مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فورد اسكايب

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فورد اسكايب

فورد اسكايب

تمّ تقديم فورد اسكايب أوّل مرّة عام 2000م ولم يتوقّف إنتاجها حتّى يومنا هذا، وهي واحدة من سيّارات الكروس أوفر SUV المدمجة، وتمّ تسويق هذه السيّارة بعدّة أسماء أخرى، وهي: فورد كوجا وفورد مافريك ومازدا تريبيوت بالإضافة إلى ميركوري مارينر، وتقوم الشركة بصناعة سيّارات اسكايب في كلّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة والصين وإسبانيا وتايوان، واحتلت فورد اسكايب المرتبة الأولى في الدراسة الأوليّة للجودة من قبل جي دي باور عام 2021م.

شركة فورد للسيارات

أصبحت صناعة السيارات ساحة واسعة تتنافس فيها العديد من الشركات كل عام لكسب حصة مُرضية من العملاء، في لسنوات الأخيرة شهدنا العديد من الشركات الجديدة من مختلف الجنسيات دخلت السوق بقوة وأبهرت الجميع؛ لكن على الرغم من ذلك يبقى ميل أغلب محبي السيارات إلى الشركات العريقة والمؤسسة لهذه الصناعة؛ و من أبرزهم شركة فورد الأمريكية صاحبة التاريخ الكبير الذي ساهم كثيرًا في تطور ونمو أسم السيارة الأمريكية في السوق العالمي، التي استطاعت الحصول على قاعدة جماهيرية كبيرة من محبي سيارتها المقبلين دائمًا على شراء الموديلات المختلفة منها، كما أصبحت موضع ثقة للكثير من المهتمين بمجال صناعة السيارات؛ لكونها دومًا خيار مطروح بقوة أمام كل من يرغب في قيادة سيارة أنيقة وقوية وآمنة بضمان اسم كبير كاسم فورد التي سنتعرف معكم خلال هذا المقال على تاريخها وما قدمته لصناعة السيارات حول العالم.

مبيعات فورد

في عام 1999م وفي عام 2000م وفي 2001م وصلت مبيعات شركة فورد في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ما يقارب 4 مليون، في حين انخفضت قليلاً في عام 2002م لتصل إلى 3.623.709، وفي عام 2003م وصلت إلى 3.483.719، واستمرت بالانخفاض رويداً رويداً حيث وصلت في عام 2005م وعام 2006م إلى قرابة 3 ملايين، أما في عام 2007م  بلغت 2.507.366، وفي عام 2008م انخفضت لتصل إلى ما يقارب المليون، وقد وصلت إلى أقل تقدير عام 2009م، ثمّ ارتفعت بعد ذلك إلى حوالي المليون مرة أخرى عام 2010م، واستمرّت بالارتفاع ببطء في الأعوام 2011، 2012 ،2013 ،2014م وصلت مبيعاتها إلى ما يقارب 2.5 مليون، ثمّ في عام 2015م وعام 2016م ارتفعت لتصل إلى ما يقارب 2.6 مليون. 

تأسيس الشركة

بدأت قصة فورد منذ أكثر من 100 عام، بالتحديد في عام 1903 عندما أسّست الشركة بشكلٍ رسمي؛ حينها تم خروج أول سيارة فورد للنور، بعد 7 أعوام من تجربة مالك الشركة الرئيسيّ ومؤسسها هنري فورد الأولى لبناء سيارة تجريبية في ورشة صغيرة خلف منزله عام 1896، وكان رأس مال الشركة حينها يقدّر بحوالي 28 ألف دولارٍ ساهم فيهم عدد من المستثمرين.

النجاح الأول وانطلاقة فورد

تذوّقت فورد طعم النجاح سريعًا، فبعد 5 سنوات فقط من تأسيسها وظهور أول سيارة لها، ومع ظهور النموذج T في عام 1908 صعدت فورد للقمة كواحدة من أفضل صانعي السيارات والتي استمرت عليها حتى الآن؛ حيث حقق هذا النموذج المتطور من السيارات حينها مبيعات فاقت التوقعات، مما جعل فورد تطور طرقًا جديدة للإنتاج الضخم من أجل تصنيع السيارة بكميات كافية لتغطية الطلب الكبير عليها من قبل العملاء، الأمر نفسه الذي كان سببًا في خطوة كبيرة إلى الأمام بالخروج من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أوروبا بافتتاح أول فرع مبيعات دولي لفورد في باريس عام 1908، وفي طريقها نحو التوسع العالمي افتتحت شركة فورد أول مصنع لإنتاج سياراتها في مدينة مانشستر بإنجلترا، وفي عام 1914 وصل عدد المركبات التي تحمل اسم فورد وتتجول في مختلف طرق العالم أكثر من 500 ألف نموذج.

بالوصول لعشرينات القرن الماضي أثبتت فورد ثقلها في السوق العالمي وقدمت الدلائل المبشرة بمستقبل مشرق، حيث بحلول عام 1923 أصبحت فورد تنتج أكثر من نصف سيارات الولايات المتحدة الأمريكية، أما بحلول منتصف العشرينات فقد توسعت الشركة على نطاق كبير للغاية بالنسبة لشركة في ذلك الحين؛ فقد كان لديها أكثر من 20 مصنع تجميع خارجي للعربات في أوروبا وأمريكا اللاتينية وكندا وآسيا وجنوب إفريقيا وأستراليا، كما أنها كانت قد استحوذت على لينكولن موتور مما جعلها المسيطرة على إنتاج تنتج سيارات لينكولن وكونتيندالس الفاخرة مرتفعة السعر، كل هذا جعل من شركة فورد ومجموعاتها المميزة من السيارات الاسم الأشهر في صناعة السيارات حول العالم.

شركة فورد في الوقت الراهن

رأينا كم أن لفورد تاريخ عريق وسيطرة شبه تامة في فترات متعددة على السوق العالمي للسيارات، ولكن هل استمر هذا، هل استطاع مديري الشركة المضي بخطى ثابتة واستغلال ما كان في الماضي من نجاحات؟ أعتقد أن لا أحد يختلف على أن الأرقام في عالم الأعمال والشركات هو المؤشر الأهم الذي يبين لنا مسار العمل ومدى نجاحه وإخفاقه، وبالنظر إلى بعض من الأرقام والإحصائيات الحديثة لفورد منذ 2005؛ نرى أنها قد تربعت على قمة المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت العلامة التجارية الأكثر مبيعًا لخمس سنوات على التوالي،كما تتواجد شركة فود دائمًا في قائمة أفضل 10 صانعي سيارات حول العالم، بالإضافة إلى أن فورد تمتلك  قطاع شاحنات احتل قائمة الأكثر مبيعًا داخل أمريكا لأكثر من 33 عام بالشاحنة المميزة F-Series، أما عن الأعوام الأخيرة فحققت فورد فيها مبيعات عائدات تقدر ب 152 مليار دولار أمريكي في عام 2016، وأكثر من 156 مليار دولار لعام 2017، وأخيرًا قد وصلت إلى 160 مليار دولار بنهاية العام الماضي، أي أن عائدات الشركة خلال ثلاثة أعوام زادت بمعدل 8 مليار دولار أمريكي، وتلك الزيادة والانتعاشة توضح لنا باختصار لماذا فورد تعتبر الاسم الأهم لصناعة السيارات في الولايات المتحدة. أخيرًا فورد كأي شركة عريقة وناجحة تتحدث عن نفسها بأرقامها وجودة منتجاتها العالية التي أهلتها للاستمرار في المقدمة لأكثر من 100 عام، فلا شيء يقال سوى أن فورد اسم له ثقله ويُثق به بكل تأكيد، فإن أردت الإطلاع على الإصدارات المختلفة من سيارات فورد وشاحناتها يوفر لك حراج موقع السوق المفتوح الإلكتروني كل ما تحتاجه في رحلة بحثك على سيارتك المناسبة.

اقرأ أيضاً:  تجديد رخصة قيادة خاصة

موقع شركة فورد

تقع شركة فورد في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية ميتشيجان في مدينة ديربورن إحدى ضواحي ديترويت، وهي شركة أمريكية الأصل متخصصة بتصنيع السيارات، وتعد من أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في العالم، ولها ثاني أكبر مصنع في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد انتشرت فروعها لتغطّي مختلف دول العالم.

السيارات التي تنتجها فورد

بدأت شركة فورد بإنتاج سيارات الفورد عام 1903م واستمرّت في إنتاجها حتى الآن، وقد أنتجت أوّل سيارة لينكولن عام 1922م لتستمر في إنتاجها بعد ذلك إلى يومنا هذا، أما سيارة مركوري فقد تم إنتاجها في فورد لأول مرة عام 1939م واستمرت الشركة في ذلك حتى عام 2011م، وكانت سيارة مركوري تُباع في أسواق السيارات في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط فقط، في حين أنتجت الشركة أول سيارة إدسل عام 1958م واستمرت في إنتاجها حتى عام 1960م ثم توقفت، وكانت سيارة إدسل تُباع في أسواق السيارات في أمريكا الشمالية فقط، وأما السيارات التي كانت تباع في مختلف بلاد العالم سيارة مركور التي أنتجتها الشركة لأول مرة عام 1989م وتوقفت عن إنتاجها عام 2008م، وسيارة أستون مارتين التي امتدت فترة إنتاجها من 1989م-2007م، وسيارة فولفو التي أُنتجت أول مرة لدى فورد عام 1999م واستمرت الشركة في إنتاجها حتى عام 2010م، وسيارة لاند روفر التي استمرت فترة إنتاجها من 2000م-2008م. 

مواصفات سيارة فورد اسكايب 2017

تعد سيارة فورد اسكايب 2017 سيارة ممتازة ضمن فئة الدفع الرباعي المدمجة، حيث تحتوي على مساحة فسيحة للركاب والشحن إضافة لميزة التوجيه الدقيق والسلس وتتحلى المقصورة يتصميم جيد وتتكون من مواد عالية الجودة، لكن سلبيتها في اقتصادية الوقود والطراز الأساسي الذي يمتلك محرك ضعيف ويوفر ميزات محدودة، ويوجد حتى هذا الوقت استدعاء واحد يتعلق بسلامة نوافذ اسكايب التي تتباطئ عند إغلاقها أوتوماتيكيًا، يستحسن السؤال حول حل هذه النقطة قبل شراء فورد اسكايب.

مواصفات سيارة فورد اسكايب 2017

الأداء

  • المحرك: يوفر المحرك الأساسي أربعة سلندر بقوة 168 حصانًا تسارعًا جزئيًا ويوفر محرك SEوTitanium قوة أكبر تبلغ 179 حصانًا وأربعة سلندر مزودة بشاحن تيربو (EcoBoost) كما يوجد ناقل حركة الأوتوماتيكي بست سرعات والمحرك أمامي قياسيًا وتتوفر الطرازات الأحدث بنظام الدفع الرباعي ومحرك أربعة سلندر بقوة 245 حصان.
  • استهلاك الوقود: يوفر المحرك القياسي 11.20 لتر/100كم في المدينة و 8.11 لتر/100كم على الطريق السريع وهي تقديرات منخفضة للفئة أما أحدث الطرازات توفر تقييمًا أكثر قابلية للمقارنة 10.23 لتر/100كم في المدينة و 7.84 لتر/100كم على الطريق السريع.
  • القدرة على السحب: إذا كانت مجهزة بأحدث ميزات القطر فإنها تستطيع سحب 1590.91كغم وهذه ميزة تستحق الذكر مقارنة بفئتها.

من الداخل

  • السعة: توجد خمسة مقاعد في صفين وهي مناسبة لجميع الأعمار ويوجد في الطرازات الأساسية التنجيد القماشي قياسيًا ويتوفر التنجيد المزين بالجلد والتنجيد الجلدي، وتوجد مدفأة المقاعد الأمامية في بعض أحدث الطرازات.
  • المقاعد: تحتوي اسكايب على مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد السيارة LATCH على المقاعد الخارجية الخلفية بالإضافة إلى حبل علوي على المقعد الأوسط إذ يمكن للمقعد الأوسط أيضًا استعارة المراسي السفلية من كلا المقعدين الخارجيين.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار بيجو 3008 2021

الترفيه

يوجد نظام SYNC للترفيه قياسيًا ويتحكم به صوتيًا ونظام صوتي بستة مكبرات وUSB ويعد نظام MyKey الذي يسمح بضبط حدود حجم السرعة والراديو معيارًا أيضًا. 

تشتمل بعض الطرز على نظام صوتي فاخر بعشرة مكبرات وراديو عالي الدقة ونظام معلومات توضيحي بشاشة تعمل باللمس SYNC 3، ومنفذ USB إضافي وتحكم مناخي مزدوج وراديو متصل بالأقمار الصناعية وتشغيل السيارة عن بعد.

الأمان

أعطاها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة أعلى تصنيف “جيد” في أربعة اختبارات تصادم وثاني أعلى تصنيف “مقبول” في اختبار التداخل الأمامي الصغير من جانب السائق وأدنى تصنيف ممكن “يفنقر” في اختبار التداخل الجانبي الصغير للركاب.

منحتها الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة تصنيفًا مثاليًا من فئة الخمس نجوم وخمس نجوم في اختبارات التصادم الأمامية والجانبية وأربع نجوم في اختبارات التمديد.

تتوفر في اسكايب كاميرا الرؤية الخلفية قياسيًا وقد تحتوي بعض الطرز على ميزات أمان اختيارية مثل: خاصية االاصطفاف الموازية والعامودية والعوارض التلقائية العالية والمساعدة في الحفاظ على المسارات.

الأبعاد

  • مساحة الشحن: تتميز اسكايب بمساحة 34 قدمًا مكعبة خلف المقاعد الخلفية و 68 قدمًا مكعبًا مع طي الصف الثاني كما تتميز بأرضية شحن منخفضة تسهل نقل الشجنات الثقيلة، يحتوي طراز Titanium على باب خلفي يعمل بدون استخدام اليدين.
  • الطول والوزن: يبلغ طولها حوالي 15 قدمًا أما وزنها فهو 1590.91 كغم.

الطرز

توجد اسكايب 2017 بثلاثة طرازات: S, SE, Titanium، لكن لا يمتلك طراز S القياسي ميزات تُذكر؛ لذلك نوصي بمحرك SE الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود والذي يتميز بالقوة ويضيف هذا الطراز ميزات أكثر راحة؛ مثل: مقعد السائق القابل للتعديل كهربائيًا والتحكم التلقائي في المناخ المزدوج والراديو المتصل بالأقمار الصناعية.

يعد طراز Titanium الأفضل بينها لما أضيف له من ميزات الأمان مثل: مراقبة النقطة العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية وأجهزة استشعار الخلفية للاصطفاف، ونظام تثبيت السرعة التكيفي ومكابح ما قبل التصادم ولكي تحصل على مثل هذه الميزات يتوجب عليك دفع مبلغ أكبر من تكلفة الطرازين الآخرين.

المنافسون

  • هوندا CR-V: تعد هوندا إحدى سيارات فئة الدفع الرباعي المدمجة وحاصلة على نتائج جيدة في التصنيفات وتمتلك مساحة أكبر للركاب والشحن من اسكايب واتصداية أكبر في استهلاك الوقود إضافة لخصائص أمان أكثر تطورً، تتميز عنها اسكايب بمجموعة أقوى من المحركات ومعدل موثوقية أعلى وتكلفة أقل، لذا فإن مسألة الاختيار بين هاتين السيارتين تتبع الخصائص التي يبحث عنها الشخص.
  • مازدا CX-5: تتفوق CX-5 من حيث الأداء العام بفضل المعالجة الفائقة والتوجيه الدقيق وتوفر رحلة سلسة بالإضافة إلى ذلك تتمتع بمقاعد فسيحة ومريحة ومقصورة راقية ونظام ترفيهي أفضل، أما اسكايب فتتفوق في محركاتها ومساحة الشحن ومعدل الموثوقية وتكلفة أقل من نظيرتها. يمكن القول أنهما تتشابهان لحد كبير لكن CX-5 أفضل قليلًا.

مواصفات سيارة فورد اسكايب 2018

تعد سيارة فورد اسكايب 2018 واحدة من سيارات الدفع الرباعي المدمجة الأكثر متعة في القيادة؛ مما يجعلها خيارًا رائعًا بالنسبة للسائقين المفعمين بالحيوية، تتميز هذه السيارة بتصميم مقصورة رائع وقطع عالية الجودة ومعدلات موثوقية جيدة، فضلاً عن احتوائها على محركات تيربو نشيطة وتوفيرها مساحة كبيرة في الصفين الأول والثاني، بالإضافة إلى العديد من الميزات التقنية، ومع ذلك؛ فإن بعض المنافسين يحصلون على تقييمات أفضل في الاقتصاد في استهلاك الوقود، وعلى الرغم من أن فورد اسكايب 2018 سيارة دفع رباعي جيدة؛ إلا أنها قد لا تناسب احتياجات الجميع؛ لأنها ليست الخيار الأفضل من حيث القيمة، كما أن العديد من المنافسين لها يتمتعون بميزات قياسية لا تتوفر إلا في الطرازات العليا منها.

مواصفات سيارة فورد اسكايب 2018

الأداء

تحتوي اسكايب على ثلاثة محركات أربعة سلندر للاختيار من بينها؛ المحرك الأساسي الذي ينتج 168 حصان، والمحركان المتاحان تيربو بقوة  179 و245 حصان على التوالي. المحرك الأساسي لديه قوة تسارع مناسبة، لكن محركي التيربو هما الأكثر حيوية.

تستهلك فورد اسكايب 2018 11.2 لتر/100كم في المدينة و 8.11 لتر/100كم على الطريق السريع مع المحرك الأساسي، تقفز هذه التصنيفات إلى 7.84/10.23 لتر/100كم في المدينة/ الطريق السريع على التوالي مع محرك تيربو رباعي سعة 1.5 لتر، ويعد محرك اسكايب الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود ضمن الفئة.

اقرأ أيضاً:  سيارة ميتسوبيشي لانسر 2017

تعد سيارة فورد اسكايب 2018 واحدة من أفضل السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، حيث تتميز بالقيادة الممتعة والمرونة على الطرق، فضلاً عن التوجيه الحاد، كما يساعد نظام التعليق فيها على التعامل مع الحفاظ على القيادة الجيدة في معظم أسطح الطرق.

من الداخل

  • المقاعد: تحتوي سيارة فورد اسكايب 2018 على مقاعد تتسع لخمسة أشخاص، المقاعد الأمامية فيها واسعة وتوفر ما يكفي من الدعم للحفاظ على راحتك في القيادة طوال اليوم، لكن المقاعد الخلفية ليست كبيرة مثل المقاعد الموجودة في المنافسين مثل هوندا  CR-V.
  • مزايا المقاعد: تحتوي هذه السيارة على مجموعتان كاملتان من موصلات مقاعد السيارة (لاتش)، وعدد من الحبال والمراسي السفلية.
  • مساحة الشحن: تبلغ مساحة الشحن في اسكايب ما يصل إلى 34 قدم مكعب، ستصبح هذه المساحة 70 قدم مكعب إذا قمت بطي المقاعد الخلفية فيها لأسفل.

الترفيه

  • المميزات الداخلية: تتميز فورد اسكايب 2018 باحتوائها على العديد من المواد الراقية والجذابة في جميع أنحاء المقصورة.
  • الميزات القياسية: تتضمن الميزات القياسية فيها: نظام MyKey من فورد، واجهة SYNC للترفيه الصوتي وستيريو بست مكبرات صوت، وأيضاً كاميرا للرؤية الخلفية.
  • الميزات المتوفرة: تشمل الميزات المتوفرة في اسكايب: فتحة سقف بانورامية، التحكم الأوتوماتيكي في المنطقة المزدوجة، استريو من سوني ب 10 مكبرات صوت، راديو متصل بالأقمار الصناعية، نظام ملاحة، ونظام المعلومات والترفيه SYNC 3 بشاشة لمس مع Apple CarPlay وAndroid Auto. 

الأمان

حازت  فورد اسكايب 2018 على تصنيف شامل من فئة الخمس نجوم لاختبار التصادم من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، كما أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سيارة اسكايب تصنيفًا جيدًا (أعلى تصنيف) في أربع اختبارات. ومع ذلك، حصلت اسكايب على تصنيف مقبول في اختبار التداخل الأمامي الصغير من جانب السائق، وتصنيف ضعيف في اختبار التداخل الأمامي الصغير من جانب الراكب.

تشمل هذه الميزات أجهزة استشعار وقوف السيارات الأمامية والخلفية، مراقبة النقطة العمياء، تنبيه حركة المرور المتقاطع الخلفي، مساعدة الحفاظ على الممرات، مراقبة نعاس السائق، العوارض الأوتوماتيكية العالية، التحكم التكيفي في التطواف والفرامل المساعدة قبل التصادم. 

الطرز

تأتي سيارة فورد اسكايب 2018 بأربعة طرز وتمتلك ثلاثة خيارات للمحركات، تتميز الطرز العالية منها بمحرك تيربو رباعي وتأتي مع ميزات قياسية أكثر، كما توفر الكثير من ميزات المساعدة في المعلومات والترفيه للسائقين.

  • فورد اسكايب إس: يعد طراز S الطراز الأساسي، يحتوي على محرك أربعة سلندر سعة 168 حصانًا؛ وهو المحرك الأضعف والأقل كفاءة في استهلاك الوقود بين المحركات. لا يمكنك إضافة الكثير إلى هذا الطراز بعيداً عن الميزات القياسية؛ لذلك ربما لا ترغب في شراء طراز S على أية حال.
  • فورد اسكايب SE: يأتي SE مع محرك تيربو رباعي بقوة 179 حصان، بالإضافة إلى عدة ميزات مثل التحكم الأوتوماتيكي المزدوج في المناخ ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً وراديو القنوات الفضائية، كما يضيف ميزات إضافية مثل تنجيد الجلود والمقاعد الأمامية المدفّأة.
  • فورد اسكايب SEL: يعد طراز SEL طرازًا جديدًا تمّ طرحه عام 2018، يأتي مع مواد تنجيد جلدية ورافعة كهربائية ونظام SYNC 3 لأنظمة المعلومات والترفيه، بالإضافة إلى بعض خيارات المساعدة الإضافية للسائق. 
  • فورد اسكايب تيتانيوم: إن مقصورة تيتانيوم هي الوحيدة المتاحة مع محرك تيربو رباعي بقوة 245 حصان، تأتي قياسيًا مع نظام صوتي يتضمن 10 مكبرات صوت ومرآة تعتم تلقائيًا للرؤية الخلفية.

المنافسون

  • هوندا CR-V: تعد هوندا CR-V أفضل سيارة من سيارات الدفع الرباعي المدمجة، تأتي مع مساحة إضافية للأرجل في المقعد الخلفي وأكثر من 75 قدمًا مكعبة من مساحة الشحن، لكنها تعاني من قوة المحرك الضئيلة والسرعة المترددة. تتشابه سيارة هوندا CR-V وسيارة فورد اسكايب من حيث جودة الركوب المريحة والداخلية الجذابة، كما أن كلاهما أيضًا يوفر نظامًا ترفيهيًا بشاشة تعمل باللمس، وتتميز هوندا على فورد اسكايب بأنها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، لكن اسكايب تتفوق عليها من حيث الأداء. ومع ذلك، فإن سيارة هوندا  متفوقة في معظم النواحي الأخرى.
  • تويوتا راف 4: تتميز تويوتا راف 4 على اسكايب بأنها تحتوي على مساحة شحن أكبر، كما تتميز بميزات الأمان المتقدمة مثل الحزم التلقائية العالية والتحذير من مغادرة المسار وتنبيه ما قبل الاصطدام مع اكتشاف المشاة والتحكم التكيفي في التطواف. إذا كنت تبحث عن سيارة دفع رباعي ذات قيمة أفضل فانتقل إلى راف 4.

فيديو عن سيارات فورد اسكيب

مقالات مشابهة

سيارة شيفروليه ماليبو 2018

سيارة شيفروليه ماليبو 2018

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هوندا سيفيك

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هوندا سيفيك

ما هو سهم تسلا؟

ما هو سهم تسلا؟

معارض السيارات وسط عمان

معارض السيارات وسط عمان

عيوب ميتسوبيشي آوتلاندر

عيوب ميتسوبيشي آوتلاندر

مواصفات وعيوب واسعار هوندا اكورد 2021

مواصفات وعيوب واسعار هوندا اكورد 2021

وكيل سيارة كيا في مصر

وكيل سيارة كيا في مصر