بعلي سرد الذي يقع بين ثنايا الجبال من أروع وأجمل الأغوار حول العالم، ويقع الغار في الشمال الغربي من مدينة همدان ويبعد عنها حوالي 60كم، ويتميز هذا الغار بالسراديب والدهاليز المتشابكة ببحيرة عظيمة، إذ إنّ أرض الكهف قد غمرت بعدة أمتار من المياه الصافية، وفي هذا الغار لا يوجد أثر للحياة ولا حتى في مياهها لانعدام نور الشمس.
  • قبة العلويين: هي عبارة عن مبنى إسلامي أثري يرجع إلى عهد السلجوقيين، تتكون من أربعة أضلاع يتخلل ثناياها نقوش من الكلس والحص.
  • برج قربان: هو عبارة عن مبنى أثري يتألف من اثني عشر ضلعًا من مادة الفخار.
  • لاجين: تقع في محافظة همدان وتعد مدينة الخزف والفن الإيرانية.

قرية كنج نامه: هي قرية ثقافية وسياحية ورياضية قديمة، تمّ تأسيسها في عام 1999 ميلاديًا في همدان، وتحديدًا في شمال سلسلة جبال الوند، وتقع على مسافة من مدينة همدان تقدّر ب 5 كيلومترات تقريبًا، وتُعد من أكثر الأماكن السياحية جمالاً لعدّة أسباب وهي أنها: تقع بالقرب من وادي عبّاس آباد الذي يحتوي على العديد من الأشجار الخضراء، واستمتاع الزوّار بها بممارسة الكثير من الأنشطة الرياضية مثل :التلفريك، منصات للقفز، ومضمار للفروسية، ومضمار لتزلج بالثلج، وتوفّر الكثير من الخدمات الترفيهية فيها، مثل: المطاعم، وحدائق النباتات، والسينما، ومدن الألعاب.

السابق
موقع محافظة ديالى
التالي
مدينة ميلانو في إيطاليا