بنوك ومصارف

مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر

مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر

نشأة مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر

دخل مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر إلى السوق المالي المصري عام 2007، وذلك من خلال استحواذ التحالف الإماراتي بين كل من مصرف أبو ظبي الإسلامي، وشركة الإمارات الدولية للاستثمار على البنك الوطني للتنمية في مصر، وحصل هذا المصرف على عدد كبير من الجوائز، وذلك نظراً للخدمات المصرفية المميزة التي يقدمها.

يركز البنك على تقديم مجموعة واسعة من الحلول المالية والمصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك لعملائه على اختلافهم، سواءً من الأفراد، أو الشركات، وعمل البنك على استحداث بنية تحتية متطورة، وتجديد فروع البنك التي يبلغ عددها 70 فرعاً، تتوزع في محافظات مصر المختلفة، وقام هذا المصرف بإنشاء مجموعة من الشركات، وزيادة رأس المال التي كانت 281 مليون جنيه قبل استحواذه عليه لتصبح 2 مليار جنيه.

استطاع مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر تحقيق أرباح تبلغ أكثر من 122 مليون جنيه عام 2019، كما نجح في تأسيس منصة خاصة للبيع بالتجزئة، والشركات المتوسطة والصغيرة، والتي تخدم العملاء بكافة القطاعات، وتعمل على تقديم الخدمات التمويلية على المدى الطويل والقصير.

جوائز مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر

حصل مصرف أبو ظبي الإسلامي عام 2019 على مجموعة من الجوائز، وذلك نظراً لدوره المصرفي المهم في السوق المصري، وتحقيقه للعديد من الإنجازات، ومن أهم هذه الجوائز:

إقرأ أيضا:حسابات الاطفال Children Accounts في السعودية
  • جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر من مجلة جلوبال فاينانس.
  • جائزة المبتكرين في التمويل الإسلامي من مجلة جلوبال فاينانس.
  • جائزة البنك الإسلامي لعام 2019 في مصر من مجلة ذا بانكر.
  • جائزة أفضل بنك إسلامي لعام 2019 من إسلاميك فاينانس نيوز.
  • جائزة أفضل الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد في مصر، من مجلة بانكر ميدل إيست.
  • جائزة أفضل بنك إسلامي للتجزئة المصرفية في مصر، من مجلة انترناشونال فاينانس.
  • جائزة البنك الأسرع نموًا للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، من جلوبال بانكينج آند فاينانس.
  • تصنيف المصرف من قبل مجلة أموال الغد ليكون أحد أفضل 100 شركة في السوق المصري.

الشركات التابعة لمصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر

قام هذا المصرف بافتتاح مجموعة من الشركات التي تقدم العديد من الخدمات للعملاء والزبائن، ومن أهمها:

شركة أديليس

تعد شركة أديليس للتأجير التمويلي شركة مساهمة مصرية، وتأسست في يوليو 2010 لتكون واحدة من الشركات التي تتبع لمصرف أبو ظبي الإسلامي، وهي تعمل في مجال تقديم خدمات التأجير التمويلي، بالاعتماد على أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

تقوم هذه الشركة بتقديم الحلول التمويلية، والتي تم تصميمها لتتناسب مع كافة الشركات، سواءً الصغيرة، أو المتوسطة، أو الكبيرة، أو الشركات التجارية، ويكون ذلك من خلال وضع الشروط المالية المناسبة، والعروض المناسبة لنشاط كل شركة وربحها، كما تقدم الشركة خدمات التأجير التمويلي، والخدمات التمويلية التي تتم من خلال شراء أصول العملاء، وإعادة تأجيرها لهم، وذلك لأنواع محددة من الأصول، يتم تحديدها بناءً على النشاط الذي تؤديه، ومن أهمها: 

إقرأ أيضا:البنك الأول في السعودية
  • خطوط الإنتاج.
  • الماكينات والمعدات.
  • السيارات الفردية، وسيارات النقل للمؤسسات.
  • الأجهزة الطبية.

أبو ظبي الإسلامي كابيتال

تجمع هذه الشركة في الخدمات التي تقدمها ما بين خدمات ملكية الأسهم، والاستشارات الخاصة بالديون، ويتم تقسيم مجالات تخصصها على النحو التالي:

الاندماجات والاستحواذات

  • تقوم بتقديم الاستشارات المرتبطة بالاندماجات، واستحواذات جانب الشراء وجانب البيع وبيع الاستثمارات، بالإضافة إلى عمليات الشراء الإداري والمعروفة باسم إدارة الاستحواذ.
  • تقوم بتحديد القيمة العادلة للشركات المتضمنة.
  • يتم استحداث منتجات جديدة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وهي تتخصص في مجال التسويق، وذلك بهدف تمويل أنشطة الاندماج والاستحواذ.

سوق رأس مال الديون

  • تقديم الاستشارات اللازمة، وتنظيم إصدار الصكوك والتوريق وطرحها في الأسواق المصرفية.
  • إعادة هيكلة وتمويل بيان الميزانية.
  • تنظيم حزم وعروض التمويل، ويتضمن ذلك توحيد وتجميع مصادر التمويل، والمعاملات الخاصة بالقروض المرحلية ، وتمويل المشروعات، وهيكلة نظام التمويل.

سوق رأس مال ملكية الأسهم

  • تقديم الاستشارات بخصوص الطرح العام، وإصدارات حقوق الملكية، والطرح الخاص، والأوراق المالية المشتركة.
  • تقديم الاستشارات بخصوص الطرح العام الأولي، وتخصيص الإصدارات الجديدة.

خدمات مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر للأفراد

الحسابات البنكية

  • حساب 365 يوم: هو حساب بنكي بعائد أرباح يومي، ومعدلات تنافسية؛ حيث يمنح معدل عائد سنوي 7.75%، يتم إضافة العائد عند فتح الحساب في اليوم الثاني من العمل، ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب 25 ألف جنيه، كما يبلغ الحد الأدنى للحصول على العائد 100 ألف جنيه.
  • الحساب الجاري: يعد الحساب المناسب للأشخاص الراغبين في إجراء العمليات المصرفية بشكل يومي، وهو متوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ويمكن إصدار الشيكات من خلاله، ويحصل العميل على بطاقة تمكنه من سحب المبالغ المالية من أجهزة الصراف الآلي، وتسديد فواتير الشراء من المحلات التجارية المختلفة، ويمكن الإيداع بالعديد من العملات.
  • ودائع الاستثمار بالمضاربة: يطلق اسم المرابحة على مشاركة الأرباح بين مزود رأس المال وهو العميل، والمضارب وهو البنك، يحصل فيها العميل على حصة من الربح مقابل رأس المال، ويحصل البنك على حصة من الربح مقابل الاستثمار أو الإدارة، ويشترط ألا يقل الرصيد الأدنى للحساب عن 3 آلاف جنيه، أو ألف وحدة من العملات المصرح بها، وهي: الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الاسترليني، والريال السعودي.

البطاقات الائتمانية

  • بطاقات ADIB كاش باك: يقدم المصرف هذه البطاقة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي تمتاز بالعديد من الخصائص التي تلبي احتياجات العملاء المختلفة، ويمكن استعمالها في أي متجر يحتوي على علامة ماستر كارد، ويمكن السحب النقدي لغاية 100% من مبلغ التمويل، وتخضع البطاقة لبرنامج حماية التكافلي، ويحصل العميل على حماية المشتريات وتمديد ضمان مجاني، بالإضافة إلى العديد من الخصومات والعروض التي تقدمها عدد من المحلات التجارية.
  • بطاقة World Debit MasterCard: تصنف هذه البطاقة بأنها بطاقة خصم فوري ومشتريات، وهي خاصة بعملاء البرنامج الماسي، وتقدم له العديد من امتيازات السفر والتأمين، والعروض والامتيازات التي تشمل تأجير السيارات والتسوق، وتعد هذه البطاقة هي بطاقة الخصم المباشر الوحيدة في مصر التي تقدم 1% كاش باك على جميع المشتريات المحلية، وذلك لعملاء الخدمة الماسية فقط.
  • بطاقة ADIB بيزنس: تعد هذه البطاقة من البطاقات التي تندرج تحت بطاقات الأعمال، وهي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتم تصميمها لمساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة في توفير آليات دفع تساعدهم في عمليات الشراء، وإدارة التدفق النقدي، وتبسيط إعداد الضرائب، ومراقبة الدخل الصافي.
  • جهاز Abeat: يعد هذا الجهاز أحد طرق الدفع المتطورة التي يقدمها البنك، وهي عبارة عن جهاز دفع قابل للارتداء في معصم اليد، ويعد بمثابة بطاقة مرافقة للعميل بشكل دائم، ويمتاز هذا الجهاز بالتصميم خفيف الوزن، وصناعته من مواد مقاومة للماء، الأمر الذي يسهل ارتداؤه في أي مكان وأي وقت، كما أنها تمتاز بتزويدها بالتقنيات التي تضمن تأمين معلومات البطاقة، ويحصل العميل على 1% استرداد نقدي عند الشراء وذلك لعملاء الخدمة الماسية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
البنك الأهلي المتحد في مصر
التالي
المؤسسة العربية المصرفية في مصر