اليمن

مدينة يافع

مدينة يافع

موقع مدينة يافع 

مدينة يافع هي إحدى المدن اليمنية التي تتبع إدارياً إلى محافظة لحج، الواقعة في الجهة الجنوبية من البلاد، وجغرافياً تقع مدينة يافع إلى الشمال الشرقي من محافظة لحج، بحيث تحدها من الشمال محافظة البيضاء، ومن الشرق مدينة مكيراس، في حين تحدها من الغرب أجزاء من مدينة ضالع، ومدينة ضبيان، ومدينة حالمين، ومن الجنوب يحدها البحر الأحمر، وأجزاء من محافظة أبين، أما فلكياً فإنها تقع بين خطيّ طول 45-46 وخطيّ عرض 13-14، ويتميّز هذا الموقع جغرافياً بالتباين الكبير في التضاريس والوعورة الشديدة.  

تقسيم مدينة يافع الجغرافي

تنقسم المدينة جغرافياً إلى ثلاثة مناطق، نذكرها على النحو التالي: 

  • منطقة الهضبة: تعتبر هذه المنطقة الإمتداد الطبيعي لهضبة اليمن من جهة محافظة البيضاء، وتضم مناطق عديدة؛ أبرزها منطقة بني بكر السكنية التي تعد أكبر المناطق ازدحاماً بالسكان في محافظة لحج. 
  • المنطقة الجبلية الوسطى: هي أكثر مناطق المدينة إنحداراً ووعورة، حيث تضم الكثير من الجبال التي تتخللها الأودية الخصبة المتميّزة بوفرة مياهها، بحيث تتباين إرتفاعات هذه الجبال وتقل كلما اتجهنا جنوباً بمحاذاة سواحل البحر الأحمر. 
  • المنطقة الساحلية: هي أكبر مناطق مدينة يافع من حيث المساحة، وأكثرها خصوبة ووفرة في المياة. 

سكان مدينة يافع 

بلغ عدد سكان المدينة ما يزيد عن 75 ألف نسمة حسب تعداد السكان والمساكن الذي أجريّ عام 2004، في حين بلغت الكثافة السكانية في ذلك الوقت حوالي 254 نسمة في الكيلومتر المربع، وهم من سكان اليمن الأصليين الذين ينتمون إلى قبائل حمير من بطن ذي رعين، وأطلق عليهم اسم اليافعيون نسبةً إلى جدهم يافع بن قاول مؤسس قبيلة يافع الكبيرة، والذي ينتسب إلى ذي رعين. 

إقرأ أيضا:جامعة جرش

التقسيم الإداري في مدينة يافع 

مرت المدينة بالعديد من التقسيمات الإدارية منذ إلغاء التقسيم القبلي وإعتماد نظام المحافظات والمديريات بعد استقلال الجمهورية اليمنية عام 1967، إلا أن أحدثها كان بعد إعلان الوحدة اليمنية عام 1990، وبناءً على هذا النظام تم تقسيم مدينة يافع إدارياً إلى ثمان مديريات، تتوزع جغرافياً كما يأتي: 

  • المديريات التابعة لمحافظة لحج: مديرية لبعوس وعاصمتها سوق السلام، ومديرية المفلحي وعاصمتها القراعي، ومديرية الحد وعاصمتها بني بكر، ومديرية يهر وعاصمتها سوق يهر. 
  • المديريات التابعة لمحافظة أبين: مديرية رصد وعاصمتها سوق رصد، ومديرية صرار وعاصمتها سوق صرار، ومديرية خنفر وعاصمتها جعار، ومديرية سباح وعاصمتها سوق سباح. 

المواقع التاريخية في مدينة يافع 

تعتبر مدينة يافع واحدة من أقدم المناطق اليمنية، حيث عاش فيها الإنسان اليمني منذ القدم، وأنشأ فيها المدن والقرى التي تمثل تاريخ الحضارات اليمنية، ومن أبرز المناطق التاريخية والسياحية في مدينة يافع ما يأتي: 

  • مدينة بني بكر: تقع في سهل جبلي يرتفع حوالي 2200 متر عن سطح البحر في الجزء الشمالي من مدينة يافع، جنوب محافظة البيضاء، وتعد هذه المدينة أكبر المناطق التابعة لمدينة يافع، حيث يعيش سكانها في مساكن مبنية على الطراز اليافعي القديم الذي يشير إلى عراقة وأصالة أهلها. 
  • مدينة خيلة: هي إحدى المناطق التابعة لمديرية الحد، واشتهرت على مر الزمان بأنها منطقة مقدسة يحرّم القتال فيها، وكأن يلجأ إليها الناس هروباً من الحروب والغارات وبحثاً عن الأمان. 
  • مدينة الهجر: تقع في الأراضي التابعة لمديرية لبعوس، وسميّت بمدينة هجر لبعوس نسبةً إلى قبائل لبعوس التي تقطنها، وتتميّز هذه المدينة بالطراز العمراني اليمني الحديث، حيث تعد مدينة الهجر أحدث مدن يافع. 
  • مدينة المحجبة: تعد من أقدم مناطق يافع وأكثرها أهمية في الزمن القديم؛ حيث كانت هذه المدينة عاصمة سلطنة يافع العليا، ولا يزال قصر السلطان حاظراً فيها حتى هذا اليوم. 

حلا الدويري، كاتبة محتوى أردنية تبلغ من العمر 28 سنة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، تمتلك خبرة مدتها 4 سنوات في الكتابة ولديها مقالات عديدة منشورة على عدة مواقع إلكترونية معروفة، حيث شملت مقالاتها مجالات مختلفة تتضمن: التكنولوجيا، والهواتف الذكية وتطبيقاتها، والعقارات، والسيارات، وهي قادرة على الكتابة باحترافية في مختلف المجالات المتاحة.

السابق
مدينة أولسان
التالي
مدينة هايدي في سويسرا