حياتك

مشروبات للقولون

مشروبات للقولون

أمراض القولون

ترتبط مجموعة من الأمراض بالقولون، وتعد من أهمها وأكثرها انتشاراً هي متلازمة القولون العصبي، ويعاني المصابون من هذه الأمراض من آلام في البطن، إضافةً إلى الإمساك أو الإسهال، وانتفاخات البطن، وتعد من المشاكل المزمنة التي تبدأ في أواخر عمر المراهقة وتستمر حتى العشرينات.

أعراض أمراض القولون

يمكن للطبيب تشخيص المصاب بأمراض القولونK الذي يعاني من الآلام التشنجية أسفل البطن، وتتراوح بين أعراض خفيفة وأعراض حادة ومتكررة، ويمكن تلخيصها في الأعراض التالية:

  • ازدياد الألم في حالة الضغط والتوتر النفسي.
  • زيادة الألم بعد تناول الطعام بفترة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين.
  • تدني معدل ظهور الألم خلال ساعات الليل.
  • التعرض إما بالإمساك أو الإسهال، أو كلا المشكلتين.
  • الشعور بانتفاخ البطن.

مشروبات تهدئة القولون

توجد مجموعة من المشروبات التي يمكن للمصابين بمشاكل القولون شربها لتهدئته، والتخفيف من آلامها، ومن أهم مشروبات القولون:

شاي النعناع

يعد النعناع واحداً من اهم الأعشاب التي تستخدم لعلاج أمراض القولون، وذلك لدوره في إراحة الجهاز الهضمي، واسترخاء عضلاته وعضلات المعدة، وعلاج المشاكل المختلفة التي يعاني منها، وطرد الغازات، ويمكن شربه بعدة طرق، وهي:

إقرأ أيضا:زراعة الفلفل
  • غلي أوراق النعناع وشربها.
  • نقع النعناع بالماء الفاترة وشرب منقوعه.
  • إضافة زيت النعناع إلى الماء الساخنة.

الشمر

يمكن استعمال شاي الشمر لطرد الغازات، وعلاج النفخة والتلبكات المعوية، كما له دور في استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك، وأثبتت الدراسات أن خليط زيت الشمر مع الكركم يعمل على علاج القولون العصبي خلال مدة ليست بالطويلة، كما يمكن خلطه مع بذور الكراوية والنعنع، وتعد الطريقة الأساسية لعمل مشروب الشمر الذي يقوم بعلاج القولون هو وضع مقدار ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر في كوب كبير من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق.

اليانسون

يعد اليونسون من قائمة مشروبات للقولون والجهاز الهضمي؛ إذ يتمتع بمجموعة من الخصائص التي تجعل منه أحد المواد التي تقوم بتهدئة آلام المعدة، كما يساعد الزيت المستخلص منه على استرخاء العضلات، كما أنه علاج للإمساك المصاحب لتهيج القولون العصبي، ومضاد للالتهابات، ويمكن شرب مغلي اليانسون أو منقوعه للاستفادة من الخصائص التي يمتلكها.

مشروبات أخرى

  • القرفة: تعد القرفة واحدة من انباتت التي تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تساعد عضلات المعدة على الاسترخاء، وتقوم بدورها بتعقيم المعدة من البكتيريا والسموم، وتطرد الغازات السامة من الجسم، وتساهم في تهدئة القولون العصبي.
  • الحلبة: تعد الحلبة واحدة من مشروبات للقولون وعلاجه؛ إذ أنها من أكثر المشروبات التي تساهم في التخفيف من الآلام الناتجة عن مشاكل القولون العصبي، والتخلص من الإمساك المصاحب له، ويتم نقع ملعقة كبيرة منه في كوب ماء مغلي كبير الحجم لمدة خمس دقائق، وشربه بارداً.
  • بذور الكتان: يتم تحضير هذا المشروب من خلال نقع كمية من البذور في كوب ماء، أو تناول ملعقة صغيرة من البذور، أو ملعقة من الزيت، والالتزام بتناولها ثلاث مرات كل يوم؛ إذ أن لها دور في التخفيف من التهاب القولون.
  • الزنجبيل: يمكن إدراج الزنجبيل ضمن مشروبات للقولون تعمل على تهدئته، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تساهم في أن يعمل على تهدئة آلام المعدة والقولون، كما أنه يعد من المسكنات الطبيعية للأوجاع.
  • الكركم: يعد الكركم أحد المواد الطبيعية التي تساهم بعلاج المشاكل الهضمية بشكل عام، ومشاكل القولون العصبي بشكل خاص؛ إذ أثبتت الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي، أنهم تخلصوا منها بعد تناول كبسولات الكركم لمدة ثمانية أسابيع.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
وصفات للبشرة
التالي
أرقام البلاستيك الصحي