بنوك ومصارف

مصرف قطر الإسلامي

مصرف قطر الإسلامي

تأسيس المصرف

تم تأسيس مصرف قطر الإسلامي خلال عام 1982، وكان بذلك أول مصرف إسلامي يتم إنشاؤه في دولة قطر، ويمثل اليوم واحد من أهم وأكبر المؤسسات المصرفية الإسلامية؛ حيث يقدم باقة متنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية؛ على يد قوى عاملة تتسم بالكفاءة والخبرة الكافية في المجال، بما يضمن تلبية احتياجات كافة المتعاملين معه على أكمل وجه، مع العلم أن ذو كيان له حضور قوى في عالم البنوك والمصارف؛ إذ يسيطر في الوقت الحالي على 43% من القطاع في الدولة، ويمتلك حصة 11% من السوق المصرفية ككل. 

انتشار مصرف قطر الإسلامي 

يضم البنك العديد من الأقسام التي يعمل بها كوادر تتسم بالخبرة والمؤهلات الكافية؛ التي من شأنها أن تضمن تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية عالية الجودة، وذلك من خلال شبكة فروعه المنتشرة في مختلف أرجاء الدولة، بحيث تسمح للمتعاملين معه الوصول إلى إلى منها دون عناء؛ بغض النظر عن أماكن تواجدهم الجغرافية، كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الفروع تشمل على مراكز يعمل بها مدراء علاقات متميزين ومتمرسين في مجال توفير الخدمات لشتى فئات المجتمع، ونذكر منها مراكز خدمات التميز، والمراكز الخاصة بالسيدات، ومراكز الخدمات المصرفية الخاصة، بالإضافة إلى أنه من البنوك التي تعمل بوتيرة نمو متسارعة، ويبحث عن أفضل الحلول المبتكرة التي تساعد ربط كل عميل بالخدمة التي يحتاج إليها، وذلك من خلال العمل على تصميم وإطلاق باقات من الخدمات المصرفية عبر شبكة الإنترنت، وأجهزة الإيداع النقدي، وأجهزة الصرافات الآلية، ناهيك عن الخدمات التي يمكن الحصول لها من خلال التطبيق الرسمي التابع له، وتوفير مركز اتصالات متخصص في حل مشاكل العملاء. 

خدمات مصرف قطر الإسلامي

يعمل البنك على توفير مجموعة واسعة جداً من الخدمات والمنتجات المصرفية والحلول المالية للمتعاملين معه؛ سواء أفراد أم شركات، بحيث تضمن مساعدتهم في تنمية وتوسيع نطاق أعمالهم، وتحقيق الأهداف، ونشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

خدمات الأفراد 

  • الحسابات: تشمل على العديد من أنواع الحسابات التي يمكن فتحها، ونذكر منها حساب التوفير، وحساب التوفير مسك، وحساب البداية جديد، وحساب التوفير للأبناء، والوديعة بخيارات لدفع الأرباح، وشهادات الإيداع، وحساب الوديعة لأجل.
  • برامج التمويل: تضم الكثير من الخدمات التمويلية الموجهة للأفراد، مثل؛ تمويل السيارات، والتمويل العقاري، وتمويل عقار في المملكة المتحدة، والتمويل الفوري.
  • برامج التكافل: تشمل على مجموعة متنوعة ومبتكرة من البرامج التي تساعد العملاء، ومنها برنامج التعليم – ولدي، وتكافل السيارات، والتأمين العائلي، وبرنامج آفاق للتوفير، وتكافل السفر، والتكافل على الحياة، والتأمين العائلي نظام حماية الأجور.
  • البطاقات: يقدم البنك الكثير من أنواع البطاقات التي تتميز كل منها بالعديد من الميزات والخصائص المختلفة، مثل؛ البطاقات المشتركة، وبطاقات السحب الآجل، وبطاقات مسبقة الدفع، والبطاقات الائتمانية، وبطاقات الخصم، وبطاقات فيزا Checkout. 
  • الخدمات الخاصة: تشمل على كل من خدمات الجمع بين أفضل الممارسات المصرفية وأخلاق الإسلام، وخدمات مصرفية للنخبة، وحلول التمويل، وإدارة الثروات، وتقارير أداء المنتجات الاستثمارية، والبطاقات الخاص.

خدمات الشركات 

  • الخدمات العامة: تشمل على الكثير من الخدمات المصرفية الموجهة لمساعدة الشركات على اختلافها، ونذكر منها الخدمات الإلكترونية للشركات، وتطبيق المصرف للشركات، وبرامج التمويل، وخدمات وتمويل التجارة، والخزينة، ونظام حماية الأجور،  وحلول الدفع الإلكتروني، وخدمة إيداع الشيكات عن بعد.
  • برامج أعمالي: تضم كل من خدمات اعمالي، والحلول التمويلية، ومنتجات أعمالي، وتمويل المركبات والمعدات الثقيلة، وبرنامج الضمانات الوطني للاستجابة، وخدمات تداعيات كورونا-19، وخدمة تحويل العملات.
  • البطاقات الائتمانية للشركات: تشمل على مجموعة من البطاقات الموجهة للشركات، ونذكر منها بطاقة المشتريات المشتركة للشركات، وبطاقة وورلد المشتركة للشركات، وبطاقة وورلد إيليت المشتركة، وبطاقة الإيداع للشركات.

فروع مصرف قطر الإسلامي

يخدم البنك شريحة واسعة من العملاء من خلال شبكة من الفروع التابعة له، والمنتشرة في شتى أنحاء الدولة بشكل ييسر عليهم آلية الوصول إليها من أي مكان، ونشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

  • فرع المقر الرئيسي: يقع على شارع حمد الكبير في الدوحة، ويمكن التواصل مع أحد ممثلي الخدمة به على الرقم 40333333، مع العلم أنه يبدأ باستقبال العملاء والزوار من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً، وذلك من يوم الأحد إلى الخميس. 
  • فرع المطار: يقع على طريق المطار، مع العلم أنه يبدأ باستقبال العملاء والزوار من الساعة  السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً، وذلك من يوم الأحد إلى الخميس، ومن الساعة الخامسة مساءً حتى السابعة والنصف مساءً من يوم الأحد حتى الأربعاء خلال الفترة المسائية، فيما يعمل يوم السبت من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً، كما يمكن التواصل معه على الرقم 44448444.
  • فرع مول دار السلام: تبدأ ساعات عمله خلال الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية والنصف مساءً، وخلال الفترة المسائية من الساعة الثالثة والنصف عسراً حتى التاسعة مساءً؛ وذلك من يوم السبت إلى الخميس، بينما يعمل يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً، كما يمكن التواصل معه من خلال الاتصال على الرقم 44448444. 
  • فرع الشحانية: تبدأ ساعات دوامه من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً؛ وذلك من يوم الأحد إلى الخميس، كما يمكن التواصل معه على الرقم 44448444. 
  • فرع الدائري الثالث: تبدأ ساعات دوامه من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً؛ وذلك من يوم الأحد إلى الخميس، كما يمكن التواصل معه على الرقم 44448444.
  • فرع طريق سلوى: تبدأ ساعات دوامه من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً خلال الفترة الصباحية، وذلك من يوم الأحد إلى الخميس، بينما يعمل من يوم الأحد إلى الأربعاء من الساعة الخامسة مساءً حتى السابعة والنصف مساءً خلال الفترة المسائية، بينما يعمل يوم السبت من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشر ليلاً،  كما يمكن التواصل مع أحد موظفي الخدمة فيه من خلال الاتصال على الرقم 44448444. 

خدمات البنك المصرفية عبر الإنترنت 

عمل البنك على تصميم وتطوير باقة من الخدمات المصرفية التي يقدمها بصورة إلكترونية، بحيث يمكن من خلالها تلبية احتياجات العملاء عبر شبكة الإنترنت، وذلك بدرجات عالية من الأمان وحماية خصوصيتهم، مما يوفر عليهم الوقت والجهد المبذولين في التوجه إلى أحد فروعه، ونشير فيما يلي إلى عدد من الأمور التي يمكن إنجازها بهذه الطريقة الحديثة على النحو التالي: 

  • إمكانية استعراض معاملات ومستحقات البطاقات الائتمانية
  • إمكانية استعراض رصيد الحساب، والإطلاع على السحوبات والإيداعات.
  • إمكانية تحويل المبالغ المالية بين الحسابات. 
  • إمكانية تحويل المبالغ المالية إلى البنوك ضمن حدود الدولة وخارجها. 
  • إمكانية تحميل كشف الحساب إلكترونياً. 
  • إمكانية تحديد تعليمات مستديمة، وأوامر التحويلات المتكررة. 
  • إمكانية إجراء تسوية مبكرة على بطاقة الفيزا. 
  • إمكانية تقديم طلب الحصول على دفتر شيكات. 
  • إمكانية تحديث معلومات العميل الشخصية. 
  • إمكانية التواصل مع قسم خدمة العملاء. 
  • إمكانية سداد قيمة فواتير الخدمات، مثل: الكهرباء، والماء، وفودافون. 
  • تتيح للعملاء القدرة على إطلاق كنية على الحسابات الخاصة بهم من أجل ضمان منحهم خصوصية أكبر. 
السابق
بنك مصر المتحد
التالي
بنك الخليج في الكويت