سيارات ومحركات

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات نيسان ليف

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات نيسان ليف

نيسان ليف

تنتمي نيسان ليف إلى فئة السيّارات ذات الحجم المتوسّط، وتحتوي كافّة فئات هذه السيّارة على محرّك كهربائيّ فحسب، وتتمتّع بمظهر هاتشباك، ولم تتوقّف شركة نيسان اليابانيّة عن تقديم سيّارات ليف إلى العملاء منذ ظهورها أوّل مرّة عام 2010م وحتّى يومنا هذا، وتحرص الشركة على إنتاج السيّارة في كلّ من اليابان والولايات المتّحدة الأمريكيّة وبريطانيا لضمان توفير الجودة التي تلبّي متطلّبات السائقين، وتمكّنت سيّارات نيسان ليف من الحصول على جائزة السيّارة الكهربائيّة لعام 2019م خلال حفل توزيع جوائز مجلّة كومباني كار توداي.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2014

تصنّف سيارة نيسان ليف 2014 على أنها سيارة كهربائية ممتازة وسيارة مدمجة جيدة جدًا، وتتميز من الداخل بمقصورة واسعة وفسيحة وتوفر مناورة مركبة على الطريق ويمكنك السفر بها، لكن مقابل تكلفة أكبر من منافسيها، ومع ذلك فإن هذه السيارة تحتوي على بعض العيوب؛ مثل الحاجة إلى وقت طويل لشحن الطراز الأساسي.

تُعد ليف 2014 جزءًا من الجيل الأول من هيكل الهاتشباك الذي تم إطلاقه في عام 2011، وفي عام 2014 أصبحت كاميرا الرؤية الخلفية القياسية. يمكنك توفير بعض المال عن طريق شراء موديل قديم من الجيل الأول، لكن يجب ألا تذهب إلى موديل عام 2013 وما قبله؛ لأنها تفتقر إلى بعض التحسينات الجديرة بالملاحظة، بما في ذلك مساحة أكبر للشحن ومدى أطول لكل شحنة.

إقرأ أيضا:شركة Great wall
مواصفات سيارة نيسان ليف 2014

الأداء

  • المحرك: يتم تشغيل نيسان ليف ذات الدفع الأمامي بمحرك كهربائي بقدرة 107 حصان، وبقوة 80 كيلوواط ومزود بنظام نقل الحركة بسرعة واحدة، وتتحرك هذه السيارة بسرعة عالية من المحطة وتولّد طاقة كافية لكل من رحلات الطرق السريعة والرحلات في جميع أنحاء المدينة، كما تتميز هذه السيارة بالتوجيه المتواصل والفرامل القوية والتحكم بشكل جيد خلال المنعطفات.
  • استهلاك الوقود: تسير سيارة نيسان ليف 2014 حوالي 13518 كم في الشحنة الواحدة؛ وهي أحد أفضل التقديرات في الفئة بين السيارات المنافسة الهجينة والكهربائية.

من الداخل

تحتوي ليف 2014 على مساحة تتسع لخمسة أشخاص، وتتضمن مقاعد أمامية وخلفية مدفّأة ومكيفة، كما تتمتع بالمساحة الأمامية الواسعة ووضوح الرؤية بالكامل والهدوء ومواد عالية الجودة وتصميم عصري، وتحتوي المقاعد الخارجية الخلفية فيها على مجموعتين من موصلات لاتش العلوية والسفلية لمقاعد السلامة للأطفال، بالإضافة إلى مرساة من الحبل العلوي في المقعد الأوسط الخلفي.

توفّر ليف 30 قدمًا مكعبة من مساحة الشحن مع إسقاط المقاعد الخلفية بنسبة 60/40؛ وهي مساحة تخزين مناسبة بالنسبة لسيارة كهربائية، لكنها أقل من معظم مساحات سيارات هاتشباك التي تعمل بالغاز فقط.

إقرأ أيضا:مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن جولف

الترفيه

تقنية بلوتوث وراديو القمر الصناعي ومنفذ USB وبدء التشغيل من خلال الضغط على الزر، وقد تأتي بعض الطُرز المستعملة مع نظام الملاحة أو استريو Bose المكوّنة من 7 مكبرات صوت أو راديو Pandora Internet، وعلى الرغم من جميع ميزات التكنولوجيا الرائعة في هذه السيارة؛ فإن أدوات التحكم في مقصورة ليف سهلة الاستخدام، بما في ذلك أدوات التنقل.

الأمان

أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق الوعرة درجة جيد وهي أعلى تصنيف لسيارة ليف 2014 في أربعة اختبارات تصادم (التداخل المعتدل الأمامي، الأثر الجانبي، حماية التصادم الخلفي، وقوة السقف)، وحصلت على أقل تصنيف ممكن (ضعيف) في اختبار التداخل الأمامي الصغير، كما منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة نيسان هذه أربع نجوم من أصل خمسة بشكل عام وفي جميع اختبارات التصادم الثلاثة (أمامية وجانبية وممتدة)، وتأتي هذه السيارة قياسياً مع كاميرا الرؤية الخلفية، وتتوفر فيها كاميرا انتظار 360 درجة متعددة الاتجاهات من نيسان.

الطرز

تأتي سيارة نيسان ليف 2014 في ثلاثة طرز: SV ,SL, وS.  يأتي الطراز الأساسي S مزودًا بتقنية بلوتوث، التحكم التلقائي في المناخ، نظام صوتي بأربعة مكبرات صوت، راديو يعمل بالقمر الصناعي، بدء التشغيل من خلال ضغط على زر التشغيل، بالإضافة إلى مقاعد مدفّأة وعجلة قيادة مُدفّئة وملفوفة بالجلد ومنفذ USB وكاميرا للرؤية الخلفية ، ومنفذ شاحن 3.6 – kW مع شاحن منزلي قياسي، كما تتمتع هذه السيارة بفترة شحن طويلة تصل إلى 21 ساعة، لذا قد ترغب في التفكير في شراء شاحن منزلي بقوة 220 فولت؛ مما قد يقلل من وقت الشحن إلى ثماني ساعات.

إقرأ أيضا:سيارة أودي 2018 Q5

يمكن لطرازي SV وSL أن يتم شحنهما بالكامل في أقل من خمس ساعات، ويحقق SV وقت شحن أسرع من خلال شاحنه 6.6 كيلو واط، كما يأتي مع نظام ملاحة بشاشة 7 بوصة تعمل باللمس وراديو Pandora على الإنترنت ومكبرات صوت إضافية، بينما يشحن طراز SL الأسرع عبر منفذ الشحن السريع الخاص به، والذي يمكنه ملء البطارية بنسبة 80 بالمائة في حوالي 30 دقيقة، ويضيف هذا الطراز SL أيضًا مواد تنجيد جلدية قياسية ومصابيح LED أوتوماتيكية. يعد طرازي SV وSL هما من سيارة ليف الوحيدان اللذان يتوفر بهما ستيريو بوز بسبعة مكبرات صوت ونظام كاميرا Around View Monitor  360 درجة.

المنافسون

سيارة فورد فوكس الكهربائية

في حين أن فورد فوكس الكهربائية 2014 تأتي مع المزيد من الميزات التقنية وتتمتع بوقت شحن أقصر؛ فإن ليف لا تزال السيارة الكهربائية الأفضل بشكل عام؛ حيث يزيد طول مجموعة ليف عن طول مجموعة فورد الكهربائية، كما تتمتع بمقصورة رحبة وتكنولوجيا سهلة الاستخدام وحوالي 16 قدمًا مكعبة من إجمالي مساحة الشحن أكثر من مساحة فوكس الكهربائية.

سيارة شيفروليه فولت

شيفروليه فولت هي عبارة عن سيارة هجينة، لذلك فهي توفر ميزة استخدام كل من الغاز والطاقة الكهربائية، لكن معظم المتسوقين يفضلون سيارة ليف الكهربائية عليها؛ لأنها تتضمن ضعف الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن لفولت أن تستوعب سوى أربعة مقاعد في مقصورة ضيقة، ولديها أقل من نصف مساحة الشحن في ليف.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2015

تعد سيارة نيسان ليف 2015 إحدى السيارات الكهربائية المشهورة التي تنتمي إلى فئة المركبات الصديقة للبيئة؛ حيث تتميز هذه السيارة بأنها لا تطلق غازات أو انبعاثات ضارة بالبيئة مثل السيارات الأخرى التي تعمل بالبنزين، لذا تعتبر ليف السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في العالم؛ نظراً لأنها تساعد في تقليل استهلاك البترول والبنزين والاعتماد عليه، وتوفر الكثير من النقود.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2015

الأداء

تتمكن نيسان ليف 2015 من قطع مسافة تتراوح ما بين 100 – 160كم عند القيادة على الطريق السريع مع تشغيل مكيّف الهواء، وذلك عند استخدام بطارية سعة 24 كيلو واط/الساعة، بينما تتمكن من قطع مسافة تتراوح ما بين 125 -200كم عند استخدام بطارية سعة 30 كيلو واط/الساعة، كما تتضمن هذه البطارية خصائص حديثة تزيد من مدى سير السيارة في الشحنة الواحدة إلى أقصى حد، وتسير حوالي 172كم في الشحنة الواحدة الكاملة، لكنّ هذه المسافة تتغير حسب: نمط القيادة، والظروف التي يقود فيها السائق السيارة.

من الخارج

قامت شركة نيسان موتورز بالتعديل على التصميم الخارجي لسيارة نيسان ليف 2015؛ وذلك من خلال تخفيض معامل المقاومة بهدف زيادة كفاءة السيارة، وتخفيض معدل الاحتكاك فيها، كما تتمتع هذه السيارة بتصميم انسيابي يتضمن إطارات مقاومة للتدحرج تعمل على التقليل من فقدان السيارة للطاقة، وتتمع من الخارج بمجموعة من الميزات الرائعة، مثل: مصابيح ليف الأمامية التي تعمل من خلال تقنية ليد؛ لكن هذه المصابيح توفر إضاءة منخفضة نوعاً ما؛ إذ  صممت بهذا الشكل لتعطي للسيارة كفاءة ديناميكية هوائية، وتوفر طاقة البطارية حتى يستفيد منها السائق خلال الطريق، كما إنها تستهلك نصف الطاقة التي تستهلكها المصابيح الأمامية الأخرى الموجودة في السيارات التقليدية، بالإضافة إلى أنها تأتي مع إطارات قياس 17 إنش ونظام تعليق متطور يعمل على تقليل وزن السيارة وزيادة كفاءتها. 

من الداخل

تحتوي السيارة من الداخل على مقصورة أنيقة وهادئة تتضمن خمسة مقاعد تتسع لأربعة أشخاص، وتتمتع بمحرك هادئ، ومقاعد مدفأة مريحة ومصنوعة من الجلد، كما توفر مقاعد قابلة للطيّ، وعدة أماكن للتخزين، بالإضافة إلى نظام التحكم في المناخ، ومنفذ USB، إلى جانب العديد من التقنيات الأخرى.

تتميز مقاعد السيّارة بمساحتها الكبيرة في المنطقة الأمامية والخلفية، إذ تبلغ سعة المقاعد 30 قدم مكعب، أما قدرة السيارة على التخزين فتفوق كافة السيارات الكهربائية الأخرى، كما تتميز السيارة بوجود موصلات المقاعد Latch في الصف الثاني من المقاعد.

الترفيه

تتمتع سيارة ليف 2015 بمقصورة داخلية ذات تصميم عصري؛ إذ تحتوي على عدة شاشات عالية النقاء البعض منها يقع على لوحة القيادة، بالإضافة إلى وجود عدد من المزايا القياسية مثل: تقنية البلوتوث، راديو متصل بالأقمار الصناعية، خاصية التحكم التلقائي بالمناخ، منفذ USB، كاميرا للرؤية الخلفية وشاشة لمس قياس 4.3 بوصة.

الأمان

تم اختبار سيارة نيسان ليف 2015 في معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة وحصلت على درجات جيدة في أربعة من اختبارات القيادة هي: اختبار الأثر الجانبي، اختبار قوة السقف، اختبار الحماية من التصادم الخلفي واختبار التداخل الأمامي المعتدل، وحصلت أيضاً على تصنيف ضعيف في اختبار التداخل الأمامي الصغير، كما اختبرت هذه السيارة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة وحصلت على أربعة نجوم من أصل خمسة كتقييم عام، وحصلت على أربعة نجوم في اختبارات التصادم الأمامي والممتد والجانبي، ويتوفر في هذه السيارة ميزة أمان قياسية واحدة هي كاميرا بزاوية 360 درجة.

الطرز

تأتي نيسان ليف 2015 بثلاث طرازات هي: طراز S، وطراز SV، وطراز SL. تتمتع كافة هذه الطرز بمحرك كهربائي بقوة 107 حصاناً و80 كيلو واط، ويأتي المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي أحادي السرعة ونظام الدفع الأمامي.

يتميز طراز S بوجود شاحن داخلي بقوة 3.6 واط مع كابل شحن محمول وسخان بطارية، بالإضافة إلى وجود نظام توجيه كهربائي حساس وعجلة قيادة مصنوعة من الجلد، كما يتوفر خاصية التدفئة بالمقاعد، خاصية التحكم في السرعة، كاميرا للرؤية الخلفية وخاصية زر البداية، في حين يتميز طراز SV بوجود شاحن متنقل بقوة 6.6 كيلو واط وخاصية كتابة الرسائل النصية دون استخدام اليدين وشاشة LCD ملونة بقياس 7 بوصة، أما طراز SL فيتميز بمصابيح أمامية تعمل أوتوماتيكيًا ذات إشعاع منخفض ومصابيح ضد الضباب ومصابيح خلفية نوع LED، كما يتوفر مقاعد مصنوعة من الجلد ومنفذ سريع للشحن، كما يتم دعم البطارية من خلال الشحن بالطاقة الشمسية، إذ توفر الطاقة الشمسية حوالي 12 فولت للسيارة.

الميّزات

  • التوفير: تتميز سيارة ليف 2015 بالتوفير؛ حيث تحتوي هذه السيارة على بطارية قليلة التكلفة بالنسبة لتكلفة الوقود، ومحرك جيد لا يحتاج إلى شمعات احتراق أو زيوت.
  • ميزات داخلية: تحتوي ليف 2015 على العديد من الإضافات التكنولوجية، والأنظمة، مثل: نظام الأمان، ونظام الملاحة، وراديو يعمل عن طريق الأقمار الصناعية.
  • ميزات المحرك: تحتوي نيسان ليف 2015 على محرك هادئ يعمل على عزل الأصوات الخارجية بكفاءة كبيرة.
  • ميزات البطارية: تتضمن نيسان ليف 2015 بطارية جيدة ذات كفاءة عالية، تمكّنها من السير حتى 172كم في الشحنة الواحدة.

العيوب

  • تفقد بطارية نيسان ليف 2015 بعضًا من قدرتها الاستيعابية والتشغيلة في المناطق الباردة.
  • تحتاج بطارية هذه السيارة إلى زمن طويل لإعادة شحنها في المنزل.

المنافسون

فورد فوكس الكهربائية

تعتبر فورد فوكس الكهربائية 2015 من الخيارات القوية للسيارات الكهربائية؛ إلا أن نيسان ليف 2015 هي المفضلة لدى الراغبين في شراء سيارة كهربائية، وذلك لأنها أكثر عملية وذات مساحة تخزين إضافية تصل حنة 15 قدم، كما أنها تتمتع بدرجة موثوقية كبيرة ونطاق للسير يصل حتى 12كم، في حين تتميز فورد فوكس الكهربائية 2015 بميزة أفضل؛ ألا وهي أن السيارة تشحن خلال 3.6 ساعة في حين يستغرق شحن بطارية نيسان ليف 2015 حوالي ثمان ساعات.

تويوتا بريوس Plug-in Hybri

تعتبر تويوتا بريوس Plug-in Hybrid 2015 من السيارات التي تتفوق على نيسان ليف؛ إذ تتميز هذه السيارة بأنها تعمل على الكهرباء والبنزين، كما أنها تعمل بالطاقة الكهربائية فقط حتى مسافة بعيد 17.7كم، وتتمتع هذه السيارة ببعض العيوب فهي ذات مقصورة داخلية ذات جودة قليلة ويصعب التحويل ما بين الطاقة الكهربائية وبين محرك البنزين.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2016

تحتوي سيارة نيسان ليف 2016 على مقصورة واسعة، وتتمتع بمناورة متوازنة وبطارية جديدة بقوة 30 كيلو وات في الساعة؛ مما يجعلها منافسًا قويًا للسيارات الكهربائية الأخرى، ومع ذلك، فإن قوة محرك ليف تعد ملاءمة للتنقلات القصيرة في جميع أنحاء المدينة أكثر من التنقلات الطويلة أو السفر على الطرق السريعة.

تعد ليف 2016 جزءًا من الجيل الأول من السيارة، والذي تم إطلاقه في عام 2011 ويتضمن إصدار عام 2017، وقد تم إجراء العديد من التغييرات على ليف على مر السنين، بما في ذلك إضافة مقاعد مدفّأة ونظام معلومات وترفيه مُحدّث وشاحن جديد، وزيادة مساحة الشحن؛ لذا عليك الإطلاع على جميع سيارات الجيل من نيسان ليف قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي. 

مواصفات سيارة نيسان ليف 2016

الأداء

  • المحرك: توفر نيسان ليف 2016 محركًا كهربائيًا بقوة 107 حصانًا يوفر تسارعًا مناسباً لقيادة المدينة، لكنه يفتقر إلى الطاقة الكافية للقيادة على الطريق السريع.
  • القيادة والمناورة: توفر هذه السيارة رحلة سلسة على الطرق الوعرة، وتتمتع بمناورة جيدة حول الزوايا، ويمكن شحن بطارية ليف بالكامل في 21 ساعة مع الشاحن القياسي ومنفذ 110 فولت،كما يمكنك تقليل وقت الشحن إلى أربع ساعات باستخدام منفذ 240 فولت، وتتوفر ليف أيضًا مع منفذ شحن سريع؛ والذي يمكنه الاتصال ببعض محطات الشحن العامة لملء البطارية بنسبة 80% في 30 دقيقة.
  • استهلاك الوقود: تسير نيسان ليف 2016 حوالي 135.18كم في الشحنة الواحدة، بينما تسير الطرز عالية الأداء منها حوالي 172.2كم في الشحنة الواحدة، وقد كانت هذه السيارة رائدة في مجال قيادة السيارات الكهربائية (EVs) عندما ظهرت لأول مرة في عام 2011، لكن السيارات الكهربائية الأخرى تجاوزت نطاق قيادتها منذ ذلك الحين، ويُذكر أن سيارة نيسان العادية تستهلك حوالي 2.06 لتر/100كم بين المدينة والطريق السريع.

الترفيه

تحتوي مقصورة ليف 2016 على مساحة واسعة وتوفر رؤية ممتازة وقيادة مريحة، وتتضمن العديد من الميزات القياسية، بما في ذلك ستيريو مع أربعة مكبرات صوت، تقنية بلوتوث، منفذ USB، راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية وبدء التشغيل من خلال الضغط على زر التشغيل، بالإضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفية، خاصية إرسال رسائل نصية دون استخدام اليدين، نظام معلومات وترفيه NissanConnect مع شاشة قياس 5 بوصة وشاشة تكامل تطبيقات الهاتف الذكي من نيسان، فيما تشمل الميزات المتوفرة فيها على: جهاز ستيريو مع ستة مكبرات صوت، نظام صوتي بوز مع خمسة مكبرات صوت، راديو عالي الدقة، نظام ملاحة ملاحة، كاميرا 360 درجة ونظام NissanConnect EV الذي يتيح لك استخدام هاتفك الذكي لمراقبة شحن ليف.

الأمان

حصلت سيارة ليف 2016 على أعلى درجة (جيد)  في أربعة اختبارات من أصل خمسة، لكنها حصلت على أقل درجة (ضعيف) في اختبار التداخل الأمامي الصغير الذي  يحاكي الزاوية الأمامية للسيارة التي تصطدم بجسم نحيل مثل قطب الشجرة أو الهاتف من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، ومنحتها الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة درجة أربعة من أصل خمسة نجوم بشكل عام، وأربعة نجوم في اختبارات التصادم الأمامي والجانبي للراكب،كما تأتي هذه السيارة قياسياً مع كاميرا الرؤية الخلفية، وتتوفر مع كاميرا بزاوية 360 درجة. 

الطرز

تأتي سيارة نيسان ليف 2016 في ثلاث طرز: S, SV SL. ويعد طراز SV الطراز الأفضل بين الطرز؛ ويأتي قياسياً مع مقاعد أمامية مدفّأة، شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصة، نظام ملاحة وتكامل الهاتف الذكي، بالإضافة إلى عجلة قيادة مدفّأة ملفوفة بالجلد،كما يأتي هذا الطراز مع الحزمة الممتازة التي تتضمن كاميرا 360 درجة ونظام صوت محيطي مع سبعة مكبرات صوت.

المنافسون

سيارة شيفروليه فولت

تم إعادة تصميم سيارة شيفروليه فولت لعام 2016، وأصبحت تتضمن محركًا سعة 1.5 لتر وبطارية ليثيوم ومحركين كهربائيين بقوة 149 حصانًا، وعلى الرغم من أن مدى قيادتها بالشحنة الواحدة أقصر من ليف 2016؛ لكنها تأتي مزودة بمحرك بنزين يعمل عند نفاد شحن البطارية فيها، وتتمتع فولت بقيادة ممتعة ومناورة جيدة وتوجيه حاد، وتتميز بتصميم عصري بدون مواد بلاستيكية صلبة، وتحتوي فولت أيضًا على ميزات أمان أكثر تقدماً، مثل تنبيه الاصطدام الأمامي، مساعد الحفاظ على المسار وخاصية مراقبة النقطة العمياء؛ لذا تعد سيارة شيفروليه فولت أفضل من ليف بشكل عام.

سيارة فورد سي ماكس انيرجي

تعد سيارة فورد سي ماكس انيرجي سيارة هايبرد مزودة بمحرك أربعة سلندر سعة 2.0 لتر ومحرك كهربائي بقوة 188 حصانًا، وتوفر قيادة ممتازة في المدينة، لكن تسارعها ضعيف نوعاً ما على الطرق السريعة، ومع ذلك، تتمكّن سي ماكس من السير حوالي 32.2كم بالشحنة الواحدة، وهي نسبة منخفضة مقارنةً بسيارة ليف التي تسير حوالي 135كم بالشحنة الواحدة،كما تحصل C-Max على 2.67 لتر/100كم فقط بين المدينة/الطريق السريع، بينما تحصل ليف على ما يصل إلى 2.06 لتر/100كم مدمج بين المدينة والطريق السريع، وتحتوي كلتا السيارتين على مقصورة واسعة، لكن سي ماكس تحتوي على مواد أفضل، وبشكل عام يمكنك الاختيار بين السيارتين حسب احتياجاتك وتفضيلك الشخصي.

سيارة تويوتا بريوس

تعد سيارة تويوتا بريوس 2016 سيارة رائعة، وتحتوي على محركان كهربائيان ومحرك أربعة سلندر يجمعان معا 121 حصاناً، وعلى عكس سيارة ليف؛ فإن سيارة بريوس تتمتع بقيادة جيدة على الطرق السريعة وتوفر رحلة مريحة، كما تحتوي على مقصورة تضم مواد أرقى من المواد البلاستيكية الرخيصة الموجودة في مقصورة ليف؛ لذا تعد سيارة تويوتا بريوس أفضل من نيسان ليف بشكل عام.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2017

تعتبر سيارة نيسان ليف 2017 اختياراً جيداً؛ فهي توفر قيادة سهلة للسائق ومريحة للركاب، بالإضافة إلى أنها تتمتع بتقييم موثوقية عالٍ ونظام صوت سهل الاستخدام، وهناك استدعاء واحد لسيارة نيسان ليف موديل عام 2017، لإعادة الوسادة الهوائية للراكب الأمامي إلى مكانها، لذلك وعند شرائك لسيارة نيسان ليف مستعملة تأكد من قيام وكيل نيسان بمعالجة هذه المشكلة بالشكل الصحيح.

يتوفر بها نظام توجيه ذكي خاص به وقوف السيارات في الأماكن الضيقة؛ مما يجعله أسهل خاصة مع الكاميرا الاختيارية 360 درجة، كما أنها سيارة موفّرة للوقود كونها سيارة كهربائية؛ حيث من الممكن أن تقطع 172.2 كم، بالإضافة إلى أن تكلفة شرائها أقل من السيارات الكهربائية المنافسة. على الجانب السلبي، تأتي نيسان بنتيجة أمان أقل من معظم منافسيها، وتحتوي مقصورتها على تجهيز منخفض الجودة.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2017

الأداء

تحتوي سيارة ليف 2017 EV على محرك كهربائي بقدرة 107 حصان وحزمة بطارية ليثيوم أيون بقوة 30 كيلو واط/الساعة، على الرغم من أن هذه القدرة يبدو باهتاً، إلا أن المحركات الكهربائية لسيارة نيسان ليف 2017 تمنح عزم دوران فوري والذي يعطي تسارع أكبر، لكن لا يكون بشكل واضح عند تجاوز السيارات الأخرى على الطريق السريع.

بشكل عام تتسم هذه السيارة بسلاسة قيادتها وذلك بسبب العجلات الأمامية، بالإضافة إلى خفّة مركز الثقل فيها مما يجعل قيادتها أسهل وأسرع، وتتمتع نيسان ليف هذه بالفرامل المتجددة كتلك المتوفرة أي سيارة تقليدية تعمل بالبنزين، لكن نادراً ما  قد تحتاج أن تضغط على الفرامل مع الوضع B، فعند القيام بتشغيله تتباطأ السرعة بشكل واضح عند القيام بإيقاف دواسة الوقود.

تسير نيسان ليف 2017 ببطاريتها حوالي 30 كيلو واط/ساعة أي ما يعادل حوالي 172.2 كم، ويمكنك إعادة شحنها في غضون سبع ساعات من خلال الشاحن القياسي ذو 3.6 كيلو واط بمقدار 220 فولت.

إضافة إلى أن هذه السيارة تتميز بشاحن يشحن حوالي 6.6 كيلو واط ، فإنها تتمتع أيضاً بقدرتها على الشحن السريع والذي يشحن حوالي 80 بالمائة خلال نصف ساعة، وهي تعتبر سيارة اقتصادية عموماً.

من الداخل

  • عدد الركاب: تتسع سيارة نيسان ليف لخمسة أشخاص، المقاعد الأمامية فيها مريحة ومدفّأة، لكن المساحة في المقعد الخلفي ليست واسعة بشكل كافي كباقي السيارات المنافسة.
  • المقاعد: إضافة إلى الأربطة الأساسية في هذه السيارة فإنها تتمتع بوجود ثلاثة أربطة أمان أخرى تقع على المقاعد الخارجية، لكن مجموعة المراسي السفلية ليست سهلة الاستخدام، حيث يتم تركيبها بعمق كبير في وسائد المقعد ويمكن أن يكون من الصعب تحريكها، لهذه الأسباب، أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نظام Leaf’s LATCH ثاني أقل تصنيف.

الأبعاد

  • مساحة الأمتعة: تتمتع نيسان ليف 2017 الهاتشباك بمساحة أمتعة كبيرة الحجم، حيث توجد مساحة 23.6 قدم مكعب خلف المقعد الخلفي، وما يصل إلى 30 قدم مكعب عند طيّ المقاعد لأسفل.
  • الطول والوزن: يصل طول هذه السيارة إلى حوالي 14.6 قدم، ووزن السيارة الإجمالي إلى 4.431 باوند.

الترفيه

تتمتع السيارة بنظام معلومات وترفيه سهل الاستخدام في كلا النموذجين الأساسي والمُحدّث، ولا يحتاج للكثير من الوقت والجهد لتعلم كيفية استخدامه، يعد البلوتوث ومنفذ USB والراديو المتصل بالأقمار الصناعية وإرسال الرسائل النصية دون استخدام اليدين ميزات قياسية في كل طراز.

الأمان

تأتي سيارة نيسان ليف 2017 بأحد تصنيفات الأمان الأقل، ولديها نتائج متفاوتة لاختبارات التصادم، في حين حصلت على أعلى الدرجات في أربعة اختبارات لمعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، وحصلت على درجة ضعيفة في أدائها من ناحية الواجهة الأمامية من جانب السائق. صنّفت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريع ليف 2017 في فئتين فقط (الاصطدام الأمامي والانتقال) وتم منحها أربعة درجات من أصل خمسة في كل منها.

 تتمتع سيارة نيسان هذه بالعديد من ميزات السلامة المتقدمة؛ مثل تعد كاميرا الرؤية الخلفية، وقد تحتوي بعض الطرز على كاميرا وقوف 360 درجة، ومع ذلك، فإنها لا تقدم أنظمة عالية التقنية مثل التحذير الأمامي من الاصطدام والتحكم التكيفي في ثبات السرعة.

الطرز

تأتي نيسان ليف 2017 بثلاثة طرز: S وSL وSV. بالإضافة إلى الميزات الأساسية فيها مثل Bluetooth والتحكم في حركة المرور يأتي الطراز S من نيسان ليف الأساسية مزودًا بمقاعد أمامية مدفّأة مع التحكم التلقائي في المناخ.

تقدم نيسان ليف SL ذات المستوى المتوسط أفضل مزيج من الميزات والأسعار لمعظم المشترين، حيث تحتوي على نظام المعلومات والترفيه الذي تمّت ترقيته على شاشة أكبر ونظام التحكّم عن بُعد NissanConnect EV، الذي يتيح لك الاتصال بالعديد من إعدادات EV باستخدام هاتفك الذكي، ونظام ملاحة، بالإضافة إلى ذلك فإنها تتميز بفرش جلدية ومقاعد خلفية مدفأة.

المنافسون

شيفروليه بولت

تتفوّق سيارة شيفروليه بولت 2017 هنا؛ فهي واحدة من أفضل السيارات المدمجة التي يمكنك شراؤها؛ حيث يبلغ مقدار ما تسيره 383 كم أي أكثر من ضعف ما تسيره سيارة نيسان ليف 2017، كما تسير سيارة شيفروليه بسلاسة أكثر خاصةً على الطرق السريعة، لكن تكلفتها أعلى من تكلفة سيارة ليف 2017.

هيونداي ايونيك

إن تكلفة سيارة هونداي ايونيك 2017 أعلى من نيسان ليف 2017، ولكن هناك بعض الاختلافات التي يجب أن تكون على دراية بها؛ حيث تأتي ايونك بنموذجين، الأولى سيارة هجينة أقل تكلفة والثانية سيارة كهربائية ذات كفاءة عالية. تم بيع النماذج الكهربائية بالكامل في كاليفورنيا فقط، ولم يكن Ioniq Plug-in Hybrid متاحاً حتى عام 2018. من ميزات هيونداي ايونك المقعد الخلفي الفسيح والمريح وحصولها على درجات أعلى في اختبارات التصادم.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2018

تمّ تطوير سيارة نيسان ليف 2018 عن الجيل السابق؛ فهي تحتوي على مساحة واسعة للحمولات، وسهلة القيادة بنظام البيك أب السريع والمناولة الصلبة. كما أن لديها نطاق ممتاز (243 كم). في الواقع، نيسان تتغلب على منافسيها مثل فولكس فاجن إي-جولف، كيا سول إي-في وهيونداي ايونك.

قد ترغب في حساب بعض الأرقام قبل شراء نيسان ليف 2018؛ فهي تعد من بين أعلى السيارات سعراً من فئة السيارات المدمجة. ثانياً العوامل الحاسمة الأخرى التي يجب مراعاتها هي نطاقها وشحنها الكهربائي؛ حيث  يمكن لنيسان ليف الذهاب 243 كم، وذلك كافي للركاب العاديين.

مواصفات سيارة نيسان ليف 2018

الأداء

معدلات التسارع تشهد تحسّن كبير في الجيل الجديد من نيسان. إن محرك السيارة الجديد الذي يبلغ 147 حصاناً، يعد أحدث بكثير من الذي سبقه وأكثر قوة. بالرغم من أنه يمكن أن تتمتع برحلة قصيرة جيدة، إلا أن المواكب السفلية سوف تستنزف حزمة بطارية ليثيوم إيون بشكل أسرع وتقصر عمرها المتوقع.

بالنسبة لعام 2018، يمكن الاّن لتلك السيارة قيادة ما يقرب من الـ 243 كم بشحنة واحدة.، وذلك يعد أطول من الـ بي إم دابليو i3 وفولكسفاجن إي-جولف. كما تتمتع سيارة ليف بوكالة حماية للبيئة في تصميمها بنسبة 180 كم لغالون البنزين الواحد، ويستغرق شحن حزمة بطارية الليثيوم أيون ليف 35 ساعة بسرعة 110 فولت.

نجحت الشركة في تحسين الطريقة التي تتعامل بها السيارة مع الدفع الأمامي، بفضل نظام التوجيه الأكثر إستجابة، ونظام التعليق الذي يؤدي وظيفة أفضل في التحكّم في حركات هيكل السيارة، تستشعر السيارة بمزيد من الإنشغال في القيادة. تأتي جميع الطرز مزودة بدواسة إلكترونية جديدة؛ ممّا يسمح بفعالية للقيادة أحادية الدواسة.

من الداخل

  • السعة: قد يصل عدد الركاب داخل السيارة إلى 5؛ حيث أن عدد الوسائد في كلا الصفين ممتعان حتى للركاب الأكبر حجماً. بالرغم من ذلك، سوف تتمتع بمساحة أوسع في الخلف بسيارة البولت أو اللونيك.  
  • المقاعد: التصميم الداخلي يمتلك العديد من المزايا منها؛ وضع متكامل لمزلاج رابط مقعد الطفل في كلٍ من الإطار الخارجي المقاعد الخلفية، وبحزام الأمان في المقعد الوسطي. مؤسسة التأمين لأمان الطرق السريعة وضعت نسبة لسهولة استخدامه (ثاني الأقل). مفصلة الارتكاز السفلي موضوعة في عمق المقعد لإخفائها ولسهولة اختلاطها بالمعدات الأخرى المستعملة.
  • التصميم الداخلي: القمرة الداخلية مقبولة ولكنها بدائية، حيث وضعت نيسان كل تركيزها على عمر البطارية والشكل الجمالي وبعض المواد الكمالية. الخواص والإضافات للتصميم الداخلي تعتبر رديئة وذات درجة متدنية؛ مثل البلاستيك الصلب، الافتقار إلى منظار عجلة القيادة، ووجود مدخل يو إس بي واحد فقط.
  • مساحة الحمولة: حجم المساحة في داخل خزنة السيارة جيد للغاية، حيث أن إصدار الهاتشباك يحتوي على 23.6 قدم من المساحة للبضائع والمحتويات في الخلف؛ بالإضافة إلى إمكانية طيّ المقاعد الخلفية لتصل إلى 30 قدم من المساحة.

الترفيه

في 2018 تتميز ليف في إصدارها الأساسي بوجود بلوتوث وراديو يعمل بالاقمار الصناعية، وشاشة عرض ألوان 5 انش. امّا الكماليات مثل: مشغل آبل للسيارات، أندرويد أوتو، شاشة معلوماتية كبيرة مع وجود نظام ملاحة وتوجيه.

الأمان

يتوفر بها كبح الطوارئ التلقائي، كما يتوفر بها نظام شبه مستقل يمكنه التوجيه والتسريع والفرامل للسائق، من خلال حزم الوظائف الاقتصادية؛ يُسمّى بنظام بروبيلوت اسيست،أيضاً يوجد بها مستشعرات نعاس السائق، والعوارض الأوتوماتيكية العالية وكشف المشاة المضافة إلى نظام فرامل الطوارئ التلقائي.

الطرز

  • ليف إس: تأتي قاعدة ليف إس الأساسية بشاشة عرض معلومات ترفيهية بحجم 5 بوصات، وأيضاً عدد أربعة مكبرات صوت وبلوتوث وراديو متصل بالأقمار الصناعية.
  • ليف إس في: تشمل الميزات القياسية الإضافية في ليف إس في على واجهة نيسان كونيكت للإعلام، وشاشة معلومات ترفيهية بحجم 7 بوصة، نظام الملاحة، أبل كار بلاي، أندرويد أوتو، ستة مكبرات صوت، راديو عالي الدقة وأوامر تنشيط الصوت.
  • ليف إس إل: أما بالنسبة لهذا النموذج فهو يتضمن المقاعد الجلدية الأمامية المُدفّأة، ومقعد السائق القابل للتعديل اّلياً بثمانية اتجاهات، ونظام الصوت المتميز بعدد 7 مكبرات الصوت، ونظام مراقبة حول الرؤية وبالطبع نظام مراقبة النقاط العمياء في حالة التأهب المروري الخلفي وأيضاً مستشعرات نعاس السائق.

المنافسون

شيفروليه بولت إي في

سيارة شيفروليه بولت تتميز بإنتقال سرعة أفضل ومعالجة رياضية أكثر من نيسان ليف؛ حيث يسمح لها نطاق قيادتها الطويل (383 كم) بالقيام برحلات برية متكررة. تأتي السيارة بأساس أندرويد أوتو وآبل كار بلاي، وذلك إختياري في نيسان.

هيونداي لونيك

يمكنك الحصول على هيونداي في ثلاثة إصدارات مختلفة: بطارية كهربائية، هجينة ومختلطة. على الرغم من أن نطاق لونيك الكهربائي بالكامل (199 كم) أقصر من نطاق سيارة نيسان، إلا أنها تتمتع بشكل سلس ومنحني. بفضل ضمان أطول للسيارة الجديدة، والمزيد من المميزات الأساسية مثل الأبل كار بلاي والمقعد الخلفي المتسع تكون هيونداي لونيك هي السيارة الرابحة في المقارنة.

بي إم دبليو i3

تمنحك بي إم دبليو اي 3 تصميما داخلياً عالي الجودة بمواد صديقة للبيئة والمزيد من الميزات الأساسية. ومع ذلك، يمكنك إضافة مجموعة غنية من الميزات الاختيارية إلى نيسان ليف، بما في ذلك ميزات الأمان عالية التقنية والنظام الصوتي المُحسّن. بالنسبة لمعظم المتسوقين الليف هي الخيار الأفضل.

السابق
مراجعة شاملة لمواصفات سيارات نيسان مكسيما
التالي
مراجعة شاملة لمواصفات سيارات نيسان روغ