مدينة 6 أكتوبر في مصر

مدينة 6 أكتوبر في مصر

مدينة 6 أكتوبر 

مدينة 6 أكتوبر هي مدينة مصرية سميت بهذا الاسم تخليداً لنصر السادس من أكتوبر العظيم عام 1973م، حيث تم التخطيط لبنائها هرباً من الكثافة السكانية المرتفعة التي تشهدها العاصمة مدينة القاهرة، لذلك أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات القرار رقم (504 لسنة 1979م) بإنشائها لتكون أحد أهم وأنجح المشروعات العملاقة التي قامت الدولة المصرية بالتخطيط والتنفيذ لها.

جغرافية مدينة 6 أكتوبر

تبعد 6 أكتوبر عن القاهرة حوالي 38كم، وعن منطقة الأهرامات حوالي 17كم، وتبلغ مساحتها الإجمالية 400كم²، ويقطن بها  أكثر من مليون نسمة، وتشترك مدينة السادس من أكتوبر بحدود مع مركز أوسيم من الجهة الشمالية، وتحدها من الجنوب محافظة الوادي الجديد، أما من الناحية الشرقية فتحدها محافظة الجيزة ونهر النيل وكذلك تحدها محافظتا البحيرة ومطروح من الناحية الغربية.

يسود مدينة 6 أكتوبر طقس جيد نسبياً لتدني درجة الحرارة بالمدينة مقارنة بالقاهرة وذلك لارتفاعها عن مستوى سطح البحر بنحو 170م تقريباً، تقع على طرق رئيسية مثل الدائري والمحور الذي يجعلك دائماً قريباً جداً من منطقتي وسط البلد والمهندسين.

التقسيم الإداري لمدينة 6 أكتوبر

تعد مدينة السادس من أكتوبر من أكثر المدن الجديدة عمرانًا، حيث تضم عددًا من الأحياء السكنية المتجاورة والمرقمة من الحي الأول إلى الحي الثاني عشر، ضمن كردون المدينة، كما تضم مجموعة من الأحياء الأخرى مثل: الحي المتميز، وحي الورود، وحي البشائر، وحي الأشجار، وحي غرب سوميد، وحي البستان، وحي الزمالك، وحي السكرية، حي الزهور، كما تقام عليها مشاريع إسكانية عديدة مثل: إسكان المستقبل، ومشروع الشباب.

يتميز معظم أحياء المدينة بالتنظيم المعماري الراقي وسهولة وانسيابية الطرق لتتناسب مع ارتفاع المبانى وأيضا توفر المساحات الخضراء أمام كل مبنى بما يضمن للمواطنين مزيدًا من الراحة والهدوء والخصوصية.

يذكر أيضا أنها في عام 2008م وحتى عام 2011م كانت محافظة مستقلة بذاتها تحت اسم محافظة 6 أكتوبر، ولكن عادت مدينة مرة أخرى بعد أحداث ثورة يناير عام 2011م.

الصناعة في المدينة

تعتبر مدينة السادس من أكتوبر واحدة من أكبر المدن والمناطق الصناعية الهامة في مصر، حيث تضم 6 مناطق صناعية بالإضافة لمنطقتي أبو رواش والمخازن، كما توجد بها كبرى المؤسسات الصناعية المحلية والعالمية في جميع مجالات الصناعات المختلفة، ففي صناعة السيارات توجد العديد من التوكيلات مثل: بي إم دبليو، ومصنع مرسيدس، ومصنع نيسان، ومصنع سوزوكي، أما في الصناعات الغذائية يوجد مصنع جهينة، ومصنع دومتي، وكذلك في صناعة الملابس الجاهزة يوجد مصنع كونكريت، وفي مجال الاتصالات توجد شركة فودافون مصر، وشركة المصرية للاتصالات، كما تضم أيضا القرية الذكية التي تعد أكبر المراكز التكنولوجية في مصر والتي فيها العديد من الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا مثل: شركة مايكروسوفت، وشركة أوراكل، وشركة آي بي إم.

خدمات مدينة 6 أكتوبر

تتوفر فى المدينة كافة الخدمات بجميع أشكالها سواء كانت تعليمية أو صحية أو تجارية أو ترفيهية، حيث يوجد بها العديد من المؤسسات والصروح التعليمية في كافة مراحل التعليم المختلفة مثل: المدارس الدولية البريطانية بالقاهرة، ومدارس النيل، ومدارس طيبة الدولية، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة زويل، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا “.

تتوفر في المدينة الخدمات الطبية؛ حيث يوجد مستشفى دار الفؤاد، ومستشفى سعاد كفافي الجامعي، ومستشفى جامعة 6 أكتوبر، كما يوجد بها العديد من مراكز التسوق والترفيه مثل: مول العرب، وكارفور، ومول مصر، وهايبر وان، دريم بارك، وأكوا بارك، بالاضافة إلى دولفين لاند وسيتي سكيب، وتوجد أيضا فنادق فاخرة مثل: فندق نوفوتيل، وفندق موفنبيك بمنطقة الإنتاج الإعلامي، وكذلك عدد من الجمعيات الخيرية ومراكز التدريب ومنها: نيوهورايزون، ومركز التدريب على المعدات الثقيلة، وكذلك أكاديمية هيومن للتدريب والتعليم والتطوير.

مقالات مشابهة

ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

معلومات عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

الأماكن السياحية في ليبيا

الأماكن السياحية في ليبيا

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة