تكنو لايف

مشاهدة كاميرات المراقبة عبر الإنترنت

مشاهدة كاميرات المراقبة عبر الإنترنت

كاميرات المراقبة 

كاميرات المراقبة هي عبارة عن نظام كاميرات لنقل الصور، والرصد عن مسافات بعيدة أو قريبة، وتكمن أهمية هذا النظام في حماية أصول وممتلكات الأفراد والمؤسسات، وتوفير الشعور بالأمن والأمان في المنزل أو العمل أو أي موقع آخر، كما يعتبر وسيلة فعالة للرقابة الإدارية في الشركات والمؤسسات، عوضاً عن كونه طريقة مهمة لكشف المجرمين وترهيبهم، وتعتبر مشاهدة كاميرات المراقبة عبر الإنترنت من أحدث الأنظمة الأمنية المتوفرة، حيث تسمح بمتابعة ومراقبة كل ما يحدث، والتحكم في الكاميرات عن بعد. 

خطوات مشاهدة كاميرات المراقبة عبر الإنترنت 

  • إعداد الأجهزة: تشمل هذه الخطوة التأكد من إمكانية ربط الكاميرات الموجودة بشبكة الإنترنت عن طريق Wi-Fi، فهناك العديد من كاميرات المراقبة التي لا تدعم هذه الخدمة، كما يمكن استخدام كاميرات الحماية الخاصة بشبكة Ethernet. 
  • شراء DVR: يقوم هذا الجهاز بتخزين اللقطات التي تصورها الكاميرات، وللحصول على لقطات حية ومباشرة، يجب التأكد من دعم الجهاز لخاصية البث المباشر، فهناك بعض الأجهزة التي لا يمكنها ذلك. 
  • توصيل DVR بشبكة الإنترنت: باستخدام كيبل الشبكة Ethernet، حيث يتم توصيل أحد طرفيّ الكيبل بالجزء الخلفي لجهاز DVR، أما الطرف الآخر فيتم توصيله بمنفذ الإنترنت في الجزء الخلفي من جهاز الراوتر. 
  • توصيل DVR بشاشة عرض باستخدام كيبل HDMI: يتم توصيل DVR بشاشة الكمبيوتر أو التلفاز، ثم يتم تغيير عنوان IP الخاص بجهاز DVR خلال فترة قصيرة، وبعد ذلك سيمكن للمستخدم الوصول إلى DVR عبر الإنترنت. 
  • تسجيل الدخول إلى DVR: عن طريق جهاز التحكم عن بعد الخاص بجهاز DVR؛ يتم إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور لعرض لوحة معلومات الجهاز، وفي معظم الحالات يكون اسم المستخدم Admin، وكلمة المرور تترك فارغة، بعد ذلك بمجرد تسجيل الدخول، يمكن البدء بإعداد برنامج البث. 
  • إعداد البرنامج: يتم تغيير IP الخاص بجهاز DVR إلى عنوان ثابت، ويعتمد ذلك على نوعية جهاز DVR، لذلك عندما يجد المستخدم علامة تبويب الشبكة net، أو الإنترنت internet، ويحدد موقع IP، ويقوم بإيقاف خيار التعيين التلقائي Dynamic IP، ثم تعيين عنوان IP ينتهي بالرقم 110؛ مثلاً إذا كان عنوان IP الحالي لجهاز DVR هو 192.168.1.7، يقوم المستخدم بتغييره إلى 192.168.1.110. 
  • إعادة توجيه Wi-Fi: يقوم المستخدم من خلال جهاز الكمبيوتر بالدخول إلى صفحة الراوتر الخاص به، من خلال مستعرض ويب، ثم يبحث عن قسم Port Forwarding، ثم يقوم بتمكين إعادة توجيه منفذ 88 enable port forwarding for port 88″، ليتوافق مع جهاز DVR. 
  • توصيل الكاميرات مع DVR: هي خطوة يمكن الاستغناء عنها في حال تم شراء جهاز DVR مع الكاميرات الخاصة به، أما إذا كانت الكاميرات غير متطابقة مع الجهاز، فيجب إدخال العنوان 192.168.1.1:88 في متصفح الكمبيوتر، ثم الدخول إلى صفحة DVR، ثم البدء بالإعداد من خلال النقر فوق زر Pair، أو الزر الذي يكون على شكل كاميرا. 
  • البحث عن عنوان IP الخارجي لشبكة المستخدم: باستخدام جهاز الكمبيوتر المتصل بنفس الشبكة، يتم الدخول إلى موقع https://www.whatismyip.com/ من متصفح الويب، ثم تدوين الرقم الموجود بجانب العنوان، حيث يمثل عنوان الـ IP الخاص بالمستخدم، والذي سيمكّنه من الاتصال بـ DVR عندما يكون بعيداً عنه. 
  • الاتصال بجهاز DVR: من أي نظام متصل بالانترنت، يتم فتح متصفح الويب، ثم إدخال عنوان IP الخاص بـ DVR الذي تم تدوينه، ليأخذ المستخدم إلى صفحة تسجيل الدخول إلى DVR، وبعد تسجيل الدخول يمكن البدء بمشاهدة الكاميرات. 

ميزات استخدام كاميرات المراقبة عبر الإنترنت 

  • سهولة التركيب، والبرمجة، والتشغيل، والإستخدام. 
  • إمكانية مشاهدة ما تصوره الكاميرات من اي مكان.
  • إمكانية التحكم بكامل خواص وقدرات وإمكانيات كاميرات المراقبة عن بعد، حتى عن طريق الهاتف المحمول. 
  • إمكانية ربط الكاميرات بطريقتين مختلفتين؛ هما: الربط المباشر، والربط عن طريق السيرفر. 

لينا البطاينة 26 عاماً، أكملت الثانوية العامة الفرع العلمي بمعدل 90، ثم درست تخصص هندسة الاتصالات في جامعة البلقاء التطبيقية، وحصلت على تقدير جيد جداً، ثم الماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مجال الهندسة الكهربائية، وحصلت على تقدير جيد جداً أيضاً، ثم تقدمت للعديد من الدورات المتخصصة بهدف تطوير نفسي والحصول على أفضل فرص عمل ممكنة، مثل : دورة شبكات الحاسوب، ودورة متخصصة على برمجية matlab، ودورة الكتابة على برمجية latex. تدرّبت في شركة الاتصالات الأردنية أورانج، وعملت كمهندسة اتصالات لمدة عام، ثم عملت أستاذة مساعدة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لمدة عامين، وعملت ككاتبة محتوى مع بعض المواقع الإلكترونية خلال تلك الفترة، ولكون كتابة المحتوى تعتبر رافداً مهماً لمعلومات الإنسان، ومن أفضل الوسائل لتطوير ثقافته ومعرفته بأمور الحياة المختلفة، شأنها في ذلك شأن المطالعة، فقد كانت اختياراتها في الكتابة كثيرة ومتنوعة المجالات، مثل: الجغرافيا، ووصفات الطبخ، والرياضة، بالإضافة إلى المجالات التقنية والعلمية.

السابق
مشاكل وحلول كاميرات المراقبة
التالي
كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل