مراجعة شاملة لمواصفات سيارات كيا سيراتو

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات كيا سيراتو

كيا سيراتو

تمّ إطلاق كيا سيراتو عام 2003م واستمرّت الشركة بإنتاجها دون توقّف حتّى هذا اليوم، وتمّ تسويقها بعدّة أسماء أخرى، وأبرزها: كيا فورتي، وتنتمي هذه السيّارة إلى الفئة المدمجة حسب التصنيف الأمريكيّ للسيّارات في حين تنتمي إلى فئة السيّارات العائليّة الصغيرة حسب التصنيف البريطاني، واستطاعت سيّارات سيراتو الحصول على العديد من الجوائز في السنوات الأخيرة، ومها: جائزة مجلّة موتور ويك الأمريكيّة لأفضل سيّارة عائليّة صغيرة عام 2020م.

سيارة كيا سيراتو 2018

كيا سيراتو 2018 هي سيارة مميزة مزودة بالعديد من التقنيات والإضافات، بالإضافة إلى أنها تتميز بسعرها المناسب وبمحرك اقتصادي مميز من ناحية استهلاك الوقود حيث إن السيارة تستهلك 1 لتر بنزين لكل 15 كم، وهو مقدار مميز، وتأتي سيارة كيا سيراتو 2018 بفئتين الأولى L 2018، والثانية Lx 2018.

سيارة كيا سيراتو 2018

من الداخل والخارج

بالنسبة للسيارة من الخارج، فزودت السيارة بأضواء أمامية تتميز بكثافة ضوئية عالية، بالإضافة إلى تزويدها بمصابيح أمامية وخلفية ضبابية، أما بالنسبة للإطارات فهي بتصميم رياضي بمقاس 16 بوصة، وبالنسبة لخزان الوقود فتبلغ سعته 52 لتر، وزودت السيارة بشنطة خلفية تصل سعتها إلى 480 لتر، وزودت السيارة أيضًا بحساسات خلفية لمساعدة السائق في عملية الركن والاصطفاف، وزودت السيارة بنوافذ كهربائية، وبمقابض للأبواب، وبمرايا جانبية ذات لون موحد مع الهيكل الخارجي للسيارة، أما بالنسبة لداخلية السيارة فتم تزويدها بخمسة  مقاعد مغطاة بالمخمل.

الأداء

زودت السيارة بمحرك من نوع غاما بسعة 1.5 لتر، بقوة أربعة سلندر، وبقوة 128 حصان، ويبلغ عدد اللفات 6300 خلال الدقيقة الواحدة، ويبلغ عزم الدوران 15.8 نيوتن لكل متر، خلال عدد لفات 4850 لفة في الدقيقة، ويبلغ تسارع السيارة 11.2 ثانية من لحظة الصفر حتى 100 كم، أما بالنسبة لسرعة السيارة القصوى فتبلغ 192 كم لكل ساعة، وزودت السيارة بنواقل حركة يدوية واتوماتيكية مزودة بست سرعات.

الترفيه

تم إضافة شاشة صغيرة للتحكم بالمسجل والراديو، وتم تزويدها بخاصية البلوتوث، وبخاصية الرد على المكالمات، وتم تزويد عجلة القيادة بالقدرة على التحكم بالنظام الصوتي، وبالعديد من المهام الأخرى، وتم إيجاد فتحات بالقرب من المقاعد الخلفية.

الأمان

تم تزويد السيارة بمكابح مانعة للإنزلاق، وبوجود خاصية لقراءة ضغط الهواء الموجود في الإطارات، وتم تزويد المقاعد الأمامية بوسائد هوائية، بالإضافة لوجود خاصية التحكم بثبات السيارة، وتم تزويد الأبواب الخلفية نظام الأمان للأطفال.

العيوب

على الرغم من ميزات سيارة كيا سيراتو 2018، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب، حيث إنه يوجد مشكلة في حزام الأمان؛ حيث إنه لا يتجاوب بحالة الخطر، وهي تعتبر مشكلة في نظام الأمان، بالإضافة إلى وجود مشكلة بنظام الوسائد الهوائية، لا يوجد ما يدل على وجود خلل في نسبة الهواء الموجودة في العجلات، بالإضافة إلى وجود مشاكل في علبة التروس، خاصة عند السرعات البطيئة.

اقرأ أيضاً:  سيارة GMC تيرين 2015

سيارة كيا سيراتو 2019

ظهر الجيل الجديد من كيا سيراتو لأول مرة في معرض ديترويت للسيارات عام 2018، وتصميم هذه السيارة مستوحى من سيارة كيا ستينجر، ولكن مع مواصفات وميزات إضافية بالإضافة إلى مقصورة أكبر لتوفر الراحة للركاب. تم إنتاج الجيل الأول من كيا سيراتو عام 2004، وبعد تطور التكنولوجيا أنتج الجيل الثاني عام 2009، ثم الجيل الثالث عام 2013، وبعدها الجيل الرابع عام 2019، وهو الأحدث والذي ينافس بقوة في قطاع السيارات السيدان المتوسطة الحجم.

سيارة كيا سيراتو 2019

الأداء

تتوفر كيا سيراتو 2019 بمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر، وقوة 126 حصاناً و155 نيوتن.متر من عزم الدوران، يرتبط بناقل حركة أتوماتيكي سلس مكوّن من ست سرعات، بالإضافة إلى ناقل الحركة الأتوماتيكي المزدوج ذو السبع سرعات والذي يوفر تغييراً أسرع للتروس، وتوفر السيارة إمكانية استخدام ناقل الحركة اليدوي ذو الست سرعات والذي يمنح إحساساً ديناميكياً ويحسن من استهلاك الوقود، تحتوي هذه السيارة أيضاً على خاصية وضعية القيادة الذكية (درايف مود)؛ حيث تأتي بأربعة وضعيات: المريحة، والاقتصادية، والرياضية، والوضعية الذكية؛ وهي التي تقوم بالتنقل بين الوضعيات المختلفة على حسب الطريق الذي تسير فيه السيارة.

تعتبر هذه السيارة اقتصادية في استهلاك الوقود، حيث تستهلك سيراتو ذات المحرك 4 سلندر 15.6كم لكل لتر من البنزين، ويبلغ وزن السيارة 1227 كيلو غرام، وسعة خزان الوقود 50 لتراً، وتُعتبر السيارة مُوفرة من حيث استهلاك الوقود، حيث تستهلك وقود قدره 7.7 لتر/100كم، وذلك أثناء السير في الطُرق السريعة أو الطرق الداخلية والمأهولة بالسُكان.

من الخارج

هي سيارة ملفتة للنظر، تتمتع بشكل رياضي من الخارج؛ مقدمتها طويلة والجزء الخلفي قصير مما يمنحها شكل رياضي مميز، كما إن شكل الأضواء الأمامية جريء ومميز، وواجهة (شبكة النمر) التي تميز سيارات كيا الجديدة والخطوط الجانبية على السيارة، بالإضافة إلى الحواف الأمامية في الأسفل التي تمنح السيارة المزيد من الديناميكية الهوائية، والمصابيح الخلفية التي تمتزج مع عادم صندوق السيارة، كما توفر هذه السيارة مصابيح الضباب (LED) الأمامية لتوفر إضاءة رائعة.

من الداخل

تتسع السيارة لخمسة أشخاص، وتوفر مقصورة بمساحة واسعة، كما تتميز لوحة القيادة في سيراتو بالبساطة؛ حيث تظهر المعلومات التي يحتاجها السائق بشكل مقتصد، بالإضافة إلى وجود لمسات معدنية تضفي عليها طابع رياضي، تأتي السيارة مع شاشة ملاحة وسطية بقياس 8 إنش تعمل باللمس ويمكن من خلالها رؤية الكاميرا الخلفية والتحكم بالمسجل والاتصال بالهواتف الذكية، وهذه الشاشة مزودة بعدة لغات منها اللغة العربية، بالإضافة إلى توفر الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً:  نصائح قبل شراء سيارة جديدة

تتميز مقاعد السيارة بالغطاء الجلدي وهي مدفأة ومكيفة، كما إن المقاعد الأمامية يمكن تعديلها كهربائياً ، وتوفر ذاكرة لتحديد وضعية القيادة، أما المقاعد الأمامية فهي قابلة للطي لتمنح مساحة تخزين خلفية أكبر، وتوفر السيارة فتحات تكييف خلفية، كما إن عجلة القيادة فيها مدفأة، وتتوفر بفتحة في السقف تعمل بلمسة واحدة، بالإضافة إلى الصندوق الذكي الذي يمكن فتحه وإغلاقه تلقائياً باستخدام المفتاح الذكي.

الترفيه

تتميز السيارة بوجود بعض الكماليات، مثل مدخل usb، وbluetooth، ومُشغل إسطوانات مُدمجة dvd، وشاشة للعرض أمامية، وأيضًا للرُكاب بالخلف، كما يُوجد مُشغل cd، ونظام gps، وراديو، ويُمكن توصيل بعض الأجهزة الخارجية للسيارة، مثل أجهزة ipod.

الأمان

  • تعمل السيارة بنظام abs، وهو اختصارًا لكلمة anti lock breaking system، وهو نظام للفرامل تمنع الغلق المُحكم والكامل على عجلات السيارة، مما يسمح بتوقفها في وقت قصير، وتشغيلها مرة ثانية بحُرية ومُرونة.
  • تحتوي السيارة على نظام التحذير أو الإنذار من السرقة، وأيضًا بها مُثبت لكراسي الأطفال حين جلوسهم في السيارة، ويعمل هذا المُثبت بنظام isofix، حيث يتم تثبيت الكُرسي به بشكل قوى كأنه جزءًا من السيارة أو المقعد، كما يوجد مؤشر مُضيئ، مُرتبط بتثبيت الكرسي بشكل سليم في المُثبت.
  • تُوجد بالسيارة وسائد هوائية أمامية لقائد السيارة، والراكب الأمامي، لحماية الرأس عند الاصطدام بشئ أثناء القيادة.
  • تتميز السيارة بتصميمها الأكثر أمانًا للركاب، حيث تم تزويدها بنظام فتح الأبواب أوتوماتيكيًا عند الاصطدام أو الحوادث، حتى يسهل خروج من بالسيارة وقتها بسهولة بعد التصادم، وطلب النجدة.

الطرز

سيارة كيا سيراتو 2019 هي الإصدار الجديد وبداية الجيل الثالث لسيارة جراند سيراتو، وقد جاءت السيارة بالمزيد من التحديثات التقنية المتميزة، كما تم تحديث التصاميم وأنظمة الأمان وأنظمة الترفيه، وقد تم تدشين السيارة خلال فعاليات معرض ديترويت الدولي للسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم إصدار عدة طرز منها والتي تختلف بالمواصفات والإضافات، والسعر، وهي كالآتي:

  • الطراز الأول LX.
  • الطراز الثاني EX.
  • الطراز الثالث Highline.
  • الطراز الرابع Topline.

العيوب

على الرغم من جميع المميزات المتوفرة في السيارة إلا أنها لن تخلو من بعض الاخطاء التصنيعية أو الميكانيكية، والتي من أهمها:

  • إمكانية عدم عمل كيس الهواء عند التعرض لحادث أثناء القيادة.
  • إمكانية عرض عجلات القيادة للخلل، وبالتالي قد لا يتجاوب إحساس الإطارات فى كثير من الحالات ولا تظهر أي علامة دالة على التابلوة.
  •  يعيب البعض على علبة التروس أثناء السرعات البطيئة وخاصة على المنحدرات.
  • عدو تجاوب حزام الأمان في بعض الحالات الخطيرة التي قد تؤدى إلى الموت.
  • عدم إعطاء السيارة للراكب في الخلف أفضل أداء جلوس، وذلك من جهة القدم وخاصة للأشخاص طوال القامة.
  • عدم مناسبة ارتفاع السيارة عن الأرض حيث يشعر الراكب بالطرق المتعرجة داخل السيارة بشكل واضح بعض الشيء.
  • عدم توفر مشغل أقراص DVD.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار لكزس UX 2021

الأسعار

تتوفر السيارة جديدة في العديد من الدول العربية والأوروبية وأمريكا بالأسعار التالية:

  • وصل سعر السيارة في الإمارات إلى 57.900 درهم إماراتي.
  • وصل سعر السيارة في السعودية إلى 53.500 ريال سعودي.
  • وصل سعر السيارة في مصر إلى 335.000 جنيه مصري.
  • وصل سعر السيارة في الأردن إلى 18.500 دينار أردني.
  • وصل سعر السيارة في سلطنة عمان إلى 5.500 ريال عماني.
  • يبدأ سعر السيارة في الكويت إمن 4.370 ديناراً كويتياً.
  • يبدأ سعر السيارة في الولايات المتحدة من 15.800 دولار أمريكي.

سيارة كيا سيراتو 2020

تعد سيارة كيا سيراتو 2020 سيارة رياضية تكون بطول يبلغ حوالي 4.5 متر، وعرض 1.7 متر ، بينما يبلغ ارتفاعها 1.4 متر تقريبًا، وتشمل على قاعدة عجلات تكون بطول يبلغ حوالي 2.7 متر، وتعتمد هذه السيارة على محرك بسعة 1600CC، ويولد قوة بمقدار 130 حصانًا عند عدد لفات تبلغ حوالي 6300 لفة خلال الدقيقة الواحدة، إضافة إلى 192 نيوتن. متر من عزم الدوران عند عدد لفات 4000 لفة في الدقيقة الواحدة، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ست سرعات، كما يمكّن السيارة من التسارع من السكون وصولًا إلى 100كم في 12 ثانية تقريبًا، بينما تبلغ سرعته القصوى حوالي 190كم/ساعة.

سيارة كيا سيراتو 2020

العيوب

يعاني مستخدمو سيارة كيا سيراتو من بعض عيوبها؛ على الرغم من احتوائها على العديد من الميزات والمواصفات الرائعة، ومن هذه العيوب ما يأتي:

  • تحتوي سيارة كيا سيراتو على تجهيزات ذات استجابة بطيئة، مثل: الوسائد الهوائية، وحزام الأمان، وحساسات الإطارات؛ مما يؤدي إلى تعريض سائق السيارة للخطر.
  • يتصل محرك هذه السيارة بناقل حركة يوفر سرعات بطيئة؛ خاصة على الطرق المنحدرة.

فيديو عن سيارات كيا سيراتو

مقالات مشابهة

مواصفات وعيوب واسعار بورش باناميرا 2021

مواصفات وعيوب واسعار بورش باناميرا 2021

سيارة هيونداي كريتا 2020

سيارة هيونداي كريتا 2020

شعار مرسيدس وتاريخه

شعار مرسيدس وتاريخه

أفضل نوع سكوتر درفت

أفضل نوع سكوتر درفت

وكيل سيارة بي ام دبليو في الأردن

وكيل سيارة بي ام دبليو في الأردن

لوجان 2016

لوجان 2016

دليلك الشامل عن تظليل السيارات

دليلك الشامل عن تظليل السيارات