مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات سيات

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات سيات

شركة سيات للسيارات

تمّ تأسيس شركة سيات للسيّارات يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 9/مايو/1950م المعهد الوطني للصناعة في إسبانيا، ويقع المقرّ الرئيسيّ لهذه الشركة في مدينة مارتوريل الإسبانيّة وتعمل على تسويق سيّاراتها في كلّ من أوروبا وأفريقيا وامريكا اللاتينيّة بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط ودول جنوب شرق آسيا، ومن المتوقّع أن تصل مبيعات سيات إلى 515,000 سيّارة مع نهاية عام 2021م، كما تشير التوقّعات إلى أنّ إيرادات الشركة ستصل إلى 10.499 مليار دولار أمريكيّ مع نهاية العام ذاته.

تاريخ شركة سيات

التاريخ المبكر لشركة سيات 

كانت الصناعة المحليّة للسيّارات الإسبانيّة محدودة خلال ثلاثينيّات القرن العشرين، وازداد الأمر سوءاً عندما نشبت الحرب الأهليّة الإسبانيّة في نهاية الثلاثينيّات؛ حيث تسببت هذه الحرب بتوقّف العديد من شركات السيّارات الأجنبيّة متعدّدة الجنسيّات، بالإضافة إلى تسببها بانخفاض القدرة الشرائيّة للشعب الإسباني، مما أدى إلى انهيار الطلب على السيّارات في إسبانيا.

أدى انسحاب الشركات الأجنبيّة من السوق الإسبانيّة إلى قيام بنك أوركويو الإسباني بالتفكير في تأسيس شركة خاصّة جديدة من أجل النّهوض بصناعة السيّارات في إسبانيا عام 1940، وسعى إلى هذا بمساعدة العديد من الشركات الأخرى، وأطلق على الشركة الجديدة اسم شركة إيبيري للسيارات السياحية S.I.A.T، ولكنّ المعهد الوطني الإسباني استحوذ على هذا المشروع عام 1941 بقرار من الرئيس الإسباني فرانشيسكو فرانكو، وتوقّف هذا المشروع بالكليّة بعد فترة وجيزة بسبب ظروف الحرب العالميّة الثانيّة.

قام المعهد الوطني الإسباني بإنشاء شركة سيات المعروفة بعد انتهاء الحرب العالميّة الثانيّة بخمس سنوات برأسمال يبلغ 3.6 مليون دولار أمريكي، وتمّ اختيار شركة فيات الإيطاليّة كشركة أجنبيّة مناسبة للمساعدة في هذا المشروع، وقامت الشركة بافتتاح أوّل مصنع لها عام 1953 في المنطقة الحرّة في مدينة برشلونة.

تمّ إطلاق طراز سيات 1400 الذي يعدّ أوّل سيّارات الشركة عام 1953 أيضاً، وهي سيّارة سيدان عائليّة تحتوي على أربعة أبواب، وتمّ تزويدها بمحرّك يحتوي على 4 سلندر يرتبط بناقل حركة يدوي بأربع سرعات، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 44 حصاناً، وبلغت السرعة القصوى لهذه السيّارة 120 كم/ساعة، ولكنّ هذا الطراز كان باهظ الثمن ولم يكن في متناول الأفراد العاديين من الشعب الإسباني.

قامت الشركة بإطلاق طراز سيات 600 عام 1957 لتكون في متناول عامة الشعب الإسباني،  وهي سيّارة سيدان تحتوي على بابين، ويتمّ تزويدها بمحرّك بنزيني تبلغ سعته 0.6 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 22 حصاناً، وتمّ تطوير سيّات 800 على أساس هذا الطراز عام 1963، وتمّ تزويدها بمحرّك تبلغ سعته 0.8 لتر، ويولّد قوّة مقدارها 32 حصاناً، كما تمّ إطلاق سيات 1500 كبديل عن سيات 1400 في فئة السيّارات الفاخرة هذا العام أيضاً.

خلال القرن العشرين 1963-2000

قامت الشركة بافتتاح مقرّ جديد في مدينة مدريد عام 1964، وقامت بإطلاق طراز سيات 850 الرّياضي عام 1967، وهو أوّل طرز الكوبيه التي تنتجها الشركة، وتم تزويده بمحرّك بنزيني تبلغ سعته 0.9 لتر ويمكنه توليد قوّة تبلغ 52 حصاناً، كما عملت على التوصل إلى اتفاق جديد مع شركة فيات من أجل تصدير السيّارات من إسبانيا، مما أدى إلى زيادة نسبة فيات من أسهم الشركة إلى 36% بموجب هذا الاتفاق.

عملت سيات على إطلاق طراز 124 الجديد عام 1968، وهو طراز يتميّز بتوفير مساحة كبيرة للرّكاب بالإضافة إلى أدائه الجيّد، كما تمّ الانتهاء من إنتاج المليونية الأولى من سيارات سيات في نهاية الستينيّات، وتمّ الانتهاء من صناعة المليونية الثانية من سياراتها بعد ذلك بخمسة أعوام فقط، وانتهت من إنتاج المليونية الثالثة خلال عام 1976؛ أي بعد عامين فقط، وقامت الشركة بإنتاج الطراز السياحي المميز سيات ريتمو عام 1979، وهو الطراز الذي حصل على جائزة سيّارة العام في إسبانيا بعد عام واحد من إطلاقه.

دخلت سيات باندا إلى السوق عام 1982 وهي السيّارة الأكثر أناقة في إسبانيا ذلك الوقت، وعملت سيات على إقامة الشراكة مع مجموعة فولكس واجن هذا العام، وأصبحت فولكس واجن تمتلك 75% من أسهم سيات مع مرور عام 1986، وبدأت الشركة ببناء مصنع جديد في مدينة مارتوريل الإسبانيّة عام 1989، ووصلت نسبة فولكس واجن 99.99% عام 1990، وتمّ إطلاق سيات توليدو بعدها بعام واحد، وهي السيارة الأولى التي يتمّ تصميمها مع مجموعة فولكس واجن.

وصل مجموع منتجات الشركة إلى عشر ملايين سيّارة في منتصف التسعينيّات، وقامت بإطلاق طراز سيات ليون الجديد لأوّل مرّة عام 1999، وهي سيّارة هاتشباك تمّ تزويدها بواحد من محرّكات الديزل أو البنزين التي تحتوي على 4 سلندر وتتراوح سعتها بين 1.4-1.9 لتر، وكان المحرّك البنزيني التوربيني الذي تبلغ سعته 1.8 لتر أفضل هذه المحرّكات؛ حيث وصلت القوّة التي يولّدها إلى 180 حصاناً، وتوفّرت منه بعض الطرز ذات الدفع الرباعي أيضاً.

خلال القرن الواحد والعشرين

احتفلت الشركة بداية القرن الجديد بعيدها الخمسين، وقامت بإطلاق الطراز الجديد من سيات أبيزا عام 2001، بالإضافة إلى إطلاق طراز ليون كوبرا R الرياضي، وتمّ إطلاق الجيل الجديد من سيات قرطبة بعدها بعام واحد، وقامت سيات بافتتاح مركز التصميم ومركز تطوير النماذج الأوّلية المبتكرة عام 2007.

عملت الشركة على تطوير العديد من طرزها عام 2009، ومنها: طراز ليون، وطراز أبيزا، كما قامت بإطلاق سيات إكسيو الجديدة هذا العام أيضاً، وقامت بإطلاق سيات مي الكهربائيّة عام 2012، واستمرّت بإطلاق المزيد من الطرز الجديدة وتطوير الطرز الموجودة خلال هذه الفترة، وعملت الشركة على إطلاق علامة كوبرا التّجاريّة الجديدة عام 2018 لتسويق السيّارات الرّياضيّة متعدّدة الأغراض ذات الدّفع الرّباعي.

شعار شركة سيات

ظهر أوّل شعارات الشركة عام 1950، وكان يتكوّن من أربع اجنحة يشبه اثنان منها أجنحة الطائرة، والإثنان الآخران يشبهان أجنحة الطائر، وتمّت كتابة اسم الشركة باللون الذهبي على مربّع أحمر اللون في مقدّمة هذه الأجنحة على، وطرأت العديد من التغييرات الجذريّة على تصميم هذا الشعار حتّى وصلت الشركة إلى شعارها الحالي.

قامت سيات باستخدام آخر شعاراتها عام 2012، وهو يتكوّن بشكل أساسي من حرف S تمّ تصميمه بشكل أنيق، وتمّ الفصل بين جزئيه العلوي والسفلي بخطّ مائل في المنتصف، وقامت الشركة باختيار تدرّجات اللون الفضّي والرمادي لهذا الشعار، ويشير هذا التصميم الحديث إلى سرعة السيّارات ورشاقتها والتطوير الديناميكي والتقني لسيّارات الشركة.

التقنيّات التكنولوجيّة في سيّارات سيات

  • أوضاع القيادة: يتيح هذا النظام للسائق أن يختار واحداً من ثلاثة أوضاع مختلفة، وهي: الوضع الاقتصادي، والوضع الطبيعي، بالإضافة إلى الوضع الرّياضيّ الذي يحقّق أقصى أداء للسيّارة، كما يوفّر هذا النّظام وضعاً شخصياً يمكن للسائق أن يضبطه بما يناسبه من متطلّبات القيادة.
  • تقنيّة فلّ لينك: يقوم هذا النّظام بتسهيل عمليّة الاتصال بالهاتف الذّكي الذي يعمل بنظام أندرويد أو نظام آي أو إس، كما يوفّر تقنيّة تعمل على عرض شاشة الهاتف الذّكي على المستكشف الخاصّ بالسيّارة ممّا يتيح العديد من الخيارات الأخرى مثل إرسال الرّسائل.
  • نظام الكشف عن الإرهاق: تكمن أهمّية هذا النّظام بمراقبة سلوك السائق، وعندما تظهر العلامات التي تدل على فقدان السيطرة؛ فإن النّظام يقوم بتحذير السائق باستخدام التنبيهات الصوتيّة والمرئيّة ليأخذ قسطاً من الرّاحة، وقوم بالتنبيه مرّة أخرى بعد ربع ساعة إذا لم يستجب السائق للتنبيه الأوّل.

جوائز شركة سيات

حصلت سيات تراكو على جائزة أفضل سيّارة SUV كبيرة الحجم من مجلّة Auto Express البريطانيّة، وحصلت سيات أرونا على جائزة سيّارة العام في فئة سيّارات SUV صغيرة الحجم وتمّ تقديم الجائزة من مجلّة WhatCar? البريطانيّة، كما فازت أرونا بلقب سيّارة العام الإيرلنديّة في فئة سيّارات الكروس أوفر الصغيرة، وحصلت سيات ليون على جائزة موقع Honest John لسيّارة العام الأكثر شهرة.

تسمية سيارات سيات

هناك العديد من السيارات التي أنتجتها شركة سيات من أشهرها:

  • سيارة سيات أبيزا: سُميت هذه السيارة بـ أبيزا نسبةً إلى جزيرة أبيزا، تعتبر من السيارات الميني من فئة السوبر، ومنها فئة بثلاثة أبواب، وفئة بخمسة أبواب.
  • سيارة سيات ليون: سُميت هذه السيارة باسم ليون نسبةً إلى مدينة كبيرة تقع في الجهة الشمالية الغربية لإسبانيا، وتعتبر من السيارات المناسبة للشباب والعائلات الصغيرة، ومن الجدير بالذكر بأنها سيارة هاتشباك
  •  سيارة سيات توليدو: أُطلِق على هذه السيارة اسم توليدو نسبةً إلى اسم عاصمة إسبانيا في الفترة الممتدة بين عامي 1085 و1561، ووهي من فئة السيدان التي تتميز بحجمها المدمج وبالتالي فإنها من السيارات التي تناسب العائلات.
  • سيارة سيات أتيكا: أُطلق على هذه السيارة اسم أتيكا نسبةً إلى اسم مدينة تقع في مقاطعة سرقسطة في إسبانيا، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات.

سيارات سيات أرونا

عرضت seat arona للمرة الأولى عام 2017، وهي تعتبر سيارة ذات حجم صغير من كروس أوفر، وبالنظر إليها من الخارج والداخل نجد أن الشركة قد أصدرت تلك السيارة لتكون تجديدًا لسيارة إيبيزا من إنتاج عام 1984، والسيارة تعمل بنظام دفع رباعي، وتحتوي على 5 أبواب، وتوفر الشركة منها كل عام ثلاث نسخ مختلفة من حيث المحرك؛ حيث منها ما يعمل بالبنزين، ومنها ما يعمل بوقود الديزل، وبالنسبة لمعدل المبيعات فقد تمكّنت الشركة في عام 2017 من بيع حوالي 17.527 نسخة من السيارة، وعام 2018 ارتفع هذا المعدل بشكل كبير للغاية حتى أنه قارب إلى 111.000 نسخة، أي حوالي خمس أضعاف المبيعات التي حققتها مبيعات هذه السيارة في العام السابق.

مواصفات سيارة سيات أرونا 2017

مواصفات سيارة سيات أرونا 2017
  • توفر الشركة من السيارة ثلاثة نسخ مختلفة من حيث المحرك؛ الأول بسعة 1600 CC، والثانية بمحرك سعة 1500 CC، والثالثة بمحرك سعة 1000 CC فقط.
  • تبلغ قوة محرك السيارة حوالي 114 حصان لنسختين، و94 حصانًا للنسخة الأصغر منهم، وجميعها تحقق عزم دوران أقصى 148 نيوتن.متر.
  • تحتوي من الداخل على ناقل حركة ذو 6 سرعات.
  • تعد من الداخل ذات مساحة واسعة، على الرغم من كونها من النوع المضغوط من الخارج.
  • تقدر قياسات عجلات السيارة بحوالي 17 بوصة.
  • تحتوي على أكثر من نظام أمان وسلامة للحفاظ عليها وعلى الركاب؛ أهمها هو نظام الكبح عند الطوارئ، ونظام التثبيت والتوازن الإلكتروني الذي يحافظ على السيارة عند السير بسرعات عالية.
  • تصل سعة الصندوق الخلفي للسيارة إلى 400 لتر تقريبًا.
  • تحتوي من الداخل على عجلة قيادة مسطحة ومتطورة، تسهل من عملية التحكم في كامل أجزاء السيارة.
  • وضعت الشركة في داخل سيارتها مقاعد مصنوعة من الجلد، وهي من النوع الرياضي الجذاب.

مواصفات سيارة سيات أرونا 2018

مواصفات سيارة سيات أرونا 2018
  • تمتلك تصميماً مميّزاً وهي مزودة بعجلات بحجم 18 إنش وسقف ذو لون مختلف عن لون السيّارة الأساسي، كما تمتلك مصابيح أماميّة تعمل بتقنية LED.
  • توفّر ثلاث خيارات من المحركات وجميعها مصنوعة من الألمنيوم؛ حيث يضم المحرّك الأول ثلاث أسطوانات وسعته 1.0 لتر وتعادل قدرته 95 حصان، بينما يأتي المحرّك الثاني بقدرة أعلى وذلك لكونه يستفيد من شاحن توربيني ومبرد هواء حيث يعمل بقوة 115 حصان، أما المحرّك الثالث فيضم أربع أسطوانات وسعته 1.5 لتر ويعمل بقدرة 150 حصان. 
  • تقدم خيارات عديدة لعلبة التروس حيث يمكن أن تكون يدوية بست نسب أو أوتوماتيكية من طراز DSG بسبع نسب. 
  • يصل طولها إلى 4.14 متر، ويصل حجم صندوق الأمتعة الخاص بها إلى 400 لتر. 
  • تمتلك واجهة أماميّة على شكل خطوط مسطحة، وشبكة تهوية رفيعة محاطة بالمصابيح الأماميّة المثلثة مع فتحات كبيرة للهواء، كما تضم أجزاءاً من البلاستيك وتقليمات من الألمنيوم على المصدات. 
  • تضم مجموعة متنوعة من أنظمة السلامة والأمان ومنها: نظام التنبيه للمرور الخلفي، ونظام الكشف عن النقطة العمياء في المرايا، ونظام الكبح لتفادي حوادث الاصطدام، ونظام التحكم بالسرعة التكيفي. 
  • تمتلك مقصورة داخليّة بسيطة ومنظمة وأبرز ما يميزها عجلة القيادة الثلاثية الأضلاع، ومجموعة من التقليمات المعدنية، بالإضافة لمجموعة من الخيارات المتنوعة مثل: كاميرا خاصة بالرؤية الخلفيّة، وشاحن لاسلكي للهاتف الذكي، ونظام خاص بالمعلومات والترفيه ومدعوم بشاشة عرض وتحكم قياسها 6.0 بوصة. 

مواصفات سيارة سيات أرونا 2019

مواصفات سيارة سيات أرونا 2019
  • تصنع الشركة هذه السيارة بهيكل من طراز كروس أوفر، والذي يعتبر من أنجح الطرز الموجودة في عالم السيارات.
  • أصدرت الشركة هذا العام 3 نسخ مختلفة من السيارة؛ الأول هو A/T Style، والثاني A/T Reference، والثالث A/T FR.
  • تحمل محرك ذو سعة تقدر بحوالي 1600 CC، يعمل بعزم أقصى للدوران يصل إلى 155 نيوتن.متر.
  • تبلغ قوة المحرك 110 حصان، أما عن سرعة السيارة القصوى؛ فهي تصل إلى 181كم/ساعة الواحدة، ويمكنها التسارع من صفر إلى 100كم/ساعة في غضون 11.5 ثانية تقريبًا.
  • يعمل المحرك بحوالي 16 صبابة، و4 سلندرات.
  • صنعت الشركة سيارتها بأبعاد تصل إلى 4138مم للطول، و1780مم للعرض، و1552مم للارتفاع، أما عن قاعدة العجلات؛ فطولها يبلغ 2566مم.
  • ترتفع السيارة عن سطح الأرض بحوالي 190مم، وهو يعد ارتفاعًا جيدًا ومانعًا لاحتكاكها عند السير في المرتفعات والمناطق الوعرة.
  • تقدر قياسات إطار السيارة بحوالي 16 بوصة، بينما تبلغ مساحة الصندوق الخلفي لها 400 لتر تقريبًا.
  • يبلغ معدل استهلاكها للوقود 6 لترات لكل 100 كيلومتر.

سيارات سيات أتيكا

خلال معرض جنيف الذي عقد في العام 2016م، أعلنت شركة سيات الإسبانية التابعة لمجموعة فولكسفاغن عن إطلاق أول موديل سيارة رياضية متعدّدة الأغراض SUV يحمل اسم سيات أتيكا، وذلك تيمّناً باسم مدينة أتيكا الإسبانية التي تقع غرب سرقسطة، حيث تعرف سيّارات SUV بأنها سيّارات عائلية مبنية على هيكل شاحنة خفيفة، وعادة ما تكون من سيّارات الدفع الرباعي وذلك لقدرتها على السير في الطرق الوعرة، وقد طرح منها إصدارات عديدة محدثة في الأسواق.

مواصفات سيارة سيات أتيكا 2017

مواصفات سيارة سيات أتيكا 2017
  •  تمتلك تصميماً مميّزاً للغاية، وتمتاز مصابيحها الأماميّة بدعمها لتقنية الاضاءة النهارية LED، وهي مزودة بشبكة أماميّة محاطة بمادة الكروم اللامعة وفِي منتصفها شعار الشّركة المصنعة. 
  • وزنها خفيف نسبياً مقارنة بسيارات الكروس أوفر المنافسة لها، ولها مساحة تخزينيّة كبيرة تصل إلى 510 لتر. 
  • تدعم مجموعة من التقنيات التكنولوجية المميّزة مثل: نظام التعرف على مدى إرهاق السائق، ونظام التنبيه عند الخروج من المسار، ونظام المكابح الإلكترونيّة، ونظام مانع السرقة، ونظام تحقيق الأمان للأطفال ISOfix. 
  • تمتلك محرّك سعته 1.4 لتر ويعمل بقوة تعادل 150 حصاناً. 
  • يصل عزم الدوران فيها إلى 250 نيوتن.متر. 
  • تمتلك ناقل حركة أوتوماتيكي DSG مكون من 7 سرعات. 
  • تمتلك القدرة على التسارع من 0-100كم/ساعة خلال مدة زمنيّة لا تزيد عن 8.6 ثانية.

مواصفات سيارة سيات أتيكا 2018

مواصفات سيارة سيات أتيكا 2018
  • تبلغ سرعتها القصوى 200كم/ساعة ما يساعد في الحفاظ على توازنها، وترتفع عن الأرض مسافة تقدر ب 188مم ما يجعلها مناسبة جداً للقيادة في المناطق الصحراوية والجبلية. 
  • يبلغ متوسط استهلاكها 5.4 لتر من الوقود/100كم، ما يجعلها موفرة للوقود أكثر بكثير من غيرها من السيّارات الأصغر حجماً. 
  • تبلغ سعة خزان الوقود قرابة 50 لتر، ولذلك فهي تمتلك قدرة كبيرة على السير في الطرق السريعة لفترات طويلة دون الحاجة للتزود بالوقود. 
  • تمتلك القدرة على التسارع من 0-100كم/ساعة خلال فترة زمنيّة تعادل 8.6 ثانية فقط. 
  • تمتلك وسادات هوائية لكلا المقعدين الأماميين ما يرفع مستويات الأمان فيها. 
  • تدعم خاصيّة الايموبليزر التي تساعد في حماية السيّارة ضد السرقة، كما تدعم خاصيّة التنبيه الصوتي عند خبط السيّارة دون فتحها باستخدام المفتاح الخاص بها. 

مواصفات سيارة سيات أتيكا 2019

مواصفات سيارة سيات أتيكا 2019
  • من أوائل سيّارات SUV الإقتصاديّة حيث يبلغ متوسط استهلاك الوقود 5.4 لتر فقط، وهي ميزة أساسية يبحث عنها المستخدم عندما يقرر شراء سيارة جديدة.
  • تبلغ سرعتها القصوى حوالي 198كم/ساعة، ولذلك فهي تمتاز عن غيرها من سيّارات SUV التي تفضل الشّركات المصنعة لها التقليل من معدل سرعتها القصوى، وذلك للحفاظ على ثباتها على الطريق عندما تنقل حمولة كبيرة. 
  • تبلغ سعة خزان الوقود الخاص بها 50 لتر، وهي سعة مناسبة جداً لحجم السيّارة وتجعل منها خياراً مثالياً للرحلات الطويلة؛ حيث أنها اقتصادية جداً ولن يكون من الضروري التوقف مراراً وتكراراً لإمدادها بالوقود. 
  • تمتلك أربع وسادات هوائية للمقعدين الأماميين منها اثنتان جانبيتان واثنتان مواجهتان، وبذلك فهي توفّر مستويات عالية من الأمان لركاب المقاعد الأماميّة عند تعرضهم لخطر التصادم أو الانقلاب. 
  • تمتلك العديد من أنظمة الأمان ومنها: تقنية الاتزان التّلقائي ESP التي تمنع إنقلاب السيّارة عند إجراء المناورات، وخاصية التوزيع الالكتروني للمكابح EBD التي تساعد في الحفاظ على توازن السيّارة على الطريق عند الضّغط على الفرامل بشكل مفاجئ، وخاصية الفرامل المحدثة ABS التي تجعل المكابح ذات استجابة أسرع بكثير من المكابح التقليدية. 

المميزات

  • تتميز السيارة بمتوسط استهلاك وقود اقتصادي جدًا؛ حيث أنها تستهلك 5.4 لتر/100كم.
  • تتميز السيارة بالثبات العالي وقدرتها على الوصول إلى سرعتها القصوى مع المحافظة على ثباتها ومزايا الأمان العالية.
  • تتميز السيارة بوجود خزان وقود تبلغ سعته 50 لتر؛ وتعتبر سعة جيدة جدًا، وتتناسب مع حجم السيارة.
  • تتميز السيارة بمواصفات أمان جيدة؛ حيث تتواجد فيها أربع وسائد هوائية أمامية وجانبية، وزودت بخاصية الفرامل المحدثة ABS، وخاصية التوزيع الالكتروني EBD، وتقنية ESP التي تمنع انقلاب السيارة.
  • زودت السيارة بمرايا جانبية كهربائية، وبزجاج كهربائي، وفوانيس ضبابية أمامية وخلفية.

العيوب

على الرغم من ميزات سيارة سيات أتيكا 2019 إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب، مثل عدم وجود بعض التقنيات المتطورة كخاصية التحكم عن بعد في فتح وإغلاق الأبواب، ولا تحتوي على زر لتشغيل وإغلاق السيارة فيجب استخدام مفتاح يدوي تقليدي، ولا يوجد فيها كاميرات وتقنيات المساعدة على الاصطفاف، ولا تحتوي الإضاءة الأمامية والخلفية على مصابيح LED، ولا تحتوي على مخارج كهربائية، والمقاعد ليست كهربائية.

سيارات سيات ليون

مواصفات سيارة سيات ليون 2019

تعتبر سيات ليون من أشهر وأنجح السيارات التي صنعتها شركة سيات، حيث تمتاز هذه السيارة بمظهر جميل وجذاب؛ إذ أن مصابيحها الأمامية مصممة بشكل مستطيل وصغير، وأطرافها عليها خطوط مضيئة تعطي السيارة المظهر الشرس الذي يبحث عنه الكثيرين، كما يوجد بين المصباحين فتحة للتهوية متوسطة الحجم، ويتوسط هذه الفتحة شعار شركة سيات، والجزء الأمامي من السيارة فيه مصباحين صغيرين مستطيلي الشكل أيضًا.

الأداء

تعتمد سيارة سيات ليون 2019 على محرك أربعة سلندر بسعة 1600 سي سي، يحتوي على ستة عشر صبابات، ويتميز بنظام الحقن الإلكتروني للوقود، وينتج قوة بمقدار 110 حصاناً عند عدد لفات 5800 لفة خلال الدقيقة الواحدة، و155 نيوتن. متر من عزم الدوران عند عدد لفات تتراوح ما بين 3800- 4000 لفة خلال الدقيقة الواحدة، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي مكوّن من ست سرعات، وتبلغ سرعته القصوى حوالي 185كم/الساعة، كما يمكّن السيارة من التسارع من الصفر وصولاً إلى 100كم/ الساعة في 11.4 ثانية تقريباً، ويستهلك هذا المحرك حوالي 6.4 لتر/ 100كم من الوقود في داخل المدينة وعلى الطرقات السريعة معاً؛ وهي تقديرات جيدة في الاقتصاد في استهلاك الوقود بالنسبة للسيارات المنافسة في الفئة التي تنتمي إليها.

من الخارج

تعتبر سيارة سيات ليون 2019 سيارة فخمة يبلغ وزنها 1341 كغم تقريباً، وهي إحدى أهم السيارات المصنعة من قبل شركة سيات الإسبانية، وتتوفرفي إصدارين، وتحتوي على تقنيات وتجهيزات حديثة، وتكون بطول يبلغ حوالي 4.315 م، وعرض 1.768 م تقريباً، وارتفاع يبلغ حوالي 1.459 م، كما تحتوي على خزان وقود بسعة 50 لتر، وصندوق أمتعة بسعة 380 لتر، وقاعدة عجلات بطول 2.578 م، وتعد من أقوى السيارات المنافسة التي تُباع في السوق؛ حيث تتنافس هذه السيارة مع بعض السيارات، مثل: سيارة هيونداي، وسيارة فولكس فاجن.

تتمتع سيارة سيات ليون 2019 بتصميم خارجي مميز يتكون من العديد من التجهيزات الرائعة، مثل: شبكة ذات حجم كبير تحتوي على شعار شركة سيات في منصفها وتحاط بغلاف مصنوع من الكروم الآمع، وخمسة أبواب، ومخرجين دائريين للتخلص من عوادم الوقود، بالإضافة إلى مصابيح أمامية تعمل من خلال تقنية ليد، ومصابيح خاصة للضباب، وتتوفر هذه السيارة في عدة ألوان، ومنها: اللون الفضي، والأسود، والزيتي، والأزرق، بالإضافة إلى اللون الأحمر، واللون الرمادي، وبعض الألون الرائعة الأخرى.

من الداخل

تحتوي هذه السيارة من الداخل على مقصورة مريحة تحتوي على مقاعد تتسع لخمسة أشخاص، ومقاعد مصنوعة من جلد ذو جودة عالية، ومساند أمامية وخلفية خاصة للرأس، إلى جانب عجلات قياس 17 بوصة، وشاشة ملاحة قياس 7 بوصة، وشاشة خاصة للمعلومات، كما تتضمن هذه السيارة على مساحة خلفية تبلغ حوالي 380 لتر، ولكن يمكنك زيادة هذه المساحة من خلال طي المقاعد الخلفية.

الترفيه

تتمتع ليون 2019 بالعديد من الميزات الداخلية الرائعة، ومنها: فتحة سقف كهربائية، ومساند أمامية وخلفية خاصة للرأس، وعجلة قيادة مصنوعة من الجلد، إلى جانب مساند أمامية خاصة لليد، وكرسي السائق القابل للتعديل إلكترونياً، وزجاج كهربائي أمامي وخلفي، ونظام القفل المركزي للأبواب، كما تحتوي السيارة على العديد من الميزات الخارجية الرائعة، ومنها: عجلات رياضية، ومرايا جانبية كهربائية تتضمن على إشارات خاصة، ومساحات خلفية، وتشمل هذه السيارة أيضاً على بعض الميزات الإضافية الرائعة الأخرى، مثل: نظام تثبيت السرعة، ومدخل AUX، وتقنية بلوتوث، إلى جانب العديد من التقنيات المميزة.

الأمان

تتميز سيات ليون 2019 بمجموعة من ميزات الأمان والسلامة، مثل: نظام إيموبليزر الخاص لحماية السيارة من السرقة، نظام ABS الذي المانع لانغلاق الفرامل، ووسائد هوائية خاصة لحماية السائق والركاب في حال وقوع حادث، بالإضافة إلى نظام EBD الذي يستخدم لتوزيع قوة الكوابح إلكترونياً، وحزام أمان خلفي، ونظام التوازن الإلكتروني ESP.

العيوب

  • تعد المقاعد الأمامية يدوية التحكم ولا يمكن التحكم بها كهربائيًا، مما يُحدث صعوبة في التحكم بارتفاعها وميلانها أثناء القيادة على عكس كثير من السيارات.
  • لا يوجد فيها تقنية التحكم الآلي بالمحرك، حيث يتم التحكم به بالمفاتيح التقليدية؛ إذ أن التحكم الآلي بالمحرك يزيد الآمان، ويعمل على حماية السيارة  من خطر السرقة.
  • لا تدعم خاصية التنبيه الصوتي ضد السرقات في حال تعرضت للضرب أو محاولة فتح أحد أبوابها.
  • تفتقر إلى وجود كاميرا خلفية، والتي تتمثل أهميتها في مساعدة السائق على الاصطفاف والمراقبة الخلفية، إذ أن غياب هذه الميزة يحرم السائق من رؤية الجزء الخلفي بوضوح، حيث إنََّ المرايا تترك مناطق عمياء لا يراها السائق بالمرايا العادية.
  • لا تدعم خاصية الاصطفاف الذاتي والذكي أوتوماتيكيًا، بسبب عدم وجود مجسات جانبية تتيح للسيارة تحسس ما حولها للاصطفاف بشكل مناسب كما في كثير من السيارات.
  • تأتي المصابيح في السيارة غير مزودة بإضاءة من نوع زينون شديد الإضاءة، كما لا تحتوي على مساحة خاصة يمكن أن يضاف فيها الضوء بعد ذلك، كما أن هذه المصابيح غير مزودة بخاصية الحساسية للضوء لزيادة معدله وتخفيفه حسب الحاجة أوتوماتيكيًا دون التدخل اليدوي.

سيارات سيات توليدو

سيات توليدو هي سيارة فريدة من نوعها تجمع بين مواصفات سيارات الهاتشباك الرياضية والسيارة العائلية، كما إن تصميمها الخارجي الأنيق للغاية، وأكثر ما يميزها هو أناقة حقيبتها بمساحات واسعة في السيارة من الداخل، فيفضلها الأشخاص الذين يهوون السفر مهما كان عددهم، ومع أن هذه السيارة هي سيارة عملية؛ إلا إنها أنيقة جدًا لكونها تنتمي إلى فئة سيارات السيدان، وفي السطور التالية سنتعرف على أهم مواصفات ومميزات هذه السيارة.

مواصفات سيارة سيات توليدو 2018

الأداء

تحتوي السيارة على محرك قوي يعطي قوة مقدارها 110 حصان، بقدرة تبلغ 5800 دورة/دقيقة، وبعزم دوران يصل إلى 155 نيوتن.متر، وهي من فئة السيارات ذات الأربع أبواب، التي تتضمن 5 مقاعد داخلية، وصندوق خلفي ذو مساحة جيدة يعتبر مناسباً لتحميل الأغراض الشخصية خلال رحلات السفر الطويلة، كما تتمتع السيارة بمظهر خارجي جيد، وشكل انسيابي مميز للغاية. 

الميزات 

تمتاز سيارة سيات توليدو بوجود خاصية الركن الذكي فيها، واحتوائها على مثبّت سرعة يساعد السائق على الطرق السريعة، وإمكانية التحكم بالزجاج والصوت من خلال عجلة القيادة بشكل كامل، كما يعتبر معدل استهلاك السيارة للوقود جيد نسبياً، حيث يحتاج المحرك إلى 7.5 لتراً من الوقود لقطع مسافة 100كم، أما السرعة القصوى للسيارة فتصل إلى 191كم/ ساعة، كما زودت الشركة المصنعة السيارة بخاصية التوزيع الإلكتروني للمكابح لإعطاءها توازناً أكثر على الطريق. 

العيوب

  • التحكم بالمقاعد الأمامية، والخلفية، والمرايا الجانبية يتم بشكل يدوي، حيث تفتقر السيارة إلى النظام الكهربائي الموجود في العديد من السيارات الحديثة. 
  • المصابيح الأمامية والخلفية في السيارة لا تحتوي على أضواء زينون، ولا تضم حساسات ضد الإضاءة العالية. 
  • السيارة غير مزودة بفرش داخلي مصنوع من الجلد، وغير مزودة بكاميرا خلفية تساعد السائق على ركنها. 
  • مساحات الزجاج الأمامية غير حساسة للأمطار. 

مواصفات سيارة سيات توليدو 2019

الأداء

  • تتوفر بمحرك ذو سعة تبلغ 1600CC، يعمل بعزم دوران أقصى 155 نيوتن.متر.
  • تبلغ قوة المحرك عدد 110 حصاناً، وهذا ما يعطي سرعة قصوى للسيارة تبلغ تقريبًا 195كم/ساعة.
  • يتكون المحرك من 4 سلندر، في كل واحد 4 صمامات، ليكون المجموع بأكمله 16 صمامة.
  • يبلغ تسارع السيارة 100كم/ساعة من وضعية الثبات في غضون 11.5 ثانية فقط.
  • تعمل بناقل حركة أوتوماتيكي ذو 6 سرعات.
  • خزان وقودها سعته حوالي 55 لتراً، هذا مع العلم أنها تستهلك منه في كل 100كم تسيره حوالي 7.5 لتر، وهو ما يعتبر استهلاكًا جيدًا وموفرًا بعض الشيء.

من الخارج

تعد سيارة seat Toledo 2019 هي من السيارات ذات الحجم المتوسط المسمى سيدان، وقد توفرت هذه السيارة بأبعاد بلغت 4482مم للطول، وحوالي 1713مم للعرض، و1461مم للارتفاع الكلي، أما عن الارتفاع الجزئي وهو الخاص بالمسافة الفاصلة بين السيارة ومستوى سطح الأرض فهو يبلغ 146مم تقريبًا، وبالنسبة لقاعدة العجلات فهي بمقاس 2602مم، وتحتوي السيارة من الخلف على حقيبة ذات مساحة تقدر بحوالي 550 لتراً، ومن الممكن أن تزداد تلك السعة إلى الضعف تقريبًا عند طي المقاعد الخلفية للسيارة، وبعيدًا عن ذلك فالسيارة تحتوي من الجهة الأمامية على مصباحين ذو هيئة مستطيلة، وهما من نوع LED المعروف بقوة إضاءته، وفي منتصف تلك الجهة يوجد شباك ذات فتحات دائرية كبيرة للتهوية، 

من الداخل

تضم السيارة عدد 4 مقاعد مريحة، وفي الأمام يوجد عجلة قيادة متطورة تجعل السائق يتحكم في كامل السيارة بسهولة، ويوجد أيضًا شاشة لمسية صغيرة مقاسها هو 6 بوصة.

الأمان

وضعت الشركة الإسبانية في تلك السيارة العديد من أنظمة الأمان والسلامة التي يحتاج إليها المستخدم، فالسيارة تحتوي على عدد 4 من الوسائد الهوائية للسائق والركاب، وكذلك نظام الركن الذاتي لوضع السيارة في أفضل مكان لها، ونظام الحقن الإلكتروني للوقود، ومثبت السرعة الإلكتروني، ونظام فرامل حديث من نوع ABS، ونظام المحافظة على ثبات وتوازن السيارة وذلك للحفاظ عليها في حالة الوصول لسرعات عالية على الطرق السريعة، وخاصية التنبيه الصوتي عن نسيان غلق أحد الأبواب، وخاصية التنبيه في حالة التعرض للسرقة وذلك يحدث عند فشل تطابق بصمات السائق مع البصمات المسجلة من قبل، وكذلك عند محاولة فتح الأبواب من دون المفتاح الخاص بها، عند اصطدامها أثناء الوقوف.

المنافسون

تتنافس سيات توليدو 2019 مع أكثر من سيارة قوية وذات تصميم جذاب، من أهمه وأقربها سعرًا كل من سياراة إم جي 6، وفيات تيبو، أما عن إم جي 6؛ فهي سيارة صينية الصنع تعمل بقوة 169 حصانًا، وتحتوي على ناقل حركة أوتوماتيكي ذو 7 سرعات يمكّنها من التسارع من صفر إلى 100كم بالساعة في غضون 7 ثوانٍ فقط، وهي تتوفر بسعر يبدأ من 16 ألف دولار أمريكي ويصل حتى 20 ألف دولار، أما عن سيارة فيات تيبو؛ فهي تصل قوتها إلى 110 حصان؛ أي نفس قوة سيات توليدو، وتضم كذلك محرك جيد سعة 1600 CC، وتعتبر الأقل سعرًا؛ حيث يبدأ سعرها من حوالي 13.5 دولارًا، ويصل حتى 18.5 دولارًا أمريكيًا.

الميزات 

من أبرز مميزات سيارة seat toledo 2019 احتوائها على خزان وقود كبير، يساعد في استخدامها لمسافات طويلة، حيث تبلغ سعته حوالي 55 لتراً، كما تضم السيارة أربع وسائد هوائية تساعد على حماية الركاب من الصدمات والحوادث، وتتميز أيضاً بوجود نظام تنبيه صوتي يحذر صاحبها عند محاولة سرقة السيارة، وتحتوي كذلك على مساحات مخصصة للزجاج الخلفي، بالإضافة إلى وجود نظام صوتي مميز، والعديد من المميزات الأخرى. 

العيوب

  • المقاعد الأمامية في السيارة ليست كهربائية، حيث يمكن التحكم فيها بشكل يدوي فقط. عدم احتواء السيارة على خاصية الاتزان الإلكتروني ESP، مما يعني أنها ليست متزنة تماماً أثناء سيرها على الطريق. 
  • مصابيح السيارة المتوفرة سواء كانت أمامية أو خلفية لا تعتبر حساسة ضد الإضاءة، بالإضافة إلى عدم وجود مصابيح LED، وعدم حساسية المساحات ضد الأمطار. 
  • عدم وجود مصابيح خاصة بالضباب في السيارة، سواء في الجهة الأمامية أو الخلفية. 
  • السيارة غير مزودة بمدخل USB، ولا تدعم تقنية البلوتوث. 
  • تتم عملية فتح وطي المرايا الجانبية للسيارة بشكل يدوي فقط.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

أفضل شركات تمويل السيارات

أفضل شركات تمويل السيارات

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات