منوعات

مشروع الدليفري

مشروع الدليفري

معنى دليفري 

ظهرت في الآونة الأخيرة كلمة دليفري بشكل واسع وكبير، وهي عبارة عن الخدمة التي تقدمها المحلات التجارية، وتعمل على توصيل الطلبات إلى باب المنزل، او المكان الذي يحدده الزبون، دون الحاجة للمجيء إلى مكان المتجر الواقعي، وكانت هذه الخدمة في بداية ظهورها تقتصر على المطاعم فقط، أما في الوقت الحالي وخاصة بعد انتشار التجارة الإلكترونية بشكل واسع، اتجه العديد من المستثمرين إلى افتتاح هذا النوع من الشركات، وعادت هذه المشاريع على المجتمع بالفائدة على عدة نواحي خاصة وأنها كانت باب عمل جديد لتقليل البطالة بين فئة الشباب، وفي ظل أزمة كورونا التي شهدها العالم مؤخراً ازدهر هذا المجال بصورة ملحوظة، ففي وقت من الأوقات كان المجال الوحيد المصرح له بالعمل ضمن إجراءات سلامة معين، واتجهت العديد من المحلات التجارية الواقعية إلى إدراج الخدمة. 

إنشاء مشروع دليفري 

يعتبر مشروع الديلفري في الوقت الحالي أحد أكثر المشاريع الناجحة، والتي تعود على صاحبها بالربح الكبير، ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، أو عمالة كثيرة، ويمكن افتتاح المشروع دون الحاجة لوجود مقر، ويمكن تأجير مكان صغير للاجتماعات، حيث إن الشركة لا تحتاج إلى مكاتب كثيرة، للبدء بالمشروع لا بد من دراسة مجموعة أمور، ومنها: 

وضع خطة المشروع 

قبل البدء في العمل بالمشروع لا بد من البدء في وضع خطة طويلة الأمد تبين عدد الأيدي العاملة التي يحتاجها المشروع في البداية، والخطط التسويقية، والخطط الأسعار والاشتراكات، في الخطوة الأولى لا بد من عمل حملة دعائية كبيرة وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي يتم الإعلان فيها عن افتتاح الشركة، كما يمكن الاستعانة في الإعلانات الورقية التي يتم توزيعها، ويمكن زيارة أصحاب المحلات التجارية، أو المشاريع المنزلية التي تحتاج هذه الخدمة والاتفاق معهم بأسعار منافسة كبداية. 

الحصول على العمالة 

بعد وضع الخطة الأولية للمشروع وبداية الإعلان عن الافتتاح، وفي التزامن مع إعلانات الافتتاح لا بد من إعلانات البحث عن الأيدي العاملة، كالسائقين والإداريين في حال الحاجة لهم، وفي البداية عادةً يجب أن يكون المتقدمين للعمل يملكون السيارات الخاصة للعمل بها، لحين تطوير العمل وتوفير السيارات الخاصة بالشركة. 

السعي الدائم للتطوير 

لا بد من صاحب المشروع السعي الدائم نحو التطور ومواكبة العصر، ويجري ذلك من خلال تقديم خدمات توصيل جديدة، وعدم اقتصار العمل على المنتجات التي يتم طلبها من المواقع الإلكترونية، أو المحلات التجارية، من الممكن التوجه نحو افتتاح خط دليفري خاص في محلات السوبر ماركت وتلبية حاجات المنزل دون الحاجة لربة البيت للخروج. 

ميزات افتتاح مشروع دليفري 

  • رأس مال قليل جداً. 
  • خلو المشروع من المخاطر، وإن وجدت فهي قليلة. 
  • يتمتع المشروع بالاستمرارية، والعمل فيه متزايد، ويمكن زيادة الربح من خلاله. 
  • الجهد الذي يتطلبه المشروع قليل مقارنة مع المشاريع الأخرى، فأنت مسؤول على استمرارية المشروع فقط. 

أهم تطبيقات الدليفري 

تطبيق أرامكس 

هي واحدة من الشركات العالمية، والمتخصصة في توصيل الطلبات عالمياً ومحلياً، وتتمتع الشركة بمصداقية كبيرة، وتوفر للمستخدم والمتعامل معها خاصية تتبع حركات الشحنات، ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بها، وهي من الشركات التي توفر للعميل نسبة أمان عالية، تحفزه على التعامل المستمر معها، وأطلق تطبيق خاص بالهواتف الذكية يتيح عملية التتبع، وعملية الشحن بسهولة أكثر. 

تطبيق طلبات 

يعتبر تطبيق طلبات من أهم تطبيقات التوصيل في الشرق الأوسط، وهي من الشركات المختصة بشكل أكبر في مجال المطاعم، وتتميز بالعروض التي تقدمها على التطبيق الأمر الذي يشجع العميل التعامل معها. 

تطبيق كريم بوكس

يتبع تطبيق كريم بوكس إلى شركة كريم المتخصص في المواصلات العامة، وهو خط جديد افتتحه الشركة، والذي يمكنك من نقل كافة السلع والمنتجات من مكان إلى آخر بأسعار معقولة ومناسبة، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد على الناس، ويمكنك التطبيق من تتبع خط سير السائق. 

عوامل نجاح مشروع الدليفري 

  • التكاليف: الأخذ بعين الاعتبار التكاليف التي يتم إضافتها على السعر الأصلي للمنتج، وأن لا تكون القيمة مرتفعة حتى يستمر التعامل مع الشركة. 
  • جودة الخدمة: يجب الحرص على تقديم الخدمة بأعلى درجات الكفاءة، والتزام في مواعيد التسليم، واللباقة في التعامل. 
  • خدمة العملاء: توفير خدمة العملاء، وخدمة ما بعد التوصيل، وتتبع الشكاوى في حال حدوثها، والوقوف على رضا العميل بالدرجة الأولى.
السابق
أنواع التجارة
التالي
طرق المذاكرة الحديثة