جوال

مشكلة توقف خدمات Google play

مشكلة توقف خدمات Google play

جوجل بلاي

يعتبر جوجل بلاي واحدًا من أهم المتاجر المتوفرة على شبكة الإنترنت، وذلك بسبب اشتماله على الكثير من الخدمات، مثل: الألعاب، والتطبيقات، والموسيقى، بالإضافة إلى الأفلام، والكتب، ويرجع تاريخ انطلاقه إلى عام 2008، ويتوافر على الهواتف الذكية، وبعدما استطاع التطبيق أن يُحقق نجاحًا كبيرًا؛ حصل اندماج بين متجر أندرويد وجوجل ميوزيك خلال عام 2012، حيث حرصت شركة جوجل على وضع استراتيجية للبيع على الإنترنت، ليتمكن للعملاء التحقق من تشغيل التطبيق والبرامج على النحو الأمثل، ويقوم جوجل بلاي بإدارة تحميل وتحديث التطبيقات، وفي حال توقف التطبيق عن العمل؛ فلن يتمكن المستخدم من تحديث البرامج، ولذلك يجب التعرف على مشكلة توقف خدمات جوجل بلاي.

توقف خدمات جوجل بلاي

يجب الانتباه عند تلقي رسالة تُشير إلى وجود خطأ في التطبيق؛ وذلك لأن الكثيرين يتجاهلون هذه الرسالة، أما إذا تعطل التطبيق عن العمل؛ فينبغي على المستخدم أن يعرف أولًا ما إذا كان الخادم يعمل كالمعتاد أم لا، حيث إن المشكلة أحيانًا تكون ناتجة عن تعطل الاتصال بالإنترنت، وهو ما يستلزم بعض الوقت، ولهذا يمكن الدخول على الإعدادات، والضغط على زر التطبيقات، والدخول على تطبيق جوجل بلاي وإيقافه إجباريًا، ثم تفعيل وضع الطيران، وإعادة تشغيل الشبكة اللاسلكية مع تعطيل في بي إن أو بروكسي.

إذا استمرت المشكلة ولم يعاود التطبيق تقديم خدماته، فعندها يمكن اتباع بعض الحلول الأخرى؛ حيث إن معالجة المشكلة لا تتطلب أن يكون الشخص خبيرًا في عالم الهواتف؛ فالطبيعي أن يواجه المستخدم بعض العقبات نتيجة المصدر المفتوح بشكل دائم لأنظمة التشغيل.

طرق حل مشكلة توقف خدمات Google play

إعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى

يمكن اللجوء إلى هذا الحل التقليدي، حيث يكون السر في توقف الخدمات التي يوفرها جوجل بلاي أن تطبيقات الجهاز تحتاج إلى تشغيل الهاتف مجددًا بالضغط على مفتاح الطاقة، وبعدها يستطيع المستخدم رؤية تأثير هذه الخطوة على التطبيق.

إزالة ذاكرة التخزين المؤقتة للتطبيق

يعد هذا الحل نموذجيًا؛ حيث يمكن للمستخدم أن يمسح ذاكرة التخزين المؤقتة للتطبيق وكافة البيانات الخاصة به، وذلك عبر الدخول إلى أيقونة الإعدادات، ثم الضغط على زر البرامج والإشعارات الذي يتوافر في جميع الهواتف، وبعدها يختار المستخدم مشاهدة كافة التطبيقات؛ حيث يجب عليه حينها التمرير إلى الأدنى حتى يجد تطبيق جوجل بلاي، وعندها يدخل على خيار التخزين؛ لكي يمسح جميع البيانات الخاصة باستعمال التطبيق، فيحصل على سعة أكبر، وعند إعادة فتح التطبيق، يمكنه أن يرى ما إذا كانت هذه الطريقة فعالة أم لا.

مراجعة التطبيقات المعطّلة

يرجع سبب توقف خدمات جوجل بلاي أحياناً إلى أن أحد التطبيقات غير مُفعّل، وذلك لأن التطبيقات مرتبطة ببعضها، ولهذا يجب الدخول إلى الإعدادات لإعادة تفعيل البرنامج المُعطّل.

ضبط التوقيت

يسخر الكثيرون من هذا الاقتراح، ولكن ما لا يعلمه أغلب المستخدمين أن خدمات جوجل بلاي مرتبطة بالمزامنة، ولذلك يجب أن يكون الوقت والتاريخ دقيقًا حتى يقوم التطبيق بمهامه الأساسية.

إدخال حساب جوجل مجددًا

تكمن المشكلة أحيانًا في حساب جوجل، ولذلك يمكن اختيار نافذة الحسابات وإزالة حساب جوجل المثبت على الجهاز، ثم إعادة تسجيله.

استعمال تطبيق Play Services Fix Info 

صُمم هذا التطبيق لمعالجة مشكلة توقف خدمات جوجل، لذلك يُنصح بتحميله تحسبًا لوقوع مشكلة توقف جوجل بلاي مستقبلًا، أو الحصول على ملف APK من أحد الأصدقاء الذي لا يعاني هاتفه من مشكلة تعطّل التطبيق، ويساعد هذا التطبيق في معرفة مصدر المشكلة تحديدًا.

السابق
جوال سامسونج s9
التالي
كيفية طلب أوبر لشخص آخر