العراق

مريدي بغداد

مريدي بغداد

سوق مريدي بغداد

مريدي بغداد Mredy هو من أشهر الأسواق الشعبية وأقدمها في العراق، ويقع في الجهة الشرقية من العاصمة بغداد، وتحديداً في منطقة مدينة الصدر، في شارع يعرف باسم شارع الجوادر، بين تقاطعي شارع الشركة وشارع الكيارة، ويختص هذا السوق ببيع مختلف السلع الشرعية وغير الشرعية، ويبلغ طوله ثلاثة قطاعات تقريباً من قطاعات المدينة، أي ما يعادل 1500 متراً، بعرض 100 متر تقريباً. 

تأسيس سوق مريدي بغداد 

يعود تاريخ السوق إلى الوقت الذي قام به الرئيس العراقي السابق، عبد الكريم قاسم، بجلب العائلات القاطنة في جنوب الريف، وإسكانهم في الأطراف الشرقية من العاصمة بغداد في عام 1963، وعندها ظهر أول دكان تخصص ببيع المواد الغذائية، لشخص يُدعى مريدي، ومع الوقت تجمع حوله أشخاص آخرين قاموا بفتح دكاكين مجاورة. وحينها تحول المكان إلى محطة التقاء أصحاب الحافلات القادمة بإتجاه العاصمة، وأصبح يطلق عليه اسم ( دكان مريدي )، ومع الزمن تحول اسمه إلى سوق مريدي.

مؤسس سوق مريدي بغداد

المرحوم مريدي شحيّت عويّد الفرطوسي، ولد عام 1890 في ناحية العدل التابعة لقضاء المجر الكبير في العمارة، وينحدر من عائلة فلاحيّة تنسب إلى عشيرة الفرطوس. نزح مريدي إلى العاصمة بغداد بحثاً عن حياة أفضل له ولعائلته، فقام بفتح محلاً صغيراً لبيع براميل المياه، ثم تطور ليصبح محلاً لبيع المواد التموينية. وحين رآى الناس العزيمة والإرادة لدى مريدي لإعالة عائلته الكبيرة، قاموا ببناء بيوتهم بالشارع المجاور للمحل وأقاموا عدة دكاكين، ومع مرور الوقت أصبح المكان محطة لوقوف السيارات الخشبية؛ مثل الباصات القديمة ودك النجف، التي تقوم بنقل المواطنين من المدينة إلى العاصمة، وبالتالي أصبح اسم مريدي نقطة دلالة للركاب وعنواناً المتبضعين، والسائقين معا. 

إقرأ أيضا:حراج السيارات في جدة

المحلات في السوق

أغلب البائعين فى السوق لا يملكون محلات أو دكاكين؛ إنما يضعوا بضاعتهم وسلعهم على الأرض، أو على عربات تكون على شكل صندوق مستطيل له أربع عجلات؛ وذلك لتسهيل عملية نقلها عند العودة إلى المنزل مساءاً. ويتميز السوق بأسعاره المنخفضة مقارنةً مع أسعار الأسواق الأخرى التي تقوم بعرض نفس السلع؛ ويعود ذلك إلى أن البائعين لا يترتب عليهم دفع بدل ايجار لكونهم لايملكون محلات. 

السلع في السوق

يتميز السوق باحتوائه على جميع السلع والأقسام التي قد يحتاجها الفرد، مثل: الصاغة الذهبية والفضية، المسابح الفريدة، الساعات والأحجار الكريمة، المعدات الكهربائية ، الأثاث المنزلي والأدوات المنزلية، الملابس، والسجاد، بالإضافة إلى السيارات والدراجات النارية، كما تحتوي على مختلف أنواع الاطعمة؛ مثل: اللحوم، الأسماك، البقوليات والخضراوات والفواكه.

سوق مريدي بغداد حديثاً 

بعد أن كان سوق مريدي دكاناً صغيرة لبيع المواد الغذائية، أصبح اليوم موقعاً إلكترونياً تابع للسوق على شبكة الإنترنت، يتخصص فى الإعلانات التجارية؛ مثل: البيع والشراء والتوظيف وغيرها من الخدمات المدرجة تحت عدة أقسام؛ مثل:

  • قسم المركبات: يتفرع منه عدة خيارات هي: سيارات جديدة، سيارات مستخدمة، سيارات متضررة، أادوات وأغراض احتياطية للسيارات وكمالياتها، دراجات نارية، هوائية، كهربائية.
  • قسم الاستفسارات والتقييم: يتفرع منه عدة خيارات هي: استفسارات عن أعطال السيارات وتقييمها، واستفسار عن أسعار الأراضي وتقييمها، واستفسار عن الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية، واستفسارات تخص نواحي الحياة الأخرى.
  • قسم العقارات: ويتفرع منه عدة خيارات، وهي: بيوت للبيع، وبيوت للإيجار، وشقق للبيع، وشقق للايجارات، وأاراضي للبيع، ومعامل للبيع، وغيرها مما يشمل جميع ما يخص العقارات.
  • قسم الإلكترونيات: ويتفرع منه عدداً من الخيارات، وهي: هواتف منزلية ونقالة، وكمبيوترات ولابتوبات ولوحيات وإنترنت.
  • يضم السوق أيضاً أقساماً أخرى، مثل قسم للأغراض المنزلية، قسم للمكاتب، قسم الخدمة والخدمات، قسم المواد الأولية والإنشائية، قسم السياحة والفنادق، قسم شركات تجارية إستثمارية، قسم الورش والمحلات التجارية، ملابس وما يخص الطفل والحلي، التأمين على الحياة والسيارات، والعديد غيرها. ويعد موقع سوق العراق المفتوح من أكبر منافسي هذا الموقع.

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
مدينة القوش في محافظة نينوى
التالي
منطقة جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة اربد