إكسسوارات كمبيوتر

مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب

مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب

بطاريات اللاب توب

تُصنع بطاريات اللاب توب الحديثة من الليثيوم، ولذلك لا تتطلب تفريغ الشحن بصورة كلية لإعادة تشغيلها مرة أخرى، ويُنصح دائمًا بعدم الانتظار حتى يصل مستوى الشحن إلى ما دون 20%، ويمكن توصيل الشاحن بالجهاز دون أن تتضرر البطارية سلبًا، حيث إنها تفصل الشحن تلقائيًا حال الوصول إلى 100%.

تظهر أحيانًا رسالة Plugged in, Not Charging أي أن الشاحن متصل، ولكن البطارية لا تشحن، ويحرص الكثير من مستخدمي اللاب توب إلى معرفة سبب هذه المشكلة، ولكنها في الحقيقة ليس لها سبب محدد، حيث يمكن أن تكون المشكلة متعلقة بالسوفت وير أو الهارد وير، ولذلك يجب على الشخص أن يتبع بعض الخطوات وإذا لم تأتي بنتيجة، سيضطر إلى عرض البطارية على أحد المتخصصين في صيانة قطع البطارية التالفة، وقد يحتاج أيضًا إلى شراء بطارية جديدة للاب توب.

طرق معالجة مشكلة عدم شحن البطارية

التحقق من توصيل الشاحن بالمدخل الصحيح

تشتمل بعض أجهزة اللاب توب الجديدة على مداخل نقل بيانات يو إس بي كثيرة، فيمكن أن يكون بعضها مخصص لنقل البيانات فقط، بينما يكون الجزء الآخر خاص بالشحن، فلا يمكن التبديل بين المنفذين.

إقرأ أيضا:كيفية إنشاء حساب فيس بوك

التأكد من شاحن اللاب توب

يمكن أن يكون شاحن اللاب توب به مشكلة، ولذلك يجب التأكد من مقبس الشاحن، وفحص التغييرات التي يمكن أن تطرأ على الأسلاك، بالإضافة إلى ضرورة شم رائحة الشاحن، وذلك بسبب احتمالية أن يكون قد احترق، وعند وجود أي عطل، يجب تغيير الشاحن؛ لأنه السبب في عدم شحن البطارية.

خفض درجة حرارة اللاب توب

تؤدي درجة الحرارة العالية لجهاز اللاب توب إلى إيقاف جهاز الاستشعار الموجود داخل البطارية، وبالتالي لا يمكن شحن البطارية، ولذلك يجب التحقق من نظافة فتحات التهوية، مع الإبقاء على نظام التبريد.

ضبط إعدادات الجهاز

  • يجب على المستخدم إيقاف تشغيل اللاب توب، ثم قلبه بحيث ينزع البطارية من مكانها عبر سحب المقبس، وبعدها يجب توصيل الشاحن باللاب توب من غير بطارية.
  • سيعمل الجهاز بغير بطارية عند توصيله مباشرة بالكهرباء، ولذلك يجب الضغط على مفتاح الويندوز مع حرف R وعندما تظهر قائمة الـ Run، يجب كتابة هذا الأمر devmgmt.msc، ثم النقر على زر الإدخال، وبالتالي يدخل المستخدم على لوحة التحكم داخل الويندوز ثم اختيار Power Options، بالإضافة إلى تحديد إعدادات الخطة، حتى يتمكن المستخدم من معرفة ما إذا كانت الإعدادات مضبوطة بالنحو الأمثل أم لا، بجانب ضرورة الاطلاع على كافة الإعدادات الخاصة بالبطارية والعرض، حيث إن البطارية غالباً ما تشتمل على تلف تسبب في عدم الشحن، ولذلك يجب النقر على الزر الأيمن من الماوس، ثم الدخول على مايكروسوفت آية سي بي آي، وبعدها يضغط المستخدم على إزالة التثبيت، ثم يؤكد اختياره حتى يُزال هذا التعريف بصورة نهائية من الجهاز.
  • لا بد من إغلاق الجهاز، وإعادة تركيب البطارية مرة أخرى، فإذا اشتغل الجهاز بالبطارية، فإن المشكلة تكون قد انتهت، بينما إذا واجه المستخدم نفس المشكلة مجددًا، فيجب إجراء نفس الخطوات، ولكن يختار هذه المرة محوّل مايكروسوفت آي سي، ويعيد المحاولة مرة أخرى.
  • في حالة استمرار المشكلة، فإن سبب عدم شحن البطارية هو الهاردوير، حيث يكون الكابل المتصل باللوحة الأم قد تعرض إلى التلف، ولذلك يجب فحص هذا الجزء بواسطة الفنيين.
السابق
مودم زين
التالي
أسماء الحيوانات البرية