دول أجنبية

مدينة هيوستن في أمريكا

مدينة هيوستن في أمريكا

موقع هيوستن

تقع مدينة هيوستن في مقاطعة هاريس في جنوب شرق تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، تقع على خط عرض 29.76، وخط طول 95.36 وتبلغ مساحتها 1558كم²، وتقع على ارتفاع 30م فوق مستوى سطح البحر، و يبلغ عدد سكان هيوستن  2.099.451 نسمة، مما يجعلها أكبر مدينة في ولاية تكساس، وتبعد عن خليج المكسيك حوالي 80كم، وتعد من أكبر الموانئ البحرية في العالم، وتربطها بخليج المكسيك قناة هيوستن التي تسمح للسفن بالعبور منها وإليها، ويوجد فيها أيضًا مركز تكساس الطبي، أحد أكبر معاهد الأبحاث الطبية في العالم، وتلقّب المدينة بـمدينة الفضاء لوجود مركز ليندون جونسون الفضائي التابع لوكالة ناسا.

تاريخ ونشأة هيوستن 

تأسّست هيوستن في 30 أغسطس 1836م بيد الأخوين ألين بالقرب من ضفاف نهر بوفالو بايو، وأطلقوا عليها اسم هيوستن نسبةً إلى الحاكم سام هيوستن، والذي كان قائدًا عسكريًا في حرب استقلال تكساس عام 1914م، وبعد اكتشاف النفط تمّ إنشاء مصانع لتكرير النفط في المنطقة، وقد أدّت الحرب العالمية الثانية إلى زيادة الطلب على منتجات هيوستن البترولية، وفي فترة الثمانينيات ازداد عدد وحدات الإسكان في وسط هيوستن، كما أقام مركز السفن الفضائية المأهولة قواعده الدائمة في منطقة كلير ليك سيتي بالقرب من هيوستن، وفي عام 1969م قام العلماء بتوجيه أول هبوط لروّاد الفضاء على سطح القمر، وقد أُطلق على المركز اسم جديد في عام1973م، وهو مركز ليندون جونسون للفضاء.

إقرأ أيضا:وزارة الإسكان السعودية

سكان ومناخ هيوستن

تعتبر هيوستن من أكثر المدن من حيث التنوع السكاني؛ حيث إنّ الأعراق الموجودة في مدينة هيوستن أكثر تنوعًا من المدن الأخرى في الولايات المتحدة، ولديها ثاني أكبر سرعة من حيث النموّ السكّاني في الولايات المتّحدة الأمريكية، وتتأثّر المدينة بالمناخ شبه الاستوائي، حيث يكون فصل الربيع غنيًا بالعواصف الرعديّة الذي يؤدّي إلى حدوث الأعاصير في المدينة، وتهطل الأمطار بكميّات كبيرة على ساحل خليج هيوستن، مما أدّى إلى تكوّن سلسلة من الممرّات المائيّة فيها.

اقتصاد هيوستن

تعتمد المدينة في اقتصادها على العديد من القطاعات مثل: الطاقة، والنفط، والغاز الطبيعي، والصناعة، والطب الحيوي، وتعتبر قاعدة هيوستن للسفن أحد الأجزاء الكبرى لقاعدة هيوستن الاقتصاديّة، وتحتوي أيضًا على ميناء هيوستن، ومصنع الطائرات، بالإضافة إلى أن هذه المدينة تحتوي على مطارين؛ أحدهما داخلي، والآخر دولي، ويُعرف باسم مطار جورج بوش الدولي، وتحتوي على مجموعة من شركات الاستشارات الإداريّة العالمية، مما يجعلها مركزًا ثقافيًا واقتصاديًا مهمًا بالنسبة لمنطقة ساحل الخليج.

أبرز معالم هيوستن

  • مركز الفضاء: هو مركز الزوّار الرسمي التابع لإدارة الطيران والفضاء الوطنية ناسا، يقع بالقرب من وسط المدينة ويضم مركز ليندون جونسون للفضاء التابع لناسا، ومركز ميشن كونترول الشهير.
  • حديقة هيرمان بارك: هي من الحدائق العامة الأكثر زيارة في المدينة، وتقع على بعد مسافة قصيرة من مركز تكساس الطبي، وجامعة رايس، وتضم الحديقة متحف هيوستن للعلوم الطبيعيّة، وملعب غولف هيرمان. 
  • الحديقة المائيّة: أنشئت في عام 1940م، وهو متنزه تبلغ مساحته 80 فدانًا، يضم العديد من المنزلقات المائية وحمامات السباحة، بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب المائية التي تُمارس داخل الحديقة.
  • حديقة ميموريال بارك: أنشئت في عام 1924م، وهي حديقة واسعة مع ميزات طبيعية، تبلغ مساحتها 1466 فدان، تضم مرافق للتنس والجولف، وفي الداخل تحتوي على مشتل هيوستن ومركز الطبيعة على مساحة خمسة أميال من مسارات الطبيعة.
  • حديقة سام هيوستن التاريخية: تحتوي على مجموعة من المنازل القديمة التي تم ترميمها والتي بنيت في الفترة ما بين 1824-1868م وبعض المباني التي أعيد بناؤها.
  • حديقة حيوان هيوستن: تتميز الحديقة بالمناظر الطبيعية الاستوائية، وتبلغ مساحتها 55 فدان، وتضم حوالي 1400 نوع من الحيوانات الأصليّة والغريبة، تقع داخل حديقة هيرمان، ويمارس فيها عدد من النشاطات التفاعلية في موسم العطلات.

حوض أسماك وسط المدينة: هو موطن لأكثر من مائتي نوع من الأحياء البحرية، ويضم مجمع مغامرات ما تحت الماء .

إقرأ أيضا:مدينة جونية في لبنان
السابق
منطقة الدوحة في الكويت
التالي
مدينة نالوت في ليبيا